مبادرة "حقنا الجسر 24/7" تطرح مقترحات عملية للتخفيف من أزمة السفر عبر جسر الملك حسين دولة فلسطين ومجموعة "دول إفتا" تُوقّع اتفاقيات تُعفي المنتجات الزراعية الفلسطينية من الجمارك السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين المجلس الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح المعابر والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية الرئيس يتقبل أوراق اعتماد ممثل البعثة البابوية في القدس نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال التسلح شهيدان وجريح بنيران جيش الاحتلال جنوب لبنان مغادرة 83 مريضاً ومرافقاً عبر معبر رفح الشيخ يستعرض مع وفد أوروبي تطورات الأوضاع الفلسطينية وجهود إحياء المسار السياسي إعلام الأسرى: الاحتلال يستخدم التجويع لانتزاع الاعترافات من الأسرى خلال التحقيق تقليص الحراس وتعطيل التوثيق.. الاحتلال يوسع التعتيم على انتهاكات الأقصى إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام

ضغوط أميركية متصاعدة ورفض إسرائيلي: كواليس اطلاق مشروع "غزة الجديدة"

تتعرّض إسرائيل لضغوطٍ أميركية مكثّفة خلف الكواليس للانتقال إلى المرحلة التالية من العملية والبدء بإعادة إعمار قطاع غزة، في وقت يبحث فيه المستوى السياسي كيفية التعامل مع هذا المطلب في ظل التعقيدات الميدانية، تقول القناة 12 الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال الأيام المقبلة نقاشًا أمنيًا معمّقًا لبحث جاهزية الجيش لاحتمال العودة إلى القتال، في حال فشلت الجهود الخاصة بنزع السلاح عبر قوة دولية.
ويعمل جيش الاحتلال حاليًا على إعداد خطط عملياتية سيُجري عرضها على القيادة السياسية خلال النقاش المرتقب.

ومن المقرر أن تبدأ عملية إعادة إعمار "غزة الجديدة"، الجزء من القطاع الواقع شرق الخط الأصفر على الجانب الإسرائيلي، ضمن المرحلة الثانية من الاتفاق.
وقد اختار الأمريكيون البدء برفح كنموذج افتتاحي لبدء إعادة الإعمار، ثم نقل السكان إليها. ولم توافق إسرائيل بعد الانتقال إلى المرحلة الثانية، بحجة عدم إعادة جميع جثث الاسرى، ولعدم تقديم خطة منظمة تضمن نزع سلاح حماس.
حتى اليوم، لا توجد قوة دولية ولا دول مستعدة لإرسال جنودها إلى قطاع غزة القديم لمحاربة حماس ونزع سلاحها. وحتى الآن، لم يُتفق على تشكيل القوة متعددة الجنسيات التي ستدخل غزة وتعمل على تفكيك حماس.

في هذه الأثناء، ورغم أن المرحلة الثانية لم تبدأ بعد، يُجري جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات في منطقة رفح والمناطق الخاضعة لسيطرته لإزالة الأنقاض، وسد الأنفاق، وإزالة الأنقاض.

ومن المتوقع أيضًا أن يزداد النشاط الأسبوع المقبل مع دخول المزيد من المركبات الهندسية لإزالة الأنقاض في منطقة رفح. ويعمل الجيش أيضًا على إنشاء البنية التحتية الأساسية في المنطقة، كالمياه والكهرباء، ولاحقًا على بناء مدن الخيام. بحسب تقرير القناة 12 الإسرائيلية.

ولكن هذا النشاط لا يشير إلى استعداد إسرائيل للانتقال إلى المرحلة الثانية. ولكي يحدث هذا، تتذرع تل أبيب بعودة الأسيرين المتبقين ويتعين على حماس أن توافق على نزع سلاحها يضيف التقرير.