الاحتلال يدمر خط مياه بقرية أم صفا بمحافظة رام الله المستشار الألماني يدعو نتنياهو لوقف إطلاق النار في غزة الاحتلال يعتقل شابا على حاجز المربعة جنوب نابلس أبو عبيدة: أوقعنا مئات القتلى والجرحى بصفوف الاحتلال ومستعدون لمعركة استنزاف طويلة جنين: الاحتلال يطلق النار على طفل ويصيبه بجروح في يعبد شيخ عقل دروز لبنان: طلب الحماية الإسرائيلية يضرب تاريخنا استشهاد طفل برصاص الاحتلال في يعبد بمحافظة جنين "المقاولين" ينفي مزاعم تورط شركات مقاولات فلسطينية بمشاريع في المستعمرات 35 شهيدا في غزة منذ فجر اليوم تقرير يكشف: رئيس الموساد يزور واشنطن لحشد الدعم لتهجير سكان غزة إلى هذه الدول 6 شهداء في قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين واستهداف منتظري مساعدات بغزة الأسير المقدسي مهند جويحان يدخل عامه الرابع والعشرين في سجون الاحتلال تقرير يكشف: رئيس الموساد يزور واشنطن لحشد الدعم لتهجير سكان غزة إلى هذه الدول مناشدات لجميع الدول للضغط على اسرائيل للإفراج عن أموال المقاصة مصدر سياسي إسرائيلي: صعوبات كبيرة تعرقل مفاوضات الدوحة وحماس ترفض مناقشة "المفاتيح"

"التربية" تنفذ النسخة التجريبية من الاختبار الوطني المحوسب

نفذت وازرة التربية والتعليم العالي من خلال مركز البحث والتطوير التربوي، النسخة التجريبية من دراسة التقويم الوطني للعام 2025، ضمن الجهود لحوسبة أنشطة تقويم التعلم.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، إن هذا التحول يأتي انسجامًا مع التوجهات العالمية نحو الاختبارات الرقمية، لما توفره من كفاءة في إدارة التقييم، دقة في النتائج، وتغذية راجعة فورية تسهم في تحسين أداء الطلبة والمعلمين، إلى جانب ما تتيحه من قدرة تحليلية متقدمة لإنتاج مؤشرات تعليمية دقيقة وحديثة.

وفي هذا السياق، أكد مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي، محمد مطر، أن هذه الخطوة تمثل امتدادًا لنجاحات الوزارة السابقة في تطبيق دراستي بيزا (PISA) وتيمس (TIMSS) بصورة محوسبة، موضحًا أن التطبيق التجريبي تم في 14 مدرسة موزّعة على عدة مديريات، وغطى مواد: اللغة العربية، الرياضيات، والعلوم لطلبة الصفين الخامس والتاسع، واللغة الإنجليزية لطلبة الصف السادس.

وأضاف مطر أن التجربة تسهم في تطوير بنية تحتية رقمية متينة في المدارس الفلسطينية، وتهيئة كوادر تعليمية وطلابية قادرة على التعامل بكفاءة مع أدوات التقييم الرقمي، معربًا عن تطلعات المركز إلى اعتماد هذا النمط من الاختبارات في الدورات القادمة من دراسة التقويم الوطني، بما يضمن تقويمًا تربويًا أكثر فعالية، وأقل كلفة وجهدًا.