36 يوماً على إضراب الأسرى عن الطعام

إضراب عام عن الطعام بجنوب افريقيا تضامنا مع الأسرى

  • عربي ودولي
  • تاريخ النشر: 16/05/2017 - 07:58
  • رابط مختصر
    http://www.hr.ps/ar/108320.html
إضراب عام عن الطعام بجنوب افريقيا تضامنا مع الأسرى
حجم الخط

ناشد "لالو تشيبا" المناضل ضد الفصل العنصري والأسير السابق في سجون الفصل العنصري، جميع شعب جنوب افريقيا للمشاركة بالاضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم 15 أيار، الموافق لذكرى النكبة، لمساندة الأسرى السياسيين الفلسطينيين.
ودعا "تشيبا" الذي قام باضراب تضامني عن الطعام لمدة 24 ساعة في 3 أيار الجاري، كل الأفراد المحبين للحرية بالمشاركة في حملة اضراب جنوب افريقيا للكرامة.
وسيقام الاضراب التضامني عن الطعام في الساعة السادسة مساء يوم 14 من الشهر الجاري ويستمر حتى الساعة السادسة في اليوم التالي. سيسمح للمشاركين بشرب محلول ماء مع ملح أو سكر مرتين خلال الـ24 ساعة للحفاظ على الطاقة، وسيقترن مع وجبات غداء في المقاطعات في كل أنحاء الدولة، بالإضافة الى اجتماعات تضامنية في الأيام التي تسبق الاضراب وحتى الأيام التي تليه، وسيقام الاضراب خصيصا في يوم 15 من الشهر الجاري كعلامة للتذكير في يوم النكبة عام 1948 والتهجير القصري وإقامة الاحتلال الإسرائيلي أنذاك.
ويساند ويشارك في إضراب الحرية والكرامة في جنوب افريقيا يوم 15 أيار الحالي، عشرات المنظمات والمؤسسات والحركات والنقابات الجنوب افريقية، منها" مؤسسة أحمد كاثرادا والحملة الدولية لحرية مروان البرغوثي وجميع الأسرى، وحركةBDS ، وحزب المؤتمر الوطني ANC، والسفارة الفلسطينية، يهود جنوب افريقيا لفلسطين حرة، التحالف التضامني لفلسطين، الأسرى السياسيون السابقون، جمعية جنوب افريقيا، Wits PSC، MJC، MSA، cosatu ،SACP، مؤسسة القدس، Nehawu، Samwu، حزب الجماعة السياسي، Amnesty International، مقاتلي الحرية الإقتصادية EFF، المساواة في التعليم EE ، جمعية إحياء ذكرى غاندي، معهد فلسطين جنوب افريقيا، مجموعة القاهرة – فلسطين الدراسية، KZN منتدى فلسطين للتضامن ، متحف فلسطين، حملة التضامن مع فلسطين، مجموعة PMB4Paletine الحراكية، برنامج الراديو الحواري TheWalkZone، UCT Palestine Solidarity Forum، UKZN Theology and Development, UP Palestine Solidarity، اللجنة التضامنية مع فلسطين، منظمة السجون في جنوب افريقيا والتحالف الوطني من أجل فلسطين والذي يضم أكثر من 40 منظمة تضامن مع فلسطين، مجموعات حقوق الإنسان، نقابات تجارية وأحزاب سياسية".
وأكد عدد من الوزراء على أنهم سيلبون الدعوة ويشاركون في الاضراب التضامني عن الطعام مع عامة الشعب. ومن بينهم:" وزير الاتصالات اياندادلودو، وزير الصحة د. آرونموتسواليدي، نائب الوزير في الرئاسة بوتي ماناميلا، نائب وزير التعاون والعلاقات الدولية نوماينديامفيكوتو، وزير التعليم الأساسي إنفير سورتي ووزير السياحة السابق ديريك هانيكوم. وقد التزم أفراد آخرون بالمشاركة في الاضراب مثل الأسيرين السابقين في جزيرة روبين كيهلا شوبين ومفو ماسيمولا، ونائبة الأمين العام جيسي دوارتي. بالإضافة الى شخصيات تلفزيونية وإذاعية مثل كولي روبرتس وشاكا سيسولو والمضيفة نينا هاستي، وشخصيات إعلامية مثل كايسيكسويل ويوسف ابرمجيوبونغانيمبيندواني والصحفية جانيت سميث".
وقد علق تشيبا حول أهمية المشاركة في الحركة التضامنية قائلا: "بصفتي أسير سابق في جزيرة روبين لمدة 18 سنة ومعتقل سياسي في الثمانينيات، وقد أقمنا إضرابات عديدة عن الطعام في مواجهة سلطات السجون العنصرية، أشعر بأن من واجبي اليوم أن أساند الفلسطينيين الذين هم الآن في نفس الحال الذي كنا فيه قبل سنوات عديدة". وعلق حول المخاطر الصحية لمشاركته في الاضراب نظرا لعمره (86 عام) قائلا: "يجب أن نتعهد بدعمنا المستمر لحرية وكرامة الشعب الفلسطيني كما دعم العالم كله شعب جنوب افريقيا في مقاومة نظام الفصل العنصري الوحشي. وأنا متأكد من أن الذين يدعمون النضال الفلسطيني يستطيعون التخلي عن وجبات طعامهم لمدة 24 ساعة لرفع معنويات رفاقنا في فلسطين وأظن أيضا بأن هذا الاضراب هو مشهد تضامن عالمي وسيرسل رسالة مهمة للاحتلال الإسرائيلي، وهي أن الفلسطينيين ليسوا وحدهم في كفاحهم وأن مساندتنا لهم لن تضعف حتى تحقيق الحرية والكرامة".

البث المباشـــر لقنوات الحرية