إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي

رئيس الوزراء يفتتح أكبر محطة للطاقة الشمسية في فلسطين "نور طوباس" بقدرة 24 ميغاواط

افتتح رئيس الوزراء محمد مصطفى، اليوم الاثنين، محطة المزارعين للطاقة الشمسية (نور طوباس) في محافظة طوباس، بقدرة إنتاجية تبلغ 24 ميغاواط، لتكون بذلك أكبر محطة طاقة شمسية من نوعها في فلسطين، بحضور رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أيمن إسماعيل، ومحافظ طوباس أحمد أسعد، وعدد من الوزراء وممثلين عن الجهات الرسمية والقطاع الخاص والمزارعين.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا المشروع يشكّل خطوة استراتيجية متقدمة في مسار تعزيز الأمن الطاقي الوطني والانتقال التدريجي نحو مصادر الطاقة المتجددة، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي للتنمية والتطوير، وضمن مبادرة أمن الطاقة، ويسهم في دعم صمود المزارعين وخفض كلف الإنتاج الزراعي وتعزيز استدامة القطاع الزراعي.

وشدد مصطفى على أن المشروع يأتي في إطار اهتمام سيادة الرئيس محمود عباس بتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، وتحقيق التنمية المستدامة، ودعم القطاعات الإنتاجية، وبما يعزز صمود المواطنين والاقتصاد الوطني.

من جانبه، أشار رئيس سلطة الطاقة إلى أن إجمالي قدرات مشاريع الطاقة الشمسية المربوطة على شبكة كهرباء محافظة طوباس يبلغ حاليًا نحو 35 ميغاواط، ما يشكّل قرابة 23% من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في المحافظة، الأمر الذي يعكس المكانة الريادية لطوباس في مجال الطاقة المتجددة على المستوى الوطني.

كما بيّن أنه تم خلال عام 2025 منح 18 رخصة جديدة لمشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 50 ميغاواط، من المتوقع أن تسهم في رفع نسبة مشاركة الطاقة الشمسية في محافظة طوباس إلى مستويات متقدمة، تؤهلها مستقبلا للاعتماد بشكل شبه كامل على الطاقة الشمسية، خاصة مع إدخال تقنيات تخزين الطاقة.