محدث | الاحتلال يقتحم جنين ويعتقل أسيرين محررين الإحصاء" في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى شهيد واصابات في قصف الاحتلال تجمعا للمواطنين شرق دير البلح مسؤول أمريكي: 50 أسيرًا اسرائيليًا فقط ما زالوا على قيد الحياة في غزة "التربية": العدوان يحرم 39 ألف طالب وطالبة في غزة من تقديم امتحانات "التوجيهي" الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من بيت لحم بينهم طفل لعودة الحجاج: إغلاق معبر الكرامة للقادمين إلى الضفة حتى الأحد المقبل منتخبنا الوطني يتراجع مركزين في تصنيف "فيفا" الاحتلال يعتقل مواطنين من بلدة بيتونيا غرب رام الله فتوح يطلع نائبا في الجمعية البرلمانية الأوروبية على الأوضاع في فلسطين الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة ما يرفع حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر إلى 9300 مستعمرون يتجمهرون قرب مدخل البيرة الشمالي الاحتلال يقتحم جلبون شمال شرق جنين الحج والعمرة السعودية تبدأ استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم

النرويج واسبانيا تعلنان رسميا الاعتراف بدولة فلسطين

 أعلنت دولتا النرويج واسبانيا، صباح اليوم الثلاثاء، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، ومن المقرر أن تحذو أيرلندا حذوهما في وقت لاحق من اليوم.

وقبل إقرار حكومة اسبانيا مرسوما تعترف بموجبه بدولة فلسطين، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في كلمة، "إن الاعتراف بدولة فلسطين خطوة تاريخية تتيح للفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق السلام".

وأضاف، "أن اعتماد قرار الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف"، مؤكدا أن بلاده لن تعترف بأي تغيير لحدود 1967، دون اتفاق الإسرائيليين والفلسطينيين، والمسار الوحيد للسلام هو حل الدولتين.

وجدد رئيس الوزراء الإسباني، التأكيد بالتزام اسبانيا بالأمن في المنطقة، والعمل مع الدول العربية على عقد مؤتمر للسلام.

وشدد على أن الأولوية الآن هي وضع حد للأزمة غير المسبوقة في غزة، وفتح المعابر، ودعا إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية.

وصباح اليوم، بدأت النرويج الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان: "اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة دخل حيز التنفيذ".

وأضاف البيان أن "عددا من الدول الأوروبية الأخرى ذات التفكير المماثل ستعترف رسميا بفلسطين في نفس التاريخ".

وكانت الدول الأوروبية الثلاث قد أعلنت هذه الخطوة في وقت واحد الأسبوع الماضي، حيث قال قادتها إنهم يأملون في انضمام دول أخرى إلى المبادرة، مؤكدين أنها ستعزز آفاق السلام.

ومع إسبانيا والنرويج وايرلندا، يرتفع عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين إلى 147، من أصل 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي الاعتراف الثلاثي من دول لها ثقلها السياسي في الاتحاد الأوروبي خاصة، وعلى مستوى العالم، في توقيت مهم وحاسم، في ظل ما يتعرض له شعبنا من عدوان إسرائيلي متواصل وحرب إبادة جماعية ومجازر في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وبالتوازي مع الحراك الدبلوماسي الذي تقوده فلسطين ودول العالم التي تؤمن بالسلام العادل وضرورة إنهاء الاحتلال، في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

ويجسد هذا الاعتراف انتصارا لجهود القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس، ولمنظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، ورؤيتها وبرنامجها النضالي والسياسي لإيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وعلى أساس حل الدولتين.