الاحتلال يُعلن اغتيال ثلاثة مسلحين فلسطينيين غرب جنين مستوطنون يخربون شبكة مياه في الأغوار الشمالية تمهيدا لعملية هدم: الاحتلال يقتحم قرية شقبا غرب رام الله الاعتداءات مستمرة على موسم الزيتون: الاحتلال يمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم شرق قلقيلية قوات الاحتلال تعتقل 5 شبان من محافظة الخليل مستوطنون يهاجمون المواطنين ويسرقون ثمار الزيتون جنوب بيت لحم مستوطنون يمنعون المواطنين من قطف الزيتون في سنجل وترمسعيا وآخرون يرعون مواشيهم في المغير كاتس يهدد بـ”رد قوي” ضد إعادة ترميم ما وصفه بـ”البنية التحتية الإرهابية” في الضفة إسرائيل تلوح بعقوبات على حماس بعد تسلّم رفات تعود لاسير سابق الشرطة: مجهولون يسطون على محل صرافة في قباطية ويصيبون صاحبه بجروح بلدية الاحتلال تواصل هدم المحلات والأكشاك في باب العمود بالقدس وسط انتشار مكثف للشرطة "مقاومة الجدار": 259 اعتداءً ضد قاطفي الزيتون منذ انطلاق الموسم "التربية": أكثر من 20 ألف طالب و1037 معلما استُشهدوا منذ بدء العدوان على غزة والضفة أريحا: استقبال بعثة المنتخب الفلسطيني "للمواي تاي" الفائزة في الألعاب الآسيوية للشباب الرياض: مصطفى يشارك في افتتاح أعمال مؤتمر مستقبل الاستثمار في نسخته التاسعة

المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين يختتم برنامج "Get Speaking"

 اختتم المجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية والأونروا، برنامج Get Speaking في فلسطين، وهو مبادرة تهدف إلى النهوض بتعليم اللغة الإنجليزية من خلال بناء ثقة المعلمين وقدرتهم على تدريس مهارات المحادثة بشكل أكثر فعالية، حتى في بيئات العمل المعقدة.

منذ انطلاق البرنامج في عام 2022، دعم البرنامج أكثر من 1000 معلم ومعلمة للغة الإنجليزية في مدارس مختلفة. ووفقاً لتقرير الرصد والتقييم والتعلم النهائي، فقد ارتفعت نسبة المعلمين الذين قيّموا مهاراتهم في التحدث باللغة الإنجليزية بأنها "جيدة جداً" أو "ممتازة" بأكثر من 16% مع نهاية البرنامج. كما شهدت مستويات الثقة تحسناً ملحوظاً، حيث أعرب 83% من المعلمين عن شعورهم بثقة أكبر في التحدث باللغة الإنجليزية، بينما أفاد 95% منهم بزيادة الثقة في تعلم وتعليم مهارات المحادثة في الغرف الصفية.

هذا وأشار المعلمون كذلك إلى زيادة استخدام اللغة الإنجليزية كلغة التدريس الرئيسية، مما ساهم في خلق بيئات تعلم أكثر تحفيزاً وتفاعلاً للطلبة. وبحلول المرحلة النهائية، أفاد 93% من المعلمين بأنهم يستخدمون اللغة الإنجليزية بوتيرة أكبر خلال حصصهم، مقارنة بنسبة 75% قبل إطلاق البرنامج. كما ساهمت المبادرة في تعزيز الروابط بين المعلمين، حيث أفاد 93% منهم بأنهم يتبادلون الأفكار والممارسات الفضلى مع زملائهم بانتظام من خلال الجلسات المباشرة والأنشطة التعاونية.

وفي هذا الصدد، قالت شهيدة ماكدوغال، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين:

"نحن فخورون للغاية بما حققه برنامج Get Speaking بالشراكة مع كل من وزارة التربية والتعليم والأونروا. لقد ساهم انخراط أكثر من ألف معلم ومعلمة لبناء مهاراتهم وثقتهم بنفسهم في إحداث فرق ملموس في الغرف الصفية في مختلف أنحاء فلسطين. فمع نهاية البرنامج، أصبح عدد أكبر من المعلمين يستخدمون اللغة الإنجليزية بانتظام كلغة التدريس الرئيسية، مما ساهم في خلق بيئات تعلم أكثر تفاعلاً وتحفيزاً لطلبتهم. ومن المشجع بشكل خاص معرفة أن 83% من المعلمين يشعرون الآن بثقة أكبر في التحدث باللغة الإنجليزية، وأن 95% منهم يشعرون بثقة أكبر في تدريس مهارات المحادثة. تُظهر هذه النتائج كيف أن الاستثمار في المعلمين ينعكس بشكل مباشر على تحسين نتائج التعلم ويفتح آفاقاً جديدة أمام الشباب."

وقد صرح معاوية عمار، رئيس برنامج التعليم الميداني في الأونروا، قائلاً:

"لقد أتاح برنامج 'Get Speaking' لمعلمي اللغة الإنجليزية في الأونروا فرصة عظيمة لتطوير ممارساتهم الصفية، لتصبح أكثر تفاعلية وتشجع الأطفال في سن الدراسة على تنمية منهجية التفكير النقدي لديهم. لقد شارك معلمو الأونروا بفاعلية في هذا البرنامج على مدار ثلاث سنوات، رغم كل التحديات والعوائق التي واجهتهم بسبب التهديدات الخارجية الكبيرة، وقد نجحوا في إحداث فرق في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية على مستوى المدارس".

 

ويجدر بالذكر أن برنامجGet Speaking نُفّذ من خلال دورة المجلس الثقافي البريطاني "الإنجليزية من أجل التدريس"، والتي تجمع بين الدراسة الذاتية عبر الإنترنت، والجلسات التفاعلية المباشرة ومنتديات النقاش والمهام العملية ودعم الأقران. وقد وفّر هذا النهج المدمج للمعلمين استراتيجيات عملية لتشجيع مشاركة الطلبة وتعزيز ثقتهم في التحدث باللغة الإنجليزية.

ويؤكد المجلس الثقافي البريطاني التزامه المستمر بدعم التطور المهني للمعلمين، وسيعمل على توظيف الدروس المستفادة من برنامج Get Speaking في تصميم فرص التدريب والتطوير المستقبلية لمعلمي اللغة الإنجليزية في فلسطين.