السفير عواد يشارك في المنتدى الرابع للدول النامية والقانون الدولي في بكين عراقجي لـ حماس: سنثير القضية الفلسطينية في المفاوضات مع الولايات المتحدة مستوطنون يشقّون طريقين استيطانيين في محافظة رام الله والبيرة الخليلي: الدبلوماسية النسوية الفلسطينية تعزز حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية استشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مواصي خان يونس "زامير" يتحدى تهديدات الحاخامات: دمج النساء في الوحدات القتالية مستمر دون تنازلات انتهاء مرحلة الاستماع إلى شهادة نتنياهو في محاكمته بعد عام ونصف العام بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية

200 ألف إسرائيلي غادروا البلاد منذ تشكيل الحكومة

كشفت صحيفة "ذي ماركر" الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن ارتفاع غير مسبوق في أعداد الإسرائيليين الذين يغادرون "البلاد" خلال العامين الأخيرين، بالتوازي مع تصاعد الهجمات الحكومية ضد مؤسسات إنفاذ القانون والجهاز القضائي.

ووفق التقرير، فإن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تحويل الأنظار عن مسؤوليتها في الإخفاقات الأمنية، رافضة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث السابع من أكتوبر، ومتمسكة بسياسة التصعيد ضد القضاء والشرطة والإعلام. واعتبر التقرير أن بقاء الحكومة رغم "فشلها في كل المجالات" يدفع آلاف الإسرائيليين إلى الإحباط والرحيل.

وأظهرت بيانات رسمية أنه منذ تشكيل الحكومة الحالية، يغادر إسرائيل 6,016 إسرائيليا شهريا، في ارتفاع يقارب الضعف مقارنة بمعدل المغادرة الشهري خلال السنوات الأربع التي سبقت تشكيل هذه الحكومة.

كما أن صافي المغادرة (عدد المغادرين مطروحا منه عدد العائدين) مرتفع جدا، حيث يصل إلى 3,910 إسرائيليين شهريا في فترة هذه الحكومة، مقابل متوسط 1,146 شهريا في السنوات الأربع التي سبقتها.

وتشير الأرقام إلى أن غالبية المغادرين من الشباب والمتعلمين، مع بروز خاص للمغادرين من تل أبيب.

ووفقا لبيانات مكتب الإحصاء المركزي التي نُشرت هذا الأسبوع، بلغت نسبة المغادرين من تل أبيب في عام 2024، 14%، مقارنة بنسبة 9.6% في عام 2010.

أما في القدس، فالوضع معكوس: فقد بلغت نسبة المغادرين من سكان القدس في 2024، 6.5%، مقابل 11.8% في 2010.

وتشير هذه البيانات إلى الاتجاه العام: هناك معدل مغادرة أعلى من "تل أبيب" مقارنة بـ "القدس" ما يعكس اتساع الفجوة بين التيار الليبرالي والمحافظ داخل إسرائيل.

ويشير التقرير إلى أن الحكومة غير منزعجة من مغادرة نحو 200 ألف إسرائيلي منذ تشكيلها. فهي لم تُجرِ أي نقاش حول هذا الموضوع، ولم تعلن حالة طوارئ، ولم تحاول منع أي شخص من المغادرة.

وقال موشيه كوفل، رئيس منتدى "كاهالت" وأحد مهندسي الانقلاب الحكومي، في أبريل 2023 خلال معركة المعارضة للانقلاب: "الديموغرافيا واضحة، اليمين يزداد قوة. المتدينون، الذين هم جزء من الائتلاف، يرزقون بأطفال أكثر من الآخرين. من منظور ديموغرافي يبدو أن اليمين سيزداد قوة فقط، فإذا لم تمر الإصلاحات الآن، فستمر بعد سنتين أو خمس. لا أعلم كم من الضرر سيحدث حتى ذلك الحين، لكنه سيحدث".

وحذّر التقرير من أن استمرار الأزمة السياسية والانقسام العميق داخل إسرائيل، إلى جانب التآكل في الثقة بالحكومة ومؤسسات الدولة، سيدفع بمزيد من الإسرائيليين إلى الهجرة، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة التهرب من التحقيق في إخفاقات السابع من أكتوبر وتداعيات الحرب الأطول والأغلى في تاريخ إسرائيل.