شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

بدعم أوروبي .. "كرنفال الشارع" محفل ثقافي يجوب شوارع نابلس

بدعم أوروبي ..
حجم الخط

قافلة من العروض الفنية والموسيقية المتنوعة والمتتابعة جابت شوارع البلدة القديمة في مدينة نابلس، ورسمت البسمة على شفاه المواطنين الذين احتشدوا للاستمتاع بالعروض الثقافية، ضمن كرنفال الشارع الذي تنظمه مؤسسة الرؤيا الفلسطينية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأحيى الكرنفال عدد من الفنانين والفرق الفلسطينية، إلى جانب نظرائهم من الفرق والفنانين القادمين من دول أوروبية مختلفة، في خطوة تساهم في تعزيز الثقافة الفلسطينية، وتؤكد أن الفن لغة تفهما جميع شعوب العالم وتحقق التآلف والتناغم بينهم.

ويأتي هذا الكرنفال في محطته الثانية ضمن مشروع "حبكة" المنفذ من قبل مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، وبدعم من الاتحاد الأوربي.

وحول ذلك قالت مديرة مشروع حبكة مرام الرجبي لـوطن: إن كرنفال الشارع جزء من سلسلة فعاليات وأنشطة ثقافية تنفذها المؤسسة ضمن مشروع حبكة والهادف لتعزيز الثقافة والهوية الفلسطينية وتقوية الروابط الثقافية بين الحضارات والثقافات الأوروبية.

وأكدت الرجبي، أن مشاركة الفرق الأوروبية في العروض، تعمل على إظهار المزيج التراثي الفلسطيني-الأوروبي عبر دمجها داخل المجتمعات الفلسطينية والتعرف عليها وتقديم عروض فنية وموسيقية مشتركة.

وشارك في العروض فرقة "سيرك الشارع" الفلسطينية، وفرقة BCX للدراجات الهوائية،كما شارك في الحدث الثقافي أيضاً الفنان الفلسطيني زيد هلال وفرقته الموسيقية، جنباً الى جنب مع عرض الفنانة البولندية "لينا ويثوسكا"Lena Withowska  التي أطربت الجمهور بوصلات موسيقية قدمتها على آلة الجيتار، والعرض الموسيقي الاستعراضي الذي جمع الفنان البريطاني سام كومبر  Sam Comber على آلة السكسفون مع الفنانة الفرنسية دالفي دوبوا  Dalphee Dubois التي قدمت عرضاً للرقص المعاصر على أنغام الموسيقى.

افتتاح متحف الشارع

كما افتتحت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية معرض صور تحت شعار "متحف الشارع" في خان الوكالة، والذي تتواصل أعماله على مدار شهر كامل، ويتضمن 24 لوحة فنية لستة فنانين فلسطينيين وأوروبيين.

مدير برنامج التعليم في ممثلية الاتحاد الأوروبي في فلسطين قال لـوطن إن هذه الفعاليات تهدف لتعزيز التبادل الثقافي بين دول الاتحاد الأوروبي وفلسطين وتعزيز حرية الرأي ومشاركة المجتمع في الفعاليات الثقافية والفنية

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يدرك بأن الاحتلال يلعب دورا كبيرا في طمس الثقافة الفلسطينية لذلك فان مهمتنا هي دعم هذه الثقافة وتعزيزها.

من جانبه قال مدير برنامج التعليم في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية باسم بني شمسة، إن هذا المتحف يجمع بين  بين لوحات لفنانين أوروبيين وفلسطينيين أيضاً بهدف تشجيع المجتمعات الفلسطينية المهمشة على الإقبال على الثقافة، وزيادة الوعي الثقافي لديها .

البث المباشـــر لقنوات الحرية