مسؤولون وخبراء يوصون بتبني استراتيجيات وطنية لترسيخ التربية الإعلامية في ظل الذكاء الاصطناعي الاحتلال يقتحم عدة أحياء ومناطق في محافظة رام الله والبيرة ويداهم متجرا شهيد ومصابون في قصف الاحتلال مناطق عدة جنوب لبنان مسؤول أميركي يكشف عن تطورات مشروع قرار القوة الدولية بشأن غزة: القوة الدولية ستحل محل الجيش الإسرائيلي الحكم المحلي و"الفرنسية للتنمية" يبحثان تمديد برنامج التنمية الريفية وزيادة المناطق المستفيدة مستوطنون يقتحمون شلال العوجا شمال أريحا إسرائيل تهدد بشن غارات في جميع أنحاء لبنان اذا لم يُنزع سلاح حزب الله إصابة طفل بجروح في اعتداء للمستوطنين في الخليل إسرائيل تهدد بشن غارات في جميع أنحاء لبنان اذا لم يُنزع سلاح حزب الله الاحتلال يقتحم بلدة عنبتا شرق طولكرم قوات الاحتلال تغلق "المطينة" في حوسان غرب بيت لحم بيت لحم: الاحتلال يخطر بوضع اليد على أراضي في الخضر وخربة زكريا مستعمرون يسرقون ثمار الزيتون ويحطمون عددا من الأشجار جنوب الخليل ضبط نصف طن حلويات وسكاكر منتهية الصلاحية في محافظة الخليل الرئيس يستقبل السفراء العرب المعتمدين لدى إيطاليا

لا تخشَ استخدام وسائل التعبير البديلة لتعكس مزاجها رغم جديتها.. أنجيلا ميركل تحبُّ استخدام هذه الأيقونات أو الإيموجي‎

قد يكون من الصعب تخيل مستشارة ألمانيا الملقبة بالسيدة الحديدية أنجيلا ميركل بشخصية أخرى غير تلك الجدية والرسمية والدبلوماسية التي التصقت بها منذ أثبتت جدارتها وقوتها كامرأة في الساحة السياسية العالمية والأوروبية على وجه التحديد.

لكن لميركل جانباً لطيفاً يعكس زوايا غير معهودة من الصورة الإعلامية التي تظهر بها. إذ قالت في مقابلة مع قناة ألمانية على موقع يوتيوب 16 أغسطس/آب 2017 إنها تحب استخدام أيقونتين من أيقونات إيموجي الشهيرة في رسائل بريدها الإلكترونية، هي الوجه الباسم والقلب الأحمر.

ورغم أن الانطباع العام عن المراسلات السياسية عادة ما يكون جدياً ورسمياً وجافاً ومختصراً، لكن ميركل قالت إنها تمهر رسالتها بوجه باسم، وأضافت "عندما تسير الأمور على ما يرام قد أضيف قلباً صغيراً أيضاً".

قد تنحصر سبل تعبير ميركل البديلة بهاتين الأيقونتين، لكنهما تتحدثان كثيراً عن مزاج المستشارة من وجهة نظر متلقي الرسالة.

وفي هذا السياق، كشفت دراسة حديثة نشرت في دورية "Social Psychological and Personality Science" أن الذين يستخدمون أيقونات إيموجي في رسائلهم البريدية يُعتبرون أقل كفاءة أو مهنية من البقية، بل إن استخدام أيقونات الوجه الباسم غالباً ما تؤدي لاستنتاج أن المرسل امرأة.

لكن ميركل بتصريحاتها التي أدلت بها في أول مقابلاتها قبل استحقاق الانتخابات الألمانية المقبلة في شهر سبتمبر/أيلول المقبل كسرت هذا الانطباع بأنه يمكن لقائدة عالمية وحديدية أن تمرر أيقونة وجه باسم أو ضاحك من وقت إلى آخر دون أن تخاف من أن "يهتز عرش قيادتها".

ومن المعروف أن الموظفين "يطلّقون المدراء لا الشركات"، لأن الموظف الذي لا يشعر بأن مديره يقدر جهوده وعمله يميل إلى ترك الوظيفة بحثاً عن بيئة مهنية أخرى تحتضنه وتقدر جهوده وطموحاته، ويبدو أن ميركل تدرك ذلك جيداً فلا تتوانى عن إرسال قلوب حمراء صغيرة لأعضاء فريقها الذين يجدون أنفسهم يومياً على خط المواجهة مع قضايا العالم الشائكة.