شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

غرفة الخليل تجتمع بمدراء التوظيف بشركات المحافظة

غرفة الخليل تجتمع بمدراء التوظيف بشركات المحافظة
حجم الخط

الحرية- عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اجتماعاً لمدراء التوظيف والموارد البشرية في شركات القطاع الخاص بهدف مناقشة عمليات التوظيف والمشاكل التي تواجه الشركات والمصانع بهذا الخصوص.

وقد افتتح الورشة مدير عام الغرفة التجارية المهندس طارق جلال التميمي بكلمة رحب فيها بالحضور، وتطرق خلالها لمجموعة من الاحصائيات الرسمية حول البطالة، وأكد على أن ما تواجهه الشركات والمصانع اليوم من احجام الخريجين خاصة من فئة الشباب عن التقدم للوظائف المعلنة يسبب خللاً كبيراً في المنظومة الاقتصادية، حيث يعاني الآلاف من البطالة ويمتنعون في نفس الوقت عن التقدم لوظائف متوفرة في السوق المحلي، وهذا مرده الى طبيعة التخصصات التي المطروحة في الجامعات والتي لا تناسب سوق العمل المحلي.

كما تطرق المهندس التميمي للحديث عن ركن التشغيل والهدف الاساسي من انشائه وهو محاربة البطالة التي تعصف بالمجتمع الفلسطيني، بالتوازي مع تسهيل حصول الشركات على الايدي العاملة الملائمة للوظائف التي تطرحها، والتشبيك بين اطراف علمية التشغيل والتوظيف.

وقد تم خلال اللقاء الذي اداره مدير ركن التشغيل في الغرفة التجارية السيد ثائر الزغير مناقشة العديد من القضايا التي تعاني منها الشركات وعلى رأسها: هروب العمالة الى ما وراء الجدار، دوران العمل المرتفع نسبياً، عدم امتلاك المتقدمين للكثير من المهارات التي تلزم العمل في السوق المحلي، عدم مواءمة مخرجات القطاع الاكاديمي لاحتياجات سوق العمل المحلي. إضافة لمجموعة من الاشكاليات القانونية المتعلقة بقانون العمل وغيره.

وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على ضرورة دراسة احتياجات الشركات، والعمل على تلبيتها، إضافة لعقد دورات تدريبية متخصصة لتدريب الخريجين على اساسيات العمل المكتبي، ومجموعة أخرى من المهارات البسيطة التي تلزم السوق المحلي ولا يتم تزويد الخريجين بها من خلال الدراسة الجامعية.

يذكر ان ركن التشغيل هو وحدة مختصة تسعى لخدمة الشركات من خلال محاولة توفير العاملين المؤهلين للوظائف المطروحة، وتعمل على التشبيك بين طالبي العمل وشركات القطاع الخاص، وقد تم انشاء هذه الوحدة بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية وبتمويل من التعاون الفني الالماني (GIZ)

البث المباشـــر لقنوات الحرية