مفاوضات الدوحة تتواصل وسط تعنّت إسرائيلي وتمسّك بـ"مقترح ويتكوف" شهداء وجرحى في قصف الاحتلال أنحاء متفرقة من قطاع غزة قيادي حوثي: تجاهل شركات طيران حظر "مطار اللد" يعرض ركابهم للخطر منتخبنا الوطني للبيسبول يفتتح مشاركته غداً في بطولة غرب آسيا الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء للسكان في مناطق بمدينة غزة إذاعة الجيش الاسرائيلي: ابو عبيدة وشبانة كانا رفقة السنوار في المبنى المحصن مجلس التعليم العالي يُناقش آخر المُستجدات الخاصة بإغاثة التعليم في غزة بريطانيا: إسرائيل ملزمة بتنفيذ التدابير المؤقتة لمحكمة العدل الدولية الرئيس يترأس اجتماعاً لقادة الأجهزة الأمنية الكشف عن خطة ويتكوف الجديدة..الأمريكيون يتبنون نهجاً إما الرفض أو القبول إصدار أوامر اعتقال إداري بحق 35 أسيرًا فلسطينيًا بينهم محرر أعيد اعتقاله أبو الرب يبحث مع "قطر الخيرية" الجهود الإغاثية والتنموية قوات الاحتلال تقتحم حوسان غرب بيت لحم قوات الاحتلال تقتحم حوسان غرب بيت لحم الاحتلال يقتحم عرابة جنوب جنين

مجلس التعليم العالي يُناقش آخر المُستجدات الخاصة بإغاثة التعليم في غزة

عقد مجلس التعليم العالي اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، لمُناقشة آخر المُستجدات الخاصة بجهود إغاثة التعليم العالي في قطاع غزة، إضافةً لبحث عديد الموضوعات الخاصة بتجويد المُخرجات التعليميَّة.

وأشار برهم إلى أنَّ الوزارة أتمَّت الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة لطلبة العام 2023-2024 وطلبة 2024-2025، آملا توقُّف عدوان الاحتلال وتهيُّؤ الظروف الأمنية لعقد الامتحان.

وأضاف أنَّ الوزارة أمَّنت أقساطاً دراسيَّة لعددٍ من طلبة جامعات غزة، وعدداً كبيراً من المنح الدراسيَّة لهم في الخارج، وكذلك أعادت الأمل إلى نفوس الطلبة من خلال الاستمرار بالتعليم الإلكتروني".

وأشار الوزير إلى الحرص على تعزيز جودة مُخرجات التعليم العام والعالي والتركيز تعزيز البحث العلمي التطبيقي، لافتاً إلى توجيه المنح الدراسيَّة الخارجيَّة المُخصَّصة للطلبة الفلسطينيين نحو تخصُّصاتٍ تحتاجها فلسطين، بما يُعزِّز الكفاءات العلميَّة التي تُلبي احتياجات المُجتمع الفلسطيني.

وناقش المجلس تنظيم قُبول الطلبة في مؤسَّسات التعليم العالي داخل الوطن وخارجه للعام الأكاديمي 2025-2026، إضافةً لمُناقشة التَّعليمات المُقترحة للدِّراسات العُليا، وتعليمات مُعادلة شهادات الثانويَّة العامة غير الفلسطينيَّة، ونظام التَّرقيات في مؤسَّسات التعليم العالي.

كما ناقش مُقترحاً للتَّعاون بين الجامعات المحليَّة في الضفة الغربيَّة بمجال التعليم الوجاهي، خاصةً في ظلّ تواصل انتهاكات الاحتلال وزيادة عدد الحواجز العسكريَّة والبوابات التي تُعيق تنقُّل الطلبة والأكاديميين ومُوظفي الجامعات والكليات.

ويضم المجلس مُمثلين عن القطاعات الحكوميَّة والخاصة والأهليَّة ومؤسَّسات التعليم العالي، ومؤسَّسات المُجتمع المدني، ومجموعة مُمَثَّلة عن القطاع الأكاديمي في الوطن والشتات وأراضي العام 48.