زامير زار عائلته.. مصد أمني: نعتقد أن الجثة التي عُثر عليها في رفح تعود لغولدين الغارديان": إسرائيل تحتجز عشرات الفلسطينيين في سجن تحت الأرض بلا ضوء أو طعام كافٍ الإضراب يجتاح عددًا كبيرًا من المدارس الحكومية في الضفة الغربية وسط صمتٍ تام إصابة مواطن برصاص الاحتلال في بلدة الرام إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال قرية سالم شرق نابلس الرجوب يشارك في عمومية التضامن الإسلامي والاتفاق على تشكيل فريق لدعم الرياضة الفلسطينية الاحتلال يعتقل طفلا من بلدة يعبد بعد الاعتداء عليه الاحتلال يقتحم مخيم الفارعة جنوب طوباس "الصحة": خطوات متسارعة نحو توطين الخدمات والإصلاح الشامل في النظام الصحي الفلسطيني النيابة العامة والشرطة تباشران إجراءاتهما القانونية بمقتل مواطن في الخليل الاحتلال يقتحم الجديرة شمال غرب القدس شهيد برصاص الاحتلال في مخيم الفارعة الاتحاد الايرلندي يصوت لصالح طلب حظر إسرائيل من مسابقات "يويفا" الاحتلال يقتحم عابود شمال غرب رام الله مقتل شابين من اللد ويافا في جريمتي إطلاق نار

"التربية" تفتتح مؤتمراً إرشادياً حول آثار انتهاكات الاحتلال على طلبة فلسطين

افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، المؤتمر الإرشادي الخامس تحت عنوان: "مؤتمر الآثار النفسية والاجتماعية لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الطلبة في فلسطين"، وذلك في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، نافع عساف، في كلمة الوزارة: "نستحضر ما يعانيه الطلبة وما يتعرضون له في غزة والقدس والمحافظات كافة، من حرمان من التعليم ومن حقهم في الوصول الآمن، ونحن بحاجة إلى أن نقف مع أبنائنا الطلبة وندعمهم".

وأضاف أن الوزارة تحاول التوسع في مراكز التعليم في غزة لإنقاذ الطلبة وإعادتهم إلى مقاعد الدراسة، ويهدف المؤتمر إلى رفع صوت الطالب، وإبراز جهود الباحثين، ودور المرشدين، موجهاً نداءً إلى كل المؤسسات الوطنية والدولية لتحمل مسؤولياتها تجاه الطلبة.

وفي كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، قال محمد شاهين، إن الصحة النفسية جزء أساسي من حياة الفرد، ولا سيما في أوقات الحرب التي تهدد السلامة النفسية للفرد نتيجة فقدان متطلبات الحياة الأساسية.

وأضاف أن الحرب استهدفت المدارس، وحوّلت ما تبقى منها إلى مراكز إيواء، واستُشهد مئات الأطفال، وجُرح واعتُقل عشرات الآلاف، كما فقد الآلاف تواصلهم مع معلميهم وبيئتهم المدرسية. وقد عايش بعضهم صدمة خمس حروب متتالية دون أن يُنهوا بعدُ مرحلتهم المدرسية.

وأشار إلى أن الحرب وضعت أطفال فلسطين أمام سيل من المشاهدات الصادمة والأحداث العنيفة، فأفقدتهم الشعور بالأمن، الذي يُعد من أهم مقومات الصحة النفسية.

ولفت إلى أن طلبتنا بحاجة إلى توفير مستلزمات الصحة النفسية والدعم النفسي، وأن الحالة الفلسطينية تستدعي أن تكون أدوات التقييم والتشخيص وأساليب العلاج والإرشاد متناسبة مع ما يعيشه الفلسطينيون، ما يفرض أهمية إعطاء الاعتبار الكامل للآثار النفسية والاجتماعية على أطفالنا.

وتحدث طالبان من القدس وغزة عن صعوبة التعليم في القدس بسبب الحواجز والاعتقالات والإغلاقات والتفتيش، مشيرين إلى أن ممارسات الاحتلال طالت التدخل في المناهج الدراسية، إذ يعيش الطالب المقدسي في معركة دائمة للحفاظ على ذاكرته وهويته، بينما يتعرض الطلبة في غزة يومياً للقتل والإصابة ويُحرمون من التعليم.

وقدّمت خديجة زهران من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مقاربة حقوقية حول انتهاكات الاحتلال بحق أطفال فلسطين.

وتخلل المؤتمر عرض فيديو يوثق معاناة الطلبة في قطاع غزة.

كما تضمّن المؤتمر عرض 34 بحثاً باللغتين العربية والإنجليزية.