شبكة الحرية الإعلامية .. عينك على الحدث

الاحتلال يصعد من إجراءاته القمعية بحق المضربين

  • أسرى
  • تاريخ النشر: 25/08/2019 - 14:44
  • تاريخ التحديث: 25/08/2019 - 14:44
  • رابط مختصر
    http://www.hr.ps/ar/138081.html
الاحتلال يصعد من إجراءاته القمعية بحق المضربين
حجم الخط

صعدت إدارة معتقلات الاحتلال من إجراءاتها القمعية بحق تسعة أسرى مضربين رفضاً لاعتقالهم الإداري. 

وبين نادي الأسير أن إدارة المعتقلات كثفت من عمليات نقلهم خلال الأسبوع المنصرم حتى اليوم، فقد جرى نقل الأسير حذيفة حلبية من معتقل "نيتسان الرملة" إلى مستشفى "برزلاي" بعد تدهور طرأ على وضعه الصحي، ثم أعادته مجدداً إلى عزل معتقل "نيتسان الرملة"، كذلك جرى نقل لأربعة أسرى آخرين إلى نفس المعتقل وهم: طارق قعدان، وأحمد غنام، وسلطان خلوف، ووجدي العواودة.  فيما يقبع ثلاثة أسرى آخرين في عزل معتقل "عوفر" وهم: ناصر الجدع، وثائر حمدان، وفادي الحروب. 

أما الأسير إسماعيل علي الذي جرى نقله من عزل "النقب الصحراوي" لم يتبين الجهة التي نقل إليها حتى الآن. 

وأكد نادي الأسير أن الأسرى المضربين يواجهون أوضاعاً صحية خطيرة تحديداً من تجاوز إضرابهم أكثر من (30) يوماً، أبرزهم الأسير حذيفة حلبية المضرب عن الطعام منذ (56) يوماً، يليه الأسير أحمد غنام المضرب منذ (43) يوماً، والأسير سلطان خلوف منذ (39) يوماً، والأسير إسماعيل علي منذ (33) يوماً، ووجدي العواودة منذ (28) يوماً، وطارق قعدان منذ (26) يوماً، أما الأسير ناصر الجدع فهو مضرب منذ (19) يوماً، وثائر حمدان منذ (14) يوماً، وفادي الحروب منذ (13) يوماً. 

من الجدير ذكره أن غالبية الأسرى المضربين عن الطعام هم أسرى سابقين قضوا سنوات في معتقلات الاحتلال بين أحكام واعتقال إداري، وتواصل سلطات الاحتلال اعتقالهم تحت ذريعة وجود "ملف سري". 

يُشار إلى أن محكمة الاستئنافات العسكرية في "عوفر" رفضت اليوم الجمعة الماضي، الاستئناف المقدم باسم الأسير حذيفة حلبية، في إشارة واضحة لعدم اكتراثها بالحالة الصحية التي وصل إليها، وتعنتها في تلبية مطلبه. 

تذكير بأبرز المعلومات المتعقلة بالأسرى المضربين عن الطعام 

- منذ (65) يوماً... الأسير حذيفة حلبية (28 عاماً) من بلدة أبو ديس قضاء القدس، وهو أسير سابق اُعتقل ثلاث مرات، ويعاني من عدة مشاكل صحية سابقة حيث تعرض وهو طفل لحروق بليغة، كما وأُصيب في مرحلة من عمرة بمرض سرطان الدم وهو بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة بعد أن شفي منه، علماً أنه متزوج وهو وأب لطفلة، وآخر اعتقال له كان في تاريخ العاشر من يونيو/ حزيران 2018. 

- منذ (43) يوماً...الأسير أحمد غنام (42 عاماً) من مدينة دورا قضاء محافظة الخليل، معتقل منذ حزيران/ يونيو 2019، وهو أسير سابق قضى ما مجموعه تسع سنوات، وعانى سابقاً من إصابته بالسرطان الدم، وهو بحاجة إلى متابعة صحية بسبب ضعف المناعة لديه، علماً أنه متزوج وله طفلين. 

- منذ (39) يوماً...الأسير سلطان خلوف (38 عاماً)، من بلدة برقين قضاء محافظة جنين، شرع بالإضراب عن الطعام بعد أن أعلنت سلطات الاحتلال نيتها عن تحويله إلى الاعتقال الإداري، الأسير خلوف اُعتقل في تاريخ، الثامن من تموز/ يوليو الجاري، وسبق ذلك أن قضى في معتقلات الاحتلال أكثر من أربعة أعوام، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في زنازين معتقل "مجدو".

- منذ (33) يوماً...الأسير إسماعيل علي (30 عاماً) من بلدة أبو ديس قضاء القدس، معتقل منذ شهر شباط/ فبراير 2019، وهو أسير سابق قضى ما مجموعه سبع سنوات في معتقلات الاحتلال ويقبع في معتقل "النقب". 

- منذ (28) يوماً...الأسير وجدي العواودة (20 عاماً) من بلدة دورا قضاء الخليل، معتقل منذ شهر نيسان/ أبريل 2018، وهو أسير إداري ويعاني من مشاكل صحية بحاجة إلى علاج، حيث تماطل إدارة المعتقلات في تقديم العلاج اللازم له، وهو مضرب ضد مماطلة علاجه ورفضاً لاعتقاله الإداري. 

- منذ (26) يوماً...الأسير طارق قعدان (46 عاماً) من محافظة جنين، هو أسير سابق قضى ما مجموعه في معتقلات الاحتلال (11) عاماً ما بين أحكام واعتقال إداري، وكان آخر اعتقال له في تاريخ 23 شباط/ فبراير 2019، وقد صدر بحقه حكماً بالسّجن الفعلي مدة شهرين وبعد انقضاء مدة الحكم، أصدرت سلطات الاحتلال أمر اعتقال إداري بحقه قبل الإفراج عنه بأيام، علماً أنه متزوج وله ستة أبناء. 

- منذ (19) يوماً...الأسير ناصر الجدع (30 عاماً) من بلدة برقين في محافظة جنين، هو أسير سابق اُعتقل ثلاث مرات، وهذا الاعتقال الإداري الأول له، حيث أصدرت سلطات الاحتلال أمر اعتقال إداري بحقه لمدة ستة شهور، وذلك منذ تاريخ اعتقاله في الرابع من تموز/ يوليو 2019، علماً أنه يقبع في زنازين معتقل "عوفر".

- منذ (14) يوماً...الأسير ثائر حمدان (21 عاماً) من بلدة بيت سيرا، معتقل إداري منذ تاريخ 16 حزيران/ يونيو 2018، وقد صدر بحقه ثلاثة أوامر اعتقال إداري، وهذا الاعتقال الأول له، وقد شرع في الإضراب منذ تاريخ 12 آب/أغسطس الجاري، ويقبع في زنازين معتقل "عوفر".

- منذ (13) يوماً...الأسير فادي الحروب (27 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، معتقل منذ أكثر من عام، حيث قضى حُكماً بالسجن لمدة تسعة شهور قبل تحويله إلى الاعتقال الإداري،  فقد صدر بحقه أمر اعتقال إداري أول لمدة ثلاثة شهور، وأمر ثان بنفس المدة؛ علماً أن الأسير الحروب متزوج هو أب لثلاثة أطفال، وسبق أن جرى اعتقاله مرتين حيث قضى في الاعتقال الأول عشرة شهور، وفي الاعتقال الثاني (18) شهراً، وهذا الاعتقال الثالث له.   

البث المباشـــر لقنوات الحرية