شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

مستوطنون يخلون أماكنهم من "غلاف غزة"

مستوطنون يخلون أماكنهم من
حجم الخط

 الحرية- ترجمة محمد أبو علان دراغمة:  كتبت الفضائية 13 العبرية: ”بعد عشر جولات من التصعيد التي عاشوها، مستوطنون أبلغوا مجلس مستوطنات شاعر هنجيف نيتهم ترك المنطقة، في المجلس قلقون من أن تؤدي العملية لموجة هجرة أكبر”.

على الأقل عشر عائلات من المستوطنين من مستوطنات غلاف غزة أبلغوا مجلس مستوطنات “شاعر هنجيف” أن بنيتهم ترك المنطقة قبل بداية الصيف، وحسب عائلات المستوطنين، الوضع الأمني المتردي هو الدافع لتركهم المنطقة، والحديث يدور عن مجموعة من العائلات وصلت لمنطقة غلاف غزة قبل حوالي العام، وكانت في مرحلة تقييم الأوضاع قبيل اتخاذ القرار النهائي حول  الاستقرار في منطقة غلاف غزة.

وتابعت الفضائية العبرية: خلال الشهور الأخيرة عاشت عائلات المستوطنين عشر جولات من التصعيد، ولهذا السبب أعلنوا عن نيتهم عدم البقاء في غلاف غزة، الخطوة تسببت في قلق مجلس مستوطنات “شاعر هنجيف” بأن تشكل الخطوة بداية موجة هجرة من المستوطنات في المنطقة.

عضو الكنيست الإسرائيلي ألون شيستر من حزب كحول لفان علق على خطوة رحيل عائلات المستوطنين عن غلاف غزة بالقول:” بنيامين نتنياهو لا يمكن من الناحية الأخلاقية الاعتماد على حصانة المستوطنين في منطقة الغلاف في ظل عمله على تدمير العمود الفقري للديموقراطية  في الدولة عبر الانشغال بقضاياه الشخصية”.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوحافي قد التقى الجمعة مع رؤوساء مجالس المستوطنات في منطقة غلاف غزة، وتحدث خلال اللقاء عن اتفاق التهدئة مع حركة حماس قائلاً:” تراجع كمية البالونات الحارقة، وتراجع كميات الأحداث العنيفة على حدود قطاع غزة ليست صدفه، ونحن نفضل أن نعطي لهذا الواقع فرصة، من الذهاب لواقع تتدهور فيه الأوضاع”.

البث المباشـــر لقنوات الحرية