شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

واشنطن تمنع بيانا في مجلس الأمن حول البعثة الدولية بالخليل

  • عربي ودولي
  • تاريخ النشر: 07/02/2019 - 22:08
  • تاريخ التحديث: 07/02/2019 - 22:08
  • رابط مختصر
    http://www.hr.ps/ar/131606.html
واشنطن تمنع بيانا في مجلس الأمن حول البعثة الدولية بالخليل
حجم الخط

أفادت مصادر دبلوماسية، بأن الولايات المتحدة عرقلت صدور مشروع بيان لمجلس الأمن الدولي يعرب عن الأسف إزاء طرد إسرائيل بعثة مراقبين دوليين من مدينة الخليل.

وبحث مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا أمس الأربعاء، في جلسة مغلقة، قرار إسرائيل إنهاء عمل البعثة، وذلك بناء على طلب من الكويت وإندونيسيا اللتين وزّعتا على أعضاء المجلس مشروع البيان.

وتقر الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" بأهمية بعثة المراقبة المؤقتة و"جهودها الرامية لتعزيز الهدوء في منطقة بالغة الحساسية ".

ويذكر نص الوثيقة إسرائيل بأنها ملتزمة بموجب القانون الدولي بـ"حماية السكان المدنيين الفلسطينيين في الخليل وكل الأراضي المحتلة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة لا تعتبر إصدار مجلس الأمن بيانا بشأن الموضوع أمرا "مناسبا"، فيما أوضح مصدر دبلوماسي أن الولايات المتحدة "طلبت أن يكون مجلس الأمن واضحا في رسالته هذه.. وموقف المجلس لا يذهب بعيدا ويدل على عجز مخيف له".

من جانبها، شددت النرويج التي تترأس بعثة المراقبة متعددة الجنسيات منذ 22 عاما على أن "قرار إسرائيل أحادي الجانب قد يعني توقف تنفيذ جزء مهم من اتفاقات أوسلو"، حسب "رويترز".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري عن رفض تل أبيب منح تفويض جديد للبعثة.

البث المباشـــر لقنوات الحرية