الأونروا: 82% من مناطق غزة تخضع لأوامر إخلاء إسرائيلية تشييع جثماني الشهيدين الزغارنة وحوشية في الرماضين ويطا بمحافظة الخليل القدس: الاحتلال يهدم منزلا في بيت حنينا ويجبر عائلة على هدم منزلها في سلوان "الأغذية العالمي": فرص مواجهة المجاعة في غزة تتلاشى بسرعة ترامب: نريد استعادة الرهائن من غزة الاحتلال يواصل هدم المنازل في مخيمي طولكرم ونور شمس تزامنا مع العدوان المتواصل لليوم الـ156 صحيفة تكشف: ترامب سيعرض خطة لنتنياهو تشمل"تعويضات"مقابل وقف الحرب وزارة الاقتصاد تغلق محلا تجاريا في محافظة رام الله والبيرة لاتجاره بمواد منتهية الصلاحية قوات الاحتلال تقتحم عدة قرى وبلدات في نابلس "بؤرة استيطانية" جديدة في المعرجات غرب أريحا الاحتلال يفرج عن 15 أسيرا من قطاع غزة الكلية الذكية الجامعية للتعليم الحديث تعلن عن اعتماد برامج أكاديمية ومهنية نوعية تواكب متطلبات المستقبل وتُعزّز من جاهزية الطلبة لسوق العمل الاحتلال يعتزم نقل جثمان الأسير الشهيد وليد دقة إلى "مقابر الأرقام" الاحتلال يخطر بهدم مسكن في الأغوار الشمالية الرئيس يشيد بقيادة ومنتسبي الشرطة الفلسطينية وجهودهم في حفظ الأمن والأمان

"التربية والتعليم العالي" و"الائتلاف التربوي" ينظمان منتدى حول "تعليم الكبار"

الحرية- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي والائتلاف التربوي الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، منتدى "تعلم وتعليم الكبار: رحلة في فضاء الوعي والتحرر".

وقال وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، في كلمته، إن الوزارة تقدر هذا الجهد الذي يهدف إلى تطوير الشراكة الوطنية الجامعة لحماية التعليم مدى الحياة وتطويره، مؤكدا أن الوزارة وضعت خطة لتطوير برنامج "تعليم الكبار" كأحد الأولويات في المرحلة المقبلة، وبما يستجيب لاحتياجات فئات واسعة من أبناء الشعب الفلسطيني.

وشدد برهم على أهمية تنمية عملية التعليم في ظل الظروف التي تمر بها فلسطين حاليا، خاصة الحرب على غزة والعدوان على مناطق الضفة، مؤكدا أن عملية التعليم في ظل التسارع التكنولوجي وظهور تقنيات الذكاء الصناعي أصبحت اليوم مختلفة عن السابق، وهكذا أصبحت عملية التعلم للكبار عملية ملحة جدا وذات ضرورة.

وشكر الوزير الشركاء القائمين والمشاركين في هذا المنتدى، مؤكدا أن الوزارة ستظل شريكا أساسيا في الحوارات حول عملية تعلم الكبار كما في كافة جوانب التعليم ومراحله.

من جانبه، أكد رئيس الائتلاف التربوي الفلسطيني رفعت الصباح أن تعلم وتعليم الكبار هو محاولة جادة لإيقاظ الأسئلة الملحة حول المسؤوليات المؤجلة، وحول علاقة الإنسان بتشكيل ذاته من خلال عملية التعلم، خاصة تعلم وتعليم الكبار، والذي لا يقاس حضوره في الخطط الرسمية، بل بمدى حضوره في الضمير الوطني من خلال سؤال العدالة.

وبين الصباح أن تعلم وتعليم الكبار هو أداة مقاومة ضد التهميش المعرفي، وفعل للصمود، متوجهاً بالشكر لكل المبادرات التي آمنت بأنَّ التعلم لا يسقط بتقادم العمر، والتي أسهمت وسعت بجهد وإصرار إلى فتح أبواب جديدة في وجه التحديات، ما يعني مأسسة تعلمية أكثر عدالة وشمولية.

وأشار إلى أنَّ تعلم وتعليم الكبار يتجاوز محو الأمية الأبجدية إلى بناء الكفايات، شاكرا وزارة التربية والتعليم العالي على هذا التعاون في سبيل تضافر الجهود الوطنية لإعادة تطوير الخطة الاستراتيجية لتعلّم وتعليم الكبار وتفعيلها.

من ناحيته، أكد وكيل "التعليم العالي" بصري صالح أهمية مجابهة التحديات التي يواجهها نظام التعليم في ظل الاستهداف المستمر من قبل الاحتلال، من خلال الاستثمار في التعليم مدى الحياة.

وأوضح أن المستقبل سيكون لاكتساب الكفايات وللمهارات العملية، مشيرا إلى ضرورة المشاركة الفاعلة من قبل الجميع لتعزيز تعليم الكبار، من منطلق أن التعليم هو مسؤولية الجميع.

وأشار إلى أن من بين الحلول هو تحسين نظام التعليم المعمول بها حاليا، مع ضرورة التحرّر من القوالب وتغيير المنظور، والوصول إلى توجهات تضمن تحسين نوعية المخرجات التعليمية.

وقال صالح إنه في ظل ما يجري في غزة والضفة يتحول التعليم من حق إنساني إلى فعل مقاوم للصمود ولابتداع أدوات البقاء والتطور.