إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي

وزارة الأوقاف تصدر بيانا توضيحيا حول أزمة مرور المعتمرين على المعابر

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أنها نسقت، منذ وقت مبكر، بمسؤولية وطنية كاملة، مع جميع الجهات المختصة ذات العلاقة، بما في ذلك المعابر الفلسطينية، والجانب الأردني، ونقابة شركات الحج والعمرة، وذلك لتنظيم عملية مرور المعتمرين وفق جداول زمنية معتمدة وأعداد محددة، تضمن انسيابية السفر وعدم حدوث أي ازدحام.

وقالت الوزارة في بيان توضيحي صدر عنها، اليوم الثلاثاء، حول أزمة مرور المعتمرين على المعابر: إنها في هذا الإطار، حددت أياما واضحة لسفر المعتمرين بأعداد معروفة مسبقًا، وعلى أساسها تم منح تصاريح السفر لشركات الحج والعمرة، وقد التزمت الشركات التزامًا كاملًا بهذه الجداول والتصاريح، وبدأ تنفيذها بشكل منظم وسلس منذ اليوم الأول للرحلات. إلا أن سلطات الاحتلال، بإجراءاتها التعسفية وغير المبررة، أقدمت على إعادة (450) معتمرًا في رابع أيام الرحلات، رغم حملهم تصاريح سفر رسمية ومعتمدة، الأمر الذي تسبب في إرباك مفاجئ وازدحام شديد في "مدينة محمود عباس للحجاج والمعتمرين".

وأضافت: في اليوم الخامس، صعّدت سلطات الاحتلال إجراءاتها، إذ أرجعت (900) معتمر دفعة واحدة، ما فاقم الأزمة وأدى إلى تعطيل جدول الرحلات بالكامل، وفي اليوم السادس استمرت هذه الإجراءات بإرجاع (800) معتمر إضافي، في مشهد يؤكد تعمّد الاحتلال خلق أزمة مرور خانقة للمعتمرين.

وشددت الوزارة، على أن جميع المعتمرين الذين تم إرجاعهم كانوا يحملون التصاريح القانونية المعتمدة، وكان سفرهم منسقًا بشكل كامل مع الجهات المختصة كافة، ولا يوجد أي مبرر قانوني أو إداري لإعادتهم سوى السياسات التعسفية التي ينتهجها الاحتلال.

وأوضحت، أنها بذلت، ولا تزال، جهودًا مكثفة مع جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة لتنفيذ جدول السفر كما هو مخطط له من الإدارة العامة للحج والعمرة، إلا أن تعنت سلطات الاحتلال وإجراءاتها الأحادية حالا دون ذلك، وأديا إلى افتعال أزمة مرور يتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها.

كما أكدت الوزارة، أن طواقمها المشرفة على مغادرة المعتمرين كانت موجودة منذ اليوم الأول بشكل دائم في "مدينة محمود عباس للحجاج والمعتمرين"، وكذلك في مدينة الحجاج والمعتمرين الأردنية، لمتابعة أوضاع المعتمرين، وتقديم التسهيلات الممكنة، وتخفيف آثار هذه الأزمة قدر المستطاع.

وفي هذا السياق، شكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، والجهات الأردنية الرسمية المختصة، على الدور الكبير والمسؤول الذي قامت به في احتواء تداعيات الأزمة، وبذل أقصى الجهود الممكنة لتنظيم حركة السفر وترتيب مرور المعتمرين، وتخفيف حدة الإرباك والازدحام، بما يعكس مستوى عاليًا من التعاون والتنسيق المشترك خدمةً لضيوف الرحمن.

وحمّلت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الأزمة وما ترتب عليها من معاناة للمعتمرين وإرباك لبرامج السفر، داعية الجهات الدولية والحقوقية إلى التدخل والضغط لوقف هذه الممارسات التي تمس بحرية العبادة والتنقل، مؤكدة استمرارها في متابعة القضية حتى ضمان سفر جميع المعتمرين وفق الأصول المعتمدة.