اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان إسبانيا تسجل 327 وفاة مرتبطة بالحر

الخارجية تعلن استئناف إعداد تقارير دولة فلسطين المقدمة للأمم المتحدة بمشاركة المؤسسات الوطنية والشركاء

 عقدت وزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين بصفتها رئيسة اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، اليوم الاثنين، اجتماعاً تنسيقياً، في إطار متابعة الالتزامات الدولية المترتبة على دولة فلسطين بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت إليها، لا سيما ما يتعلق بإعداد التقارير الدورية وتقديمها وحالة الامتثال لهذه الاتفاقيات.

وحضر اللقاء، وكيل وزارة الخارجية والمغتربين للشؤون السياسية السفير عمر عوض الله، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى من الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية الفلسطينية، إلى جانب الشركاء الدوليين، بما في ذلك الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.

وأشار عوض الله إلى الموقف الرسمي السابق لدولة فلسطين والقاضي بالتوقف المؤقت عن تسليم التقارير والردود الرسمية إلى اللجان التعاقدية التابعة للأمم المتحدة،  احتجاجاً على موقف المجتمع الدولي السلبي تجاه الانتهاكات والجرائم الجسيمة والممنهجة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، بما في ذلك جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها بحق أبنائنا في قطاع غزة، وما رافقها من حصار وجرائم القتل المتعمد والتجويع والتدمير للأعيان المدنية المحمية والتهجير والإخفاء القسري والتعذيب، في تجاهل صارخ لحقوق الإنسان ولأحكام القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، إضافة إلى الانتهاكات المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وتصاعد إرهاب مليشيات المستوطنين وعنفها.

وأكد توجه وزارة الخارجية والمغتربين، بصفتها رئيسة اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، بالتعاون مع الشركاء من الوزارات والمؤسسات الرسمية، نحو استئناف عملية إعداد التقارير الوطنية وتقديمها إلى اللجان التعاقدية، بما يعكس التزام دولة فلسطين بالمنظومة القانونية الدولية، ما ستعكسه التقارير المتنوعة حول حالة حقوق الإنسان وانتهاكات إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، لحقوق المرأة، والطفل، والحقوق السياسية والمدنية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وجريمة التعذيب وغيرها من التقارير الأممية، وهو ما يعزز حضور دولة فلسطين القانوني والسياسي على الساحة الدولية.

كما ستشمل هذه التقارير أرض دولة فلسطين المحتلة، في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ويعزز أنها وحدها جغرافية واحدة وأن الولاية القانونية والسيادة هي لدولة فلسطين وحكومتها.

وفي الختام، أكد المشاركون أهمية تعزيز التنسيق الوطني والشراكة مع المؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، بما يسهم في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى الوفاء بالالتزامات الدولية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، وعلى التنسيق للاستمرار في العمل على فضح جرائم الاحتلال وانتهاكاته أمام الجهات الدولية، والمطالبة بمساءلة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم من حكومة الاحتلال وجيشها ومستوطنيها.