رونالدو يقود البرتغال للفوز بخماسية على أوزبكستان الرئيس الإيراني: ملف الصواريخ غير مطروح ولن يكون محل تفاوض "الخارجية" ترحب بتقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الاستهداف المتعمد للأطفال الفلسطينيين أجواء حارة في المناطق الجبلية شديد الحرارة في بقية المناطق فلسطينية أميركية تفوز بالانتخابات التمهيدية الديمقراطية لمجلس شيوخ ولاية نيويورك الاحتلال يستولي على معدات زراعية في الأغوار الشمالية نابلس: الاحتلال يستولي على مركبتين في بيتا وكفر قليل ويفتش منازل في مادما إصابة 4 مواطنين واقتلاع 60 شجرة في هجوم للمستوطنين جنوب الخليل أسعار الذهب والنفط تواصل التراجع عالميا الاحتلال يهدم عددا من "الكرفانات" وجدار في الولجة شمال غرب بيت لحم الاحتلال يعتقل سيدة شرق طولكرم نحن لا ننتظر الفجر… بل نجرّه إلينا .. بقلم شادي عياد حملة مداهمات واعتقالات في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية نيويورك: أنصار فلسطين يحققون نتائج قوية في الانتخابات التمهيدية السفير عواد يشارك في المنتدى الرابع للدول النامية والقانون الدولي في بكين عراقجي لـ حماس: سنثير القضية الفلسطينية في المفاوضات مع الولايات المتحدة مستوطنون يشقّون طريقين استيطانيين في محافظة رام الله والبيرة الخليلي: الدبلوماسية النسوية الفلسطينية تعزز حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية استشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مواصي خان يونس "زامير" يتحدى تهديدات الحاخامات: دمج النساء في الوحدات القتالية مستمر دون تنازلات

إسرائيل تدّعي مخاطر تسمم كيميائي من وقود الصواريخ الإيرانية

ادعت إسرائيل، الاثنين، أن وقود بعض الصواريخ الإيرانية قد يسبب حالات تسمم كيميائي وأضرار في الجهازين التنفسي والعصبي، إضافة إلى الجلد، في حالة التعرض له بعد سقوطه أو حدوث تسرب.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن الإسعاف الإسرائيلي "نجمة داوود الحمراء"، وزع وثيقة على فرق الطوارئ والإنقاذ يحذر فيها مما قال إنها مخاطر صحية محتملة مرتبطة بوقود بعض الصواريخ الإيرانية التي أطلقت باتجاه إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، تدعي الوثيقة أن بعض الصواريخ التي تطلقها إيران على إسرائيل منذ عدوانها عليها في 28 فبراير/ شباط الماضي، تعمل بوقود سائل، ما يشكل خطرا صحيا في حال تسرب الوقود أو التعرض له في مواقع سقوط الصواريخ.

وأضافت أن النظام الصحي بدأ الاستعداد لما وصفته بحالات تسمم كيميائي محتملة، ناجمة عن وقود تلك الصواريخ.

ووفق ما نقلت الصحيفة عن الوثيقة، فمنذ بداية الحرب أطلقت مئات الصواريخ والطائرات المسيرة تجاه إسرائيل، وسقط بعضها في عشرات المواقع داخل إسرائيل.

وزعمت الوثيقة أن "بعض هذه الصواريخ تعمل بواسطة محركات وقود سائل، يتم تزويدها بنوعين من المواد: وقود مختزل، يُستخدم كمصدر للطاقة في الاحتراق، ومؤكسد يوفر الأكسجين اللازم لعملية الاحتراق في محرك الصاروخ".

وأضافت: "تُستخدم هذه الأنظمة بشكل رئيسي في الصواريخ الكبيرة، التي تتضمن خزانات للوقود والمؤكسد، ومضخات، وأنابيب، وأنظمة تحكم معقدة".

وبحسب زعم الوثيقة، فإن وقود الصواريخ يُصنف ضمن المواد الخطرة، وهناك عدة أنواع رئيسية من المواد التي قد توجد في أنظمة دفع الصواريخ.

وأشارت إلى أنه "من بين هذه المواد توجد وقود من عائلة الهيدرازينات، المعروفة بأنها مواد شديدة التطاير والاشتعال".

وادعت الوثيقة أن التعرض لهذه المواد قد يسبب تهيجا في العينين والجلد، وأضرار في الجهاز التنفسي مثل السعار وضيق التنفس، إضافة إلى أعراض عصبية مثل الصداع والنعاس والتشويش الذهني، وقد تصل إلى نوبات صرع، وفق ذات المصدر.

ولفتت إلى أنه في بعض الحالات قد تحدث أضرار جهازية أوسع.

ولم تذكر الصحيفة وقوع حالات تسمم مؤكدة حتى الآن، فيما لم تعقب السلطات الإيرانية على الاتهامات الإسرائيلية.

ومنذ 28 فبراير الماضي، تشن إسرائيل والولايات المتحدة هجمات على إيران، قتلت ما لا يقل عن 1332 شخصا، بينهم 202 طفل و223 سيدة والمرشد الأعلى علي خامنئي، إضافة إلى أكثر من 15 ألف جريح ودمار واسع.

وترد طهران بإطلاق صواريخ ومسيَّرات باتجاه إسرائيل، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 14 شخصا وإصابة 3369، بالإضافة إلى هجمات أخرى قتلت وأصابت عسكريين أمريكيين.