السفير عواد يشارك في المنتدى الرابع للدول النامية والقانون الدولي في بكين عراقجي لـ حماس: سنثير القضية الفلسطينية في المفاوضات مع الولايات المتحدة مستوطنون يشقّون طريقين استيطانيين في محافظة رام الله والبيرة الخليلي: الدبلوماسية النسوية الفلسطينية تعزز حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية استشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مواصي خان يونس "زامير" يتحدى تهديدات الحاخامات: دمج النساء في الوحدات القتالية مستمر دون تنازلات انتهاء مرحلة الاستماع إلى شهادة نتنياهو في محاكمته بعد عام ونصف العام بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية

زامير يعيد ترتيب صلاحيات المؤسسات العسكرية الإسرائيلية

يعكف رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال إيال زامير، حاليًّا، على تحرك واسع النطاق، لإعادة ترتيب صلاحيات الجيش، والموساد، وجهاز الأمن العام "الشاباك"، والشرطة، للحيلولة دون تداخل الصلاحيات بين الأجهزة، وفق وسائل إعلام عبرية.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الإثنين، إن "تحركات زامير جاءت في إطار الفصل بين السلطات الأمنية، وتقاسم المسؤولية بين الرباعية الأمنية، لتفادي التضارب في مهام مستقبلية".

واعتبرت الصحيفة خطوة رئيس الأركان "أولى بوادر الدروس المستفادة من أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023".

وأشارت إلى أن تحركات زامير جاءت على خلفية تداخل السلطات بين الأجهزة الأمنية خلال العمل الميداني، وهو ما أدى إلى إخفاقات غير مسبوقة في الأداء الأمني إبان وبعد يوم 7 أكتوبر.

وأضافت: "كان جهاز الأمن العام- الشاباك- هو الكيان الوحيد الذي يجمع المعلومات الاستخباراتية البشرية في القطاع، بينما تولت الشرطة وحدها مسؤولية التأمين، ولم يكن هناك أي حوار بين الأجهزة التنظيمية تقريبًا، ولا سيما رئيس الأركان ورئيس الشاباك".

وفي السياق، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي "غالي تساهل"، عن إخفاقات جوهرية في تقسيم العمل بين الأجهزة الأمنية منذ فترة ليست بالقصيرة. 

وقالت تسريبات منسوبة لقيادات في الجيش إن "الاتفاقيات التي تنظم توزيع المسؤوليات بين الهيئات الأمنية المختلفة لم يتم تحديثها منذ سنوات طويلة".

ورغم ذلك، تتوقع دوائر أمنية في تل أبيب أن تثير ترتيبات الصلاحيات بين الأجهزة الأمنية جدلًا واسعًا، ولم يصدر أي رد فعل من جهاز الأمن العام "الشاباك"، أو الشرطة حتى الآن.