ترمب: أردوغان كاد ينخرط في الحرب بجانب إيران الحرس الثوري: الإعلان عن مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران غير مقبول شهيد برصاص الاحتلال غرب سلفيت فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان 129 قتيلا منذ بداية العام: مقتل شابة بجريمة إطلاق نار في الرملة بأراضي الـ48 رسميًا.. تحديد أولى مواجهات دور الـ32 بالمونديال إيران: الناتو أقرّ بالتواطؤ في الحرب علينا ويجب مساءلته الاحتلال يخطر بهدم 5 مساكن مأهولة وثلاثة منشآت زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل وزير المالية: ندرس أي مبادرة بشأن المقاصة تخدم الشعب الفلسطيني.. ولا جدية إسرائيلية حتى الآن بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5% مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,043 والإصابات إلى 173,417 منذ بدء العدوان نادي الأسير: الاحتلال يحوّل عمليات الاعتقال إلى ساحة للإعدام الميداني

بريطانيا تعلن دعم محطة التحلية في غزة بـ9 مليون جنيه استرليني

أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، عن دعم برنامج محطة التحلية المركزية في قطاع غزة، بمبلغ 9 مليون جنيه استرليني (11.73 مليون دولار).

وجاء الاعلان خلال المؤتمر الدولي حول برنامج محطة التحلية المركزية في قطاع غزة، الذي يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويناقش المؤتمر الدولي الذي تشارك فيه 31 دولة، توفير بقية المبالغ المالية لبدء تشغيل المحطة المركزية، حيث نجحت سلطة المياه العام الماضي في حشد الدعم الدولي، والحصول على تبرعات مالية بقيمة 565 مليون دولار، أي ما قيمته 80% من تكلفة إنشاء وتشغيل البرنامج برمته.

وطالب رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في كلمته الافتتاحية، الدول والمؤسسات الداعمة، باستمرار دعم برنامج تحلية المياه المركزية في قطاع غزة، باعتباره برنامجاً متكاملاً، ينقذ حياة أكثر من مليوني إنسان في قطاع غزة.

وأشار إلى النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر السابق، مشيراً إلى وضع قطاع غزة المأساوي على الأصعدة كافة، مبيناً أن سلطة المياه أنجزت الكم الأكبر من خطة إنشاء المشروع، معلناً عن البدء في المشروع مع نهاية العام الجاري لتلافي الكارثة الإنسانية.

وقال غنيم: إن الهدف الأساسي من برنامج محطة التحلية المركزية هو توفير مياه مستدامة لأهلنا في غزة، ونأمل أن يكون للاجتماع نتائج ملموسة على الأرض، ونحن تابعنا العمل ضمن الخطة الموضوعة، بإنشاء محطات تحلية صغيرة، وبدأت في العمل، وتبقى معالجة وضع الخزان الجوفي ليستعيد عافيته من جديد.

وأضاف: العمل جار منذ العام الماضي، واجتمعت اللجنة المشتركة وتم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على إدخال المواد اللازمة للمشروع، ونشكر الكويت بشكل خاص على دورها في عمل جزء من الناقل في انبوب غزة، وهو الانطلاقة الحقيقية لحلم توفير المياه لسكان غزة.

وشدد على ضرورة بناء هذا البرنامج الحيوي والانساني لإنقاذ الواقع الإنساني المتردي في قطاع غزة، وتوفير مياه صالحة للشرب، سيما أن التقارير الدولية تؤكد أن القطاع قد يصبح غير قابل للحياة الآدمية في ظل تلوث المياه.

وأضاف: سيوفر برنامج التحلية المركزية مصدراً مستداماً للمياه في غزة، وستنتج المحطة 55 مليون متر مكعب سنوياً كمرحلة أولى حتى العام 2021، وستتم توسعتها مستقبلاً كمرحلة ثانية لتنتج بقدرة تصل إلى 110 ملايين متر مكعب سنوياً.

وتابع: ستساعد المحطة في وقف استنزاف الخزان الجوفي، والتخفيف من التدهور البيئي لمياه البحر، وتوفير آلاف فرص العمل، مما سيُساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية اليومية لأهالي قطاع غزة.

وأكد أن هذا هو المشروع المائي الأكبر في فلسطين، الذي يعتبر خياراً استراتيجياً لحل مشكلة استنزاف الخزان الجوفي، وتلوث المياه في قطاع غزة.

وأشار غنيم إلى أن سلطة المياه تقوم بخطى متسارعة لتأمين مياه صالحة للشرب والحيلولة دون حدوث الكارثة المائية التي يواجهها القطاع نتيجة للوضع المتردي للمياه.

وأوضح أن سلطة المياه تعمل ضمن خطة استراتيجية واضحة لتحسين الوضع المائي والحد من الأزمة المائية، التي تشهدها المدن الفلسطينية، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع وتطوير المرافق المائية والتقليل من الفاقد في الشبكات ووقف الهدر الحاصل.

ودعا غنيم، المجتمع الدولي إلى إنقاذ غزة، مستنداً الى تقارير الأمم المتحدة التي تقول إن قطاع غزة سيصبح منطقة غير صالحة للعيش والحياة، كون 3% من المياه الصالحة للشرب ستنفد في ذلك الوقت، في ظل أن 97% من مياه الشريط الساحلي غير صالحة للاستهلاك الآدمي، لكن طوق النجاة الوحيد وفق متخصصين يكمن بتحلية مياه البحر، وانقاذ الخزان الجوفي.