هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال زلزالان قويان يضربان فنزويلا.. دمار هائل ومخاوف من خسائر بشرية كبيرة استبعاد "إسرائيل" من جولة روبيو الخليجية يثير تساؤلات حول تباين المواقف مع واشنطن الطقس: أجواء صافية وارتفاع على درجات الحرارة ترمب: أردوغان كاد ينخرط في الحرب بجانب إيران الحرس الثوري: الإعلان عن مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران غير مقبول شهيد برصاص الاحتلال غرب سلفيت فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان

سفراء ودبلوماسيون إسرائيليون سابقون يطالبون بالوقف الفوري لعنف المستعمرين

طالب سفراء سابقون ومسؤولون كبار في السلك الدبلوماسي الإسرائيلي، الحكومة الإسرائيلية بالوقف الفوري لعنف المستعمرين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وجاء في العريضة الموقّعة من أكثر من 90 سفيرا ودبلوماسيا سابقا، وشاركها السفير الإسرائيلي السابق لدى الهند دانيال كارمون باللغتين الإنجليزية والعبرية على صفحته الرسمية في منصة "إكس"، اليوم الأربعاء، "ندعو حكومة إسرائيل إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل وضع حد فوري لأعمال العنف الموجهة ضد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية، واتخاذ إجراءات عاجلة وحازمة بحق مرتكبي هذه الأفعال الإجرامية".

وأضافوا: "إن هذا العنف غير المقبول، الذي يتفاقم تحت غطاء الحرب، يتعارض جوهريًا مع أبسط مبادئ الحكم الرشيد والأخلاق، ويشكّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الإسرائيلي. كما أن غياب أي استجابة ملائمة من جانب القيادة لا يمكن تفسيره إلا بوصفه دعمًا ضمنيًا لهذه الأفعال. ويزيد في بعض الحالات من ترسيخ هذا الانطباع، تورط جنود بدون زي رسمي، واستخدام معدات مقدمة من الدولة".

وتابعوا: "بصفتنا مسؤولين كرسّنا حياتنا للدفاع عن الدولة في المحافل الدولية، فإننا نعرب عن بالغ قلقنا إزاء التدهور المستمر في المكانة الدولية لإسرائيل، والآثار السلبية لهذه الممارسات على علاقاتها الخارجية، فضلًا عن الأضرار الجسيمة التي تلحق بصورة الدولة بوصفها كيانًا يقوم على سيادة القانون ومركزية القيم الأخلاقية".

وطالبوا الحكومة الإسرائيلية، ابتداءً من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومرورًا بوزيرا الخارجية والجيش، "بإدانة صريحة لا لبس فيها لهذه الأفعال الإجرامية والاعتداء على المدنيين الأبرياء، ودعوتها إلى القضاء على هذه الظاهرة المشينة دون تهاون".

وفي سياق متصل، قال السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة يحيئيل لايتر إن تصاعد عنف المستعمرين المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية يشكّل "وصمة" تضر بصورة إسرائيل وتكلفها أصدقاء وحلفاء، معبراً عن غضبه من الفشل حتى الآن في وقف هذه الظاهرة، رغم تأكيده أن جهوداً جدية تُبذل لمعالجتها.

وقال لايتر في مقابلة نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الأربعاء، "أنا غاضب جداً من قضية أعمال الشغب" التي يرتكبها المستعمرون في الضفة الغربية، مضيفاً أن "مجموعة صغيرة من بضع مئات من الأشخاص تلطخ مشروعاً كاملاً، والجميع صامت".

في المقابل، جدد الوزير المتطرف إيتمار بن غفير دعمه لعنف المستعمرين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، رغم الانتقادات الدولية بما فيها الأميركية.

وقال بن غفير في مقابلة إذاعية، الأربعاء، "أنا أؤيد حق الناس في الدفاع عن أنفسهم. وأشجع إطلاق رجال الشرطة النار على الأشخاص الذين يرشقونهم بالحجارة، لأنني أرى ذلك صواباً.

وزعم أن "معظم الحوادث في الضفة هي حوادث دفاع عن النفس، هي اشتباكات ناجمة عن هجوم عرب على يهود، فيدافعون عن أنفسهم، وهذا أمر طبيعي تماماً"، وفق تعبيراته.