الاحتلال يقتحم العيسوية شمال شرق القدس نادي الأسير: 40 صحفياً وصحفية في سجون الاحتلال وأكثر من 250 تعرضوا للاعتقال والاحتجاز منذ بدء الإبادة برعاية رئيس الوزراء: الإعلان عن تأسيس غرفة التجارة الدولية في فلسطين مستشار بالحرس الثوري: إيران ربما تطيل الحرب حتى نهاية ولاية ترامب الاحتلال يعتدي على طفل جنوب بيت لحم الرئيس: أجريت مباحثات مثمرة مع الرئيس اردوغان وشكرت تركيا على مواقفها وما تقدمه من مساعدات الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من بيت أمر شمال الخليل وزارة الزراعة تتسلم 400 ألف جرعة من لقاح الحمى القلاعية بتمويل حكومي ترامب يعلن الإبقاء على الحصار البحري لإيران والسيطرة الكاملة على مضيق هرمز "بتسيلم" تحذر من توسع سياسة التطهير العرقي التي ينتهجها الاحتلال في الضفة المفتي: الجمعة غرة ربيع الأول والمولد النبوي في 25 آب كاتس: وجهت الجيش للاستعداد لبقاء طويل الأمد في لبنان وسوريا وغزة مسؤولون أميركيون غاضبون من فشل إسرائيل في وقف عنف المستوطنين بالضفة الاحتلال يعتقل مواطنا من مسافر يطا جنوب الخليل العليا الإسرائيلية تُبقي ملف تسريب التعذيب في سديه تيمان بيد المدعي العام الاحتلال يستولي على منزل من ثلاثة طوابق ويطرد عائلتين في يعبد وزارة العمل: تمكين الشباب وتوفير العمل اللائق أولوية وطنية واستثمار في مستقبل فلسطين قوات الاحتلال تقتحم بلدة فرعون جنوب طولكرم وزير الصحة يبحث مع السفير الأردني دعم القطاع الصحي وتعزيز التعاون استطلاع: حزب أيزنكوت يتصدر وبنيت عند أدنى مستوى ونتنياهو يواجه مأزقا

احذر من هذه الوجبة السريع.. قد تزيد احتمالية إصابتك بألزهايمر

كشف علماء في دراسة حديثة أن تناول البرغر والبطاطا المقلية أو قطعتين من النقانق في اليوم قد يزيد من خطر إصابتك بمرض الزهايمر.

ووجد الباحثون البرازيليون الذين راقبوا 10000 شخص لمدة عشر سنوات، أن أولئك الذين حصلوا على ربع سعراتهم الحرارية من الأطعمة المصنعة - بما في ذلك المشروبات الغازية - لديهم تدهور إدراكي بنسبة 28% أكثر، وفق (روسيا اليوم).

ودعوا الناس إلى طهي الطعام لأنفسهم أكثر واستهلاك الأطعمة غير المصنعة مثل الحبوب والخضروات والأسماك بشكل أكثر انتظاما.

وقال الخبراء إن ارتفاع نسبة السكر والملح والدهون في الأطعمة المصنعة كان وراء التدهور المعرفي السريع لأنه يزيد الالتهاب.

وفي الدراسة - التي قدمت في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر 2022 في سان دييغو، كاليفورنيا - تابع العلماء 10000 شخص من 2008 إلى 2019.

وتم تقسيمهم بالتساوي حسب الجنس، وتبلغ أعمارهم 51 عاما في المتوسط، وعاشوا في ست مدن برازيلية، واستهلك كل منهم حوالي 785 سعرة حرارية من الأطعمة المصنعة يوميا في المتوسط​​، أو 27% من نظامهم الغذائي.

وقام كل مشارك بملء استبيان في بداية ونهاية الدراسة حول مدخولهم الغذائي، كما أكملوا اختبارات على تأخر استدعاء الكلمات والتعرف على الكلمات والطلاقة اللفظية لقياس التغييرات في إدراكهم.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا أكثر الأطعمة المصنعة - أكثر من ربع السعرات الحرارية اليومية - لديهم معدل تدهور إدراكي بنسبة 28٪ أسرع من أولئك الذين تناولوا أقل كمية ولديهم أيضا معدل أسرع بنسبة 25% من تدهور الوظيفة التنفيذية - منطقة الدماغ المشاركة في صنع القرار ومعالجة المعلومات.

وقالت الدكتورة ناتاليا جونكالفيس، أخصائية علم الأمراض في جامعة ساو باولو التي قادت الدراسة، إن الأطعمة المصنعة من المحتمل أن تسرع في التدهور المعرفي لأنها مليئة بالسكر والدهون والأملاح، و هذا قد يؤدي إلى حدوث "عمليات التهاب" أو آفات في الدماغ - ما قد يزيد من سرعة التراجع.

وقال الدكتور رودي تانزي، طبيب الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد والذي لم يشارك في البحث، إن الأطعمة المصنعة كانت على الأرجح محفوفة بالمخاطر لأنها "عادة ما تكون عالية جدا في السكر والملح والدهون".

وقالت الدكتورة كلوديا سوموتو، خبيرة طب الشيخوخة التي شاركت في البحث، إن النظام الغذائي في البرازيل لا يختلف كثيرا عن النظام الغذائي في الدول الغربية.

وأضافت: "يحتاج الناس إلى معرفة أنه يجب عليهم طهي المزيد وتحضير طعامهم من الصفر أعلم أننا نقول إنه ليس لدينا وقت، لكن الأمر في الحقيقة لا يستغرق الكثير من الوقت وهو يستحق ذلك لأنك ستحمي قلبك وتحمي عقلك من الخرف أو مرض الزهايمر وهذه هي الرسالة التي يجب أخذها إلى المنزل: توقف عن شراء الأشياء التي تمت معالجتها بشكل فائق"