المفتي: الجمعة غرة ربيع الأول والمولد النبوي في 25 آب كاتس: وجهت الجيش للاستعداد لبقاء طويل الأمد في لبنان وسوريا وغزة مسؤولون أميركيون غاضبون من فشل إسرائيل في وقف عنف المستوطنين بالضفة الاحتلال يعتقل مواطنا من مسافر يطا جنوب الخليل العليا الإسرائيلية تُبقي ملف تسريب التعذيب في سديه تيمان بيد المدعي العام الاحتلال يستولي على منزل من ثلاثة طوابق ويطرد عائلتين في يعبد وزارة العمل: تمكين الشباب وتوفير العمل اللائق أولوية وطنية واستثمار في مستقبل فلسطين قوات الاحتلال تقتحم بلدة فرعون جنوب طولكرم وزير الصحة يبحث مع السفير الأردني دعم القطاع الصحي وتعزيز التعاون استطلاع: حزب أيزنكوت يتصدر وبنيت عند أدنى مستوى ونتنياهو يواجه مأزقا الطقس : حار وجاف في المناطق الجبلية و شديد الحرارة في بقية المناطق مستوطنون يهاجمون منزل ومزرعة في بلدة المنيا ويسرقون أكثر من 100 رأس غنم باريس سان جيرمان يتوج بكأس السوبر الأوروبي "التربية": بدء العام الدراسي 2026/2027 في 6 أيلول/ سبتمبر المقبل بينهم ذوو شهداء.. الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيا من الضفة الغربية النفط يتراجع والذهب يسجل أعلى مستوى له في شهرين مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى و يؤدون طقوس تلمودية الاحتلال يعيد إقامة مستوطنة شرق جنين بعد إخلائها عام 2005 نادي الأسير والحملة الوطنية: احتجاز 1700 جثمان يكرس جريمة الاحتلال إلى ما بعد الموت مصرع فتاة بحادث سير ذاتي في سردا شمال رام الله

3 أطعمة تجعل الذاكرة ضعيفة

التغذية الصحية ضرورية لمد الجسم بما يكفي من الطاقة، وللوقاية من العديد من الأمراض مثل داء السكري.

 

وقالت صحيفة "إلكونفيدينسيال" (Elconfidencial) الإسبانية إن الطبيبة النفسية في مجال التغذية أوما نايدو، وهي أستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلفة كتاب "هذا ما يكشفه طعامك عن دماغك"، كشفت كيف يمكن للبكتيريا المعوية أن تحفز عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ، وكيف يؤثر ذلك على التركيز والذاكرة، ويمكن حتى أن يؤدي إلى مرض عقلي.

 

لهذا السبب، يوصى بتجنب أو تقليل تناول 3 أطعمة لمنع تفاقم مشاكل الذاكرة والتركيز وتعزيز صحة الدماغ:

 

السكريات المضافة

أول هذه الأطعمة هي السكريات المضافة. ومع أن الغلوكوز ضروري لوظيفة الدماغ السليمة، إلا أن اتباع نظام غذائي عالي السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغلوكوز في الدماغ، وهو ما ربطته الدراسات بقلة اللدونة في الحُصين، وهو الجزء المسؤول عن التحكم في الذاكرة.

 

وتوصي جمعية القلب الأميركية بأن لا تستهلك النساء أكثر من 25 غراما من السكر المضاف يوميًا، مقابل 36 غراما للرجال.

الأطعمة المقلية

شددت الصحيفة على ضرورة الحد من استهلاك البطاطا المقلية وشرائح اللحم بالبقسماط وغيرهما من الأطعمة المقلية، لأنها مضرة بالأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، مما يؤثر على عملية التعلم والذاكرة.

 

وفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة المقلية إلى الإصابة بالاكتئاب.

 

من جانبها، توصي نايدو بأنه "إذا كنت تتناول الأطعمة المقلية كل يوم، يُستحسن تقليل الاستهلاك إلى مرة واحدة في الأسبوع. وإذا كانت عادة أسبوعية، فحاول تطبيقها مرة واحدة فقط في الشهر".

الدقيق المكرر

أوردت الصحيفة أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز أو المعكرونة أو أي معجنات أخرى مصنوعة من الدقيق المكرر، مضرة بالصحة مثل السكريات المضافة. وعلى الرغم من أن طعمها ليس حلوا، فإن الجسم يعالجها بالطريقة نفسها.

 

لهذا السبب عليك أن تراهن على الكربوهيدرات "الأفضل جودة" التي تكون مصنوعة من الحبوب الكاملة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى تلك التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (مثل الخضار والفواكه والحمص والعدس وغيرها).

 

بهذه الطريقة، ستكون فرصة الإصابة بالاكتئاب أقل بكثير.