اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان إسبانيا تسجل 327 وفاة مرتبطة بالحر

معاريف: "إسرائيل" تغرق في وحل غزة وتقاتل في لبنان بدون خطط

 

الحرية- بعد مرور عام على العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة وانتقال الحرب إلى لبنان، يتعين على المستوى السياسي في اسرائيل الآن أن يجري عملية بحث حقيقية عن الذات، ودراسة سير الحرب على كافة الجبهات، لنرى هل تنجح إسرائيل في تغيير الواقع الإستراتيجي في المنطقة أم تبدأ في عملية الغرق في الوحل على كل الجبهات.

وبحسب صحيفة معاريف، إسرائيل ليست مبنية على حروب طويلة، حروب استنزاف. يعتمد الاقتصاد الإسرائيلي على رأس المال البشري. فالحروب الطويلة قد تؤدي إلى انهيار الاقتصاد.

 

 

 

 

وحتى اليوم، تقول الصحيفة "تجري 3 فرق من الجيش الإسرائيلي مناورات في القطاع، لكن حتى الآن لا يوجد أي هدف للقتال قد تحقق في غزة".

وتضيف "القيادة الجنوبية لا تقدم خطة للخروج، والجيش الإسرائيلي لم يحقق حتى الآن معظم أهداف الحرب: لا إطلاق سراح 101 رهينة، ولم يقضي على يحيى السنوار ، ولم يتمكن من حل حماس.. يبدو يوما بعد يوم أننا سنغرق مع وحل غزة.

 

 

وفي لبنان

يعتمد الجيش الإسرائيلي على إخلاء قرى حدودية ، بشكل عام، سيطر الجيش على معظم الخط شمال السياج الحدودي لكن الخطط للمستقبل غير واضحة.

 

من جانبه، أعلن حزب الله أنه ينوي العمل بأسلوب حرب العصابات: للاستفادة من حقيقة أن إسرائيل ليست مهتمة بحرب استنزاف.

في الضفة الغربية
تقول الصحيفة أن الجيش يعمل في نابلس وجنين وطولكرم. ويحاول بالتعاون مع الشاباك الحفاظ على مستوى من الهجوم والعمليات بطريقة لا تحول الضفة إلى جبهة أخرى قوية.

وفي إيران، لا تقرر الحكومة الإسرائيلية بشأن ما تريد القيام به. إسرائيل ملزمة بالهجوم بقوة بعد الهجوم الإيراني قبل أسبوعين، لكن الأمر الإيراني معقد.

ويرجع ذلك أيضًا إلى المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ودول في الشرق الأوسط يحذرون من تداعيات اي رد اسرائيلي على الاقتصاد و أسعار النفط والغاز، والضرر المتوقع من إيران على أصول الولايات المتحدة أو الدول المعتدلة، وتأثيرها على الانتخابات في الولايات المتحدة.

كل هذا جزء من الاعتبارات التي ينبغي على الحكومة الإسرائيلية إجراء عملية تقييم لما يحدث على كل الجبهات، لأن المستقبل أضحى بلا إجابات.