شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

اختراع "اكسترا" الفلسطيني ينقذ الاطفال من الموت اختناقاً داخل المركبة

  • ملفات مميزة
  • تاريخ النشر: 07/09/2018 - 12:14
  • تاريخ التحديث: 07/09/2018 - 12:21
  • رابط مختصر
    http://www.hr.ps/ar/127120.html
اختراع
حجم الخط

وكالة الحرية الاخبارية - خاص - عثمان أبو الحلاوة - اختراع جديد حصل على براءة اختراع انطلق من فلسطين ليعمل على انقاذ المواطنين في حال تعرضهم للاختناق داخل المركبة . 

المهندسة ربى النتشة من الخليل اخترعت جهاز " اكسترا " بالشراكة مع المهندس نظمي العامودي من نابلس ، ليعمل على انقاذ المواطنين ، وليكون الأول على مستوى العالم .

وقالت النتشة في حديث خاص لـ " الحرية : أن هذا الجاهز يعمل اوتوماتيكياً يعمل على فتح النوافذ وتشغيل المروحة في حال ارتفعت نسبة الدخان وارتفعت الحرارة داخل المركبة ، بالاضافة الى الاتصال بصاحب المركبة الكترونياً لابلاغه عن ذلك ، ولإنقاذ من هم داخل السيارة . 

وأضافت النتشة أن الجهاز صغير الحجم وسعره متاح للجميع ، يتم تركيبه من خلال حساس في السيارة ، حيث يقوم الحساس بمراقبة نسبة الاكسجين داخل السيارة ، وفي حال نقص الاكسجين يعطي أمراً بفتح نوافذ السيارة لمسافة 5 سم فقط ، كي لا يخرج الطفل او يقع من شباك السيارة ، كما يعطي الحساس أمراً بتشغيل المروحة داخل السيارة ، وارسال رسالة لصاحب المركبة حول ما يجري ، كي يعود صاحب المركبة ليتفقد طفله ، ويتم ارسال الرسالة إلى رقمين اثنين من خلال جهاز اتصال يتم تركيبه داخل المركبة ، كما تظهر الرسالة موقع وجود السيارة من خلال تقنية GPS .

وكانت فكرة المشروع من مشاركة في إحدى المسابقات ، حيث حصل الاختراع على 2500 دولار ، وبدأ تطبيق المشروع ضمن النموذج الأولي الذي حقق النجاح .

المهندسة جمانة دويك مديرة مركز حاضنات الاعمال في بلدية الخليل تحدثت لـ "ألحرية " عن دور البلدية في دعم هذا المشروع ، والذي أكدت أنه من أول المشاريع الذي يدعمه مركز حاضنات الاعمال ، والذي كان نتيجة لمذكرة تفاهم بين حاضنات بلدية الخليل وحاضنات فلسطين " بكتي " .

وأضافت أن سكن ربى في الخليل ووجود المركز في الخليل سهل التواصل ودعم المشروع للاستفادة من الخدمات المتمثلة بالاهتمام والرعاية للمشروع ، والمتابعه لتجديد تسجيل المشروع في الوزارات والمؤسسات المعنية ، بالاضافة لاعطائها مقر مكتبي في الحاضنة ، كما تم تقديم العديد من التدريبات والاستشارات والمساعدة ، ومن اهم الخدمات التي تم تقديمها هو الحملة الدعائية لمرافقة لعملها بعد اختبار المشروع ونجاحه .

وتعمل حاضانات الاعمال إلى الوصول إلى مستثمرين لرعاية الاختراع وتسويقه ، حيث قالت دويك أن الحاضنة تعمل على ايجاد البيئة الملائمة لتصنيع الجهاز ، حيث تم ترشيح الصين وماليزيا لتصنيع الجهاز ، فيما سيتم تركيب الجهاز على إحدى مركبات بلدية الخليل . 

وأكدت دويك أن المشروع وصل إلى مرحلة الاعلان ، ليتم اعلام المواطنين عن طبيعة هذا الاختراع ، والتوجه إلى مستثمر للبدء بالتصنيع ، حيث يتم ترتيب اجتماعات مع ملتقى رجال الاعمال للالتقاء برجال اعمال ليستثمروا في هذا المشروع ، حيث ستكون الشراكة مباشرة ما بين المخترع والمستثمر دون وسيط ، حيث تكون البلدية راعية لتقديم الخدمة فقط . 

وتوقعت النتشة انه في حال تم اعتماد الاختراع وتركيبه في المركبات الفلسطينية سينهي الحوادث التي تؤدي إلى وفاة الاطفال داخل المركبات بإذن الله ، خاصة وان 10 حالات وفاة تم تسجيلها هذا العام في فلسطين بسبب الاختناق داخل المركبة .

جاءت هذه التصريحات ضمن برنامج " الوان " الذي يبث على أثير إذاعة منبر الحرية في الخليل ، مع الزميل سامر الشعراوي .

البث المباشـــر لقنوات الحرية