جيش الاحتلال يأمر سكان قرية قصرة باخلاء منازلهم تمهيدا لعملية عسكرية شاهين تبحث مع رئيس بعثة الشرطة الأوروبية الجديد تعزيز دعم الشرطة وسيادة القانون الاحتلال يهدم نحو 20 مسكنا موسميا للمزارعين شمال أريحا تعثر جهود التهدئة بين إيران والولايات المتحدة ومضيق هرمز يبقى مغلقا الاحتلال يهدم نحو 20 مسكنا للمزارعين شمال أريحا العالول يبحث مع القنصل البريطاني التطورات السياسية والميدانية ويدعو لضغط دولي لوقف العدوان الاحتلال يخطر بهدم بناية سكنية وثلاثة منازل أحدها قيد الإنشاء في كفر صور جنوب طولكرم الاحتلال يعتقل 3 مواطنين ومستوطنون يستولون على جرار زراعي شرق رام الله جيش الاحتلال يلغي أمر إخلاء قرية قصرة وسط عنف مستوطنين الجامعة العربية تدين اقتحام المستوطنين للأقصى وتحذر من تغيير الوضع التاريخي والقانوني هيغسيث: سنواصل الحصار البحري على إيران طالما اقتضت الحاجة هيئة الأسرى: الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 69 أسيرًا مكتب الحملة الشعبية لحرية مروان البرغوثي وكافة الأسرى يواصل لقاءاته في محافظات الضفة لتعزيز الحملتين الشعبية والدولية المطالبتين بحريته واشنطن بوست: الجيش الأمريكى فقد 45 طائرة مسيّرة "إم كيو 9" خلال حرب إيران الأمم المتحدة: اعتداءات المستوطنين على منازل الضفة تصل حدودا لا تطاق مستوطنون يقتحمون خربة سمرة بالأغوار الشمالية اغتيال مدير شرطة غزة العقيد جمال أبو كميل بقصف إسرائيلي مستوطنون يفككون سياجا معدنيا من أرض زراعية في الطيبة شمال شرق رام الله حلايقة : الأجواء الصيفية الحارة ستستمر ليومين وزخات من الأمطار متوقعة السبت الاحتلال يقتحم بيت فجار

الإفراط في القهوة وعصائر الفاكهة والمشروبات المكربنة يزيد خطر السكتة الدماغية

كشفت دراسات علمية حديثة أن الإفراط في تناول القهوة وعصائر الفاكهة والمشروبات المكربنة -وهي السوائل التي يذاب فيها ثاني أكسيد الكربون، مثل الصودا والمشروبات الغذائية والمياه الفوارة- يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وشملت سلسلة الدراسات التي أجريت في جامعتي غالواي بأيرلندا وماكماستر في كندا ونشرتها الدورية العلمية "مجلة السكتة الدماغية" عشرات الآلاف من الأشخاص من 27 دولة.

وتوصلت إحدى الدراسات -التي أوردها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية- إلى أن الإفراط في تناول المشربات المكربنة -سواء المحلاة بالسكر الطبيعي أو الصناعي- يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكتات بنسبة 22%، في حين أن منتجات عصائر الفاكهة تؤدي إلى زيادة مخاطر السكتات الناجمة عن نزيف المخ بنسبة 37%، ولا سيما بين النساء.

ووجد الباحثون أن منتجات عصائر الفاكهة تحتوي على سكريات ومواد حافظة ضارة بالصحة، ونصحوا بشرب أكثر من 7 أكواب من المياه يوميا، للحد من احتمالات الإصابة بالسكتات الناجمة عن جلطات المخ.

ونصح الباحثون بتجنب استهلاك المشروبات المكربنة ومنتجات العصائر، وأن يكون شرب الماء بديلا لها.

وتوصلت دراسة أخرى إلى أن تناول أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميا يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات بنسبة 37%، في حين أن تناول 3 أو 4 أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر يقلل بشكل ملموس مخاطر الإصابة بالسكتات.

وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أهم العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بالسكتات، لكنه يمكن الحد من هذه المخاطر عن طريق الالتزام بالغذاء الصحي وممارسة التدريبات البدنية.