70 شهيدا بنيران وغارات الاحتلال على قطاع غزة منذ فجر اليوم قوات الاحتلال تقتحم بلدة سبسطية كنائس القدس تناشد بتحرّك عاجل لإنهاء معاناة غزة وصون حرية العبادة نادي سنيريا وأكاديمية المحترفين يتوجهان إلى الأردن للمشاركة في بطولة ودية للفئات العمرية الاحتلال يعتقل شقيقين ويغلق مدخل الجبعة جنوب بيت لحم النيابة والشرطة تباشران إجراءاتهما القانونية في واقعة وفاة مواطن في بلعين البرلمان العربي يدين تصعيد الاحتلال الخطير في الضفة الغربية وفاة طفل بحادث تصادم مركبة مع شاحنة شرق جنين الاحتلال يعتقل شقيقين من قرية امنيزل شرق يطا مستعمرون يقطعون أشجار زيتون في المنيا جنوب شرق بيت لحم اليونيسيف: الهجمات المستمرة على غزة أصبحت جزءا مرعبا من الواقع اليومي للأطفال حالة الطقس: أجواء حارة نسبيا قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وتفرض حصارا على بلدتها القديمة الاحتلال يهدم خيمة ويحتجز مالكها ومستوطنون يسرقون أخرى في الأغوار شهداء وجرحى في قصف الاحتلال أنحاء متفرقة من قطاع غزة

المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين يختتم برنامج "Get Speaking"

 اختتم المجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية والأونروا، برنامج Get Speaking في فلسطين، وهو مبادرة تهدف إلى النهوض بتعليم اللغة الإنجليزية من خلال بناء ثقة المعلمين وقدرتهم على تدريس مهارات المحادثة بشكل أكثر فعالية، حتى في بيئات العمل المعقدة.

منذ انطلاق البرنامج في عام 2022، دعم البرنامج أكثر من 1000 معلم ومعلمة للغة الإنجليزية في مدارس مختلفة. ووفقاً لتقرير الرصد والتقييم والتعلم النهائي، فقد ارتفعت نسبة المعلمين الذين قيّموا مهاراتهم في التحدث باللغة الإنجليزية بأنها "جيدة جداً" أو "ممتازة" بأكثر من 16% مع نهاية البرنامج. كما شهدت مستويات الثقة تحسناً ملحوظاً، حيث أعرب 83% من المعلمين عن شعورهم بثقة أكبر في التحدث باللغة الإنجليزية، بينما أفاد 95% منهم بزيادة الثقة في تعلم وتعليم مهارات المحادثة في الغرف الصفية.

هذا وأشار المعلمون كذلك إلى زيادة استخدام اللغة الإنجليزية كلغة التدريس الرئيسية، مما ساهم في خلق بيئات تعلم أكثر تحفيزاً وتفاعلاً للطلبة. وبحلول المرحلة النهائية، أفاد 93% من المعلمين بأنهم يستخدمون اللغة الإنجليزية بوتيرة أكبر خلال حصصهم، مقارنة بنسبة 75% قبل إطلاق البرنامج. كما ساهمت المبادرة في تعزيز الروابط بين المعلمين، حيث أفاد 93% منهم بأنهم يتبادلون الأفكار والممارسات الفضلى مع زملائهم بانتظام من خلال الجلسات المباشرة والأنشطة التعاونية.

وفي هذا الصدد، قالت شهيدة ماكدوغال، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين:

"نحن فخورون للغاية بما حققه برنامج Get Speaking بالشراكة مع كل من وزارة التربية والتعليم والأونروا. لقد ساهم انخراط أكثر من ألف معلم ومعلمة لبناء مهاراتهم وثقتهم بنفسهم في إحداث فرق ملموس في الغرف الصفية في مختلف أنحاء فلسطين. فمع نهاية البرنامج، أصبح عدد أكبر من المعلمين يستخدمون اللغة الإنجليزية بانتظام كلغة التدريس الرئيسية، مما ساهم في خلق بيئات تعلم أكثر تفاعلاً وتحفيزاً لطلبتهم. ومن المشجع بشكل خاص معرفة أن 83% من المعلمين يشعرون الآن بثقة أكبر في التحدث باللغة الإنجليزية، وأن 95% منهم يشعرون بثقة أكبر في تدريس مهارات المحادثة. تُظهر هذه النتائج كيف أن الاستثمار في المعلمين ينعكس بشكل مباشر على تحسين نتائج التعلم ويفتح آفاقاً جديدة أمام الشباب."

وقد صرح معاوية عمار، رئيس برنامج التعليم الميداني في الأونروا، قائلاً:

"لقد أتاح برنامج 'Get Speaking' لمعلمي اللغة الإنجليزية في الأونروا فرصة عظيمة لتطوير ممارساتهم الصفية، لتصبح أكثر تفاعلية وتشجع الأطفال في سن الدراسة على تنمية منهجية التفكير النقدي لديهم. لقد شارك معلمو الأونروا بفاعلية في هذا البرنامج على مدار ثلاث سنوات، رغم كل التحديات والعوائق التي واجهتهم بسبب التهديدات الخارجية الكبيرة، وقد نجحوا في إحداث فرق في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية على مستوى المدارس".

 

ويجدر بالذكر أن برنامجGet Speaking نُفّذ من خلال دورة المجلس الثقافي البريطاني "الإنجليزية من أجل التدريس"، والتي تجمع بين الدراسة الذاتية عبر الإنترنت، والجلسات التفاعلية المباشرة ومنتديات النقاش والمهام العملية ودعم الأقران. وقد وفّر هذا النهج المدمج للمعلمين استراتيجيات عملية لتشجيع مشاركة الطلبة وتعزيز ثقتهم في التحدث باللغة الإنجليزية.

ويؤكد المجلس الثقافي البريطاني التزامه المستمر بدعم التطور المهني للمعلمين، وسيعمل على توظيف الدروس المستفادة من برنامج Get Speaking في تصميم فرص التدريب والتطوير المستقبلية لمعلمي اللغة الإنجليزية في فلسطين.