اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان إسبانيا تسجل 327 وفاة مرتبطة بالحر

"عمى استراتيجي".. مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو يتحدث عن "فيلادلفيا" والمشكلة هي في الشمال

رأت عضو "كنيست" الاحتلال، شارون نير، أنّ الفشل "الإسرائيلي" لم يقتصر على الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وأنّ الحكومة التي فشلت في هذا التاريخ مستمرة في الفشل على مدى 11 شهراً.

وأضافت نير، عضو "الكنيست" عن حزب "إسرائيل بيتنا"، في حديثٍ لقناة "كان" العبرية، "ما ترونه هو عمى استراتيجي يجب أن نستفيق منه".

واستعادت نير حديث رئيس المجلس الإقليمي "مبؤوت هحرمون" في الشمال، بني موبحار، عن منطقة كاملة مهملة على مدى 11 شهراً، مشيرةً إلى ارتفاع عدد الصواريخ التي انطلقت من لبنان باتجاه الشمال، في آب/أغسطس الماضي، 4 أضعاف عما كانت عليه في كانون الثاني/يناير الماضي، معتبرةً أن هذا فشل لا يستفز الحكومة حتى.

وفي السياق ذاته، انتقد رئيس لجنة الخارجية والأمن السابق في "الكنيست"، تسفي هاوزر، في حديث للقناة "الـ12" العبرية، تركيز رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على "محور فيلادلفيا" "بينما إسرائيل محاطة بطوق من نار"، مضيفاً "المشكلة هي في الشمال، والمشكلة هي حزب الله، وليس محور فيلادلفيا، من السهل علينا أن نتحدث عن فيلادلفيا".

وتابع هاوزر "من المؤسف أن تدار إسرائيل على هذا النحو، لا يعقل أن تصل إسرائيل بعد 75 عاماً إلى هذا الحضيض".

واعتبر هاوزر انقطاع الاجتماعات بين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت منذ 8 أشهر "أمراً لا يعقل"، مؤكداً أنّ "إسرائيل ليست لديها استراتيجية"، ومضيفاً "كل ما ترونه هو نقاشات تكتيكية، وفيلادلفيا هو حدث تكتيكي".

بدوره، رئيس شعبة العمليات السابق في "جيش" الاحتلال، إسرائيل زيف، أكد أنه "ليس لدى إسرائيل استراتيجية"، وأنّها "مثل سفينة تعطل محركها وتنجر وفق التيار من دون أهداف محددة".

وقال زيف في حديث للقناة "الـ12" العبرية، "يوجد ضغط في الشمال، فينقلون قوات إلى الشمال"، متسائلاً عما تم فعله لحل مشكلة الضفة الغربية التي "تستوجب العلاج"، مؤكداً أنها "إذا انفجرت فإن قلب إسرائيل في مشكلة وستعود حوادث الانفجارات في تل أبيب وكل مكان".