الاحتلال يعتقل شقيقين ومستوطنون يخربون ممتلكات المواطنين جنوب الخليل مجلس الجامعة العربية يعتمد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً.. وشاهين تدعو إلى دعم عملي عاجل لفلسطين تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية بسويسرا.. والرئيس الإيراني يزور باكستان الثلاثاء الاحتلال يقتحم بلدتي الرام وحزما شمال القدس وفد كنسي رفيع يزور العيزرية ويثمن دور الشرطة في حماية الأماكن المقدسة خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا حالة الطقس: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة حتى الجمعة ارتفاع النفط واستقرار الذهب وسط ترقب نتائج المحادثات الأميركية الإيرانية الذين صادروا الطريق .. بقلم شادي عياد الداخل المحتل : قتيل من طمرة في جريمة إطلاق نار قرب كابول قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل ترامب يحذر إيران من خرق الاتفاق مونديال 2026: النرويج إلى دور الـ32 بثنائية لهالاند أمام السنغال قوات الاحتلال تداهم منزل الشهيد ريان في كفر قليل جنوب نابلس مونديال 2026.. الجزائر تقلب تأخرها أمام الأردن إلى فوز وتنعش آمالها مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على قرية برقا شرق رام الله الشرطة الفلسطينية تحرر شاب تعرض للخطف وتقبض على المشتبه بهم خلال ساعات الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا خلال اقتحامات واسعة بالضفة الغربية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية وقوات الاحتلال تقتحم نابلس الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ألف إصابة بفيروس إيبولا و267 وفاة

غرفة العمليات الحكومية تستعرض خطة الإغاثة والتعافي المبكر لديوان الموظفين والمدرسة الوطنية في قطاع غزة

 استعرضت غرفة العمليات الحكومية للتدخلات الطارئة في المحافظات الجنوبية، اليوم الاثنين، الخطة التمهيدية لإعادة تفعيل مؤسسات الخدمة المدنية في قطاع غزة، والتي أعدّها ديوان الموظفين العام بالتعاون مع المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة، في إطار الجهود الحكومية الهادفة إلى استعادة البناء المؤسسي للوزارات والمؤسسات الحكومية، ورفع جاهزيتها لاستعادة استمرارية العمل وضمان تقديم الخدمات العامة للمواطنين في ظل تداعيات الحرب.

وبيّنت الخطة أن إجمالي عدد موظفي الخدمة المدنية في المحافظات الجنوبية يبلغ 16,224 موظفًا، كما أظهرت البيانات تركُّز الكادر الوظيفي في القطاعات الحيوية، إذ يعمل 64% من الموظفين في وزارتي التربية والتعليم والصحة، بما يؤكد أهمية الحفاظ على استمرارية عمل هذين القطاعين الأساسيين.

وأشارت الخطة إلى توقّعات بإحالة نحو 2,594 موظفًا إلى التقاعد خلال السنوات الثلاث المقبلة، الأمر الذي يستدعي استعدادات مؤسسية وتخطيطًا مبكرًا لعمليات الإحلال الوظيفي، بما يضمن استمرارية العمل الحكومي وعدم تأثر الخدمات المقدّمة للمواطنين، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها قطاع غزة.

وتتضمن الخطة محورين رئيسيين: يركّز الأول على البناء المؤسسي من خلال تحديث قواعد بيانات الموظفين، وإعادة تفعيلهم، وتحسين تخطيط الموارد البشرية، فيما يركّز المحور الثاني على بناء القدرات عبر برامج وطنية تهدف إلى تطوير أداء موظفي الخدمة المدنية، وتعزيز التكامل والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشركاء المحليين والدوليين، سعيًا إلى رفع الجهوزية الشاملة لمرحلة إعادة الإعمار.

خلال عرض الخطة، تم الاتفاق على ضرورة تسريع إجراءات التعامل مع ملفات الشهداء والمتوفين من موظفي الخدمة المدنية، من خلال آلية تنسيق مباشرة بين غرفة العمليات الحكومية وممثلي ديوان الموظفين العام.

قال رئيس ديوان الموظفين العام، موسى أبو زيد، إن الخطة تمثل خطوة أساسية نحو إعادة بناء الجاهزية المؤسسية في قطاع غزة، مؤكدًا أن الاستثمار في العنصر البشري وتخطيط الموارد البشرية يشكّل حجر الأساس لضمان استمرارية الخدمات العامة وتعزيز قدرة المؤسسات الحكومية على الاستجابة لمتطلبات المرحلة المقبلة.

أكدت غرفة العمليات الحكومية أن إعادة تفعيل مؤسسات الخدمة المدنية تشكّل ركيزة محورية في جهود التعافي المبكر في قطاع غزة، إلى جانب دعم البناء المؤسسي للمجتمع المدني والقطاع الخاص، بما يسهم في تعزيز صمود المجتمع، وضمان الجهوزية الوطنية للانتقال إلى مرحلة إعادة الإعمار الشامل.