شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

عضو الكنيست زهير بهلول يقدم استقالته على الهواء ردا على قانون القومية

  • شؤون إسرائيلية
  • تاريخ النشر: 28/07/2018 - 21:47
  • تاريخ التحديث: 28/07/2018 - 21:47
  • رابط مختصر
    http://www.hr.ps/ar/125847.html
عضو الكنيست زهير بهلول يقدم استقالته على الهواء ردا على قانون القومية
حجم الخط

أعلن النائب زهير بهلول من كتلة "المعسكر الصهيوني" التي تترأس المعارضة في البرلمان الإسرائيلي، استقالته من منصبه عضوا عن الكتلة في البرلمان الإسرائيلي خلال مقابلة له ببث حي ومباشر.

وأكد بهلول أن استقالته تأتي احتجاجا على تشريع قانون القومية الذي لاقى غضبا عربيا وعالميا واسعا.

وقال بهلول "أعلن استقالتي من الكنيست. بعد انتهاء الاستراحة في البرلمان، سيتم قبول استقالتي، ولن أعود الى الكنيست. القرار الاستثنائي يأتي بسبب قانون القومية، الذي يخرج السكان العرب من خلال القانون الى خارج طريق المساواة في إسرائيل".

وتابع بهلول "هل علي أن أضفي شرعية للكنيست العنصرية والمتطرفة التي تضطهدنا مرة تلو الأخرى؟ لا أستطيع الجلوس ومشاهدة ذلك يحصل. واستقالتي تأتي لأنني عندما سأضطر إلى تقديم إجابات لحفيدي، سأخبره بأنني استقلت بعد أن تم تشريع هذا القانون ".

ووجه كلامه أيضا للشعب اليهودي قائلا "في غضون سنوات قليلة قادمة ستكون لديكم دولة أخرى مختلفة تماما عمّا أردتم. الآباء المؤسسون للدولة قاموا بتأسيس إعلان أخلاقي للاستقلال.

ليوم دولة إسرائيل المزدهرة منشغلة مع الأقلية العربية فقط. لا أستطيع قبول تعريف الدولة الجديد. هذه دولة إثنوقراطية بدون مساواة بين مواطنيها ".

وتابع "الشيء الثاني الذي يضايقني هو حقيقة أن اللغة العربية تم التخلي عنها، هذه اللغة جاءت من أعماق هذه الأرض، فكيف يمكن استثناءها؟ إنها حكومة تريد تطهير نفسها عرقياً".وأقر الكنيست مؤخرا قانونا ينص على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي". أما اللغة العربية التي كانت تعتبر لغة رسمية، فسيكون لها "مكانة خاصة" بموجب القانون الجديد.

البث المباشـــر لقنوات الحرية