شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

لجان الحماية تواصل عملها لتأمين حياة أفضل في المناطق ذات الأولوية

  • ملفات مميزة
  • تاريخ النشر: 02/10/2018 - 11:45
  • تاريخ التحديث: 02/10/2018 - 12:14
  • رابط مختصر
    http://www.hr.ps/ar/127892.html
لجان الحماية تواصل عملها لتأمين حياة أفضل في المناطق ذات الأولوية
حجم الخط

وكالة الحرية الاخبارية - قالت رئيسة لجنة الحماية في منطقة بني نعيم، والمسافر المحيطة، أسماء زيدات، بأن البلدية، تعمل قدر الإمكان على تلبية الاحتياجات الرئيسة، وذلك وفقاً للإمكانيات المتاحة، وفي ظل الإشكاليات الجغرافية الكبيرة التي تواجه المكان.

وأوضحت زيدات، بأن الخدمات المقدمة في بلدة بني نعيم، ليست ذاتها المقدمة في المسافر، مشيرةً إلى ضرورة توفير مجموعة مقومات إلى المسافر، أهمها شبكة مياه، والمواصلات، وهي معضلة تعيق التعليم، والصرف الصحي، إضافةً إلى عدم وجود مركز صحي، الأمر الذي يُجبر المواطنين على الذهاب إلى مناطق جغرافية أخرى لتلقي العلاج.

ومن جانبه، قال رئيس بلدية بني نعيم، علي مناصرة، بأن مساحة المسافر تفوق مساحة البلدة ذاتها، بـ 19 ضعفاً، الأمـر الذي يجعل امتدادها الجغرافي الكبير، يشكّل عائقاً كبيراً في تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين القاطنين فيها.

وأوضح مناصرة، بأن برنامجاً للإغاثةِ الطبية، سيفعّل في مسافر بني نعيم، لمدةِ عاميْن، وسيكون يومين في كلِّ أسبوع، وسيتوفر فيه خدمات العلاج للمواطنين، بوجود طبيب مختص.

وأجاب رئيس البلدية على سؤال زيدات، حول التأمينات الصحية للمواطنين في المسافر، مؤكداً على أنه تم رفع التأمينات عن طريقِ هيئة الجدار، لما يقارب 60 مواطناً ومواطنة ، مشيراً إلى أن المعظم سيستلم هذه التأمينات في القريب العاجل.

وبيَّـن مناصرة، بأن الماء لا يصل إلى عددٍ قليل من المنازل في المسافر، بسبب تواجدهم على أماكن جبلية مرتفعة، وهو ما دفع البلدية إلى نقل الماء بواسطة "التنك"؛ منوهاً إلى أن حصّة المياه التي تصل للبلدية قليلة، مما يخلق عائقاً كبيراً في هذا الجانب.

وأضاف: "تم إنشاء سد مائي زراعي، يعمل على تخزين المياه، ونحن نعمل جاهداً على بدء العمل فيه، لإعطاء المزارعين الكميات اللازمة".

وفيما يخص المواصلات، ونقل طلاب المدارس في المسافر، البالغ عددهم من 60-70 طالباً، نوَّه مناصرة، إلى أن وزارة التربية والتعليم، خصصت مركبة من نوع "جيب" لإتمام المهمة.

جاء ذلك، خلال حلقة حوارية، في برنامج وسط البلد مع الزميل "محمود قنيبي"، ومؤسسة أدوار، بحضور المديرة سحر القواسمة، ضمن مشروع "نحو نساء تقدن التغيير في المجتمعات ذات الأولوية وتحدث فرقاً في حياتهنَّ وحياة الآخرين/ات"، ضمن عنوان: "مساءلة صنّاع القرار في بلدية بني نعيم حول دورهم في تحسين واقع النساء في المجتمعات ذات الأولوية".

تابع الحلقة كاملة 

البث المباشـــر لقنوات الحرية