ديوان الموظفين يبحث مع بلدية الخليل إطلاق برامج تدريبية لتطوير الكوادر البشرية رئيس وزراء باكستان: من المتوقع إبرام اتفاق أمريكا وإيران خلال 24 ساعة مستوطنون يسرقون أنابيب مياه من منطقة "خلايل اللوز" ببيت لحم تصعيد خطير في سجن "عوفر".. تقييد مهين وكاميرات مراقبة داخل غرف لقاء المحامين دولة فلسطين تجدد إدانتها للهجمات التي استهدفت البنية التحتية والمرافق الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيس الوزراء الباكستاني: من المرجح إتمام اتفاق السلام بين واشنطن وطهران خلال الـ24 ساعة المقبلة تحذير من كارثة إنسانية وصحية وبيئية في غزة نتيجة انهيار خدمات المياه والصرف الصحي مصرع مواطنة وإصابة آخرين جراء حادث سير مروّع شمال غرب القدس 5 شهداء في غارات إسرائيلية مكثفة على جنوب لبنان إصابة مواطن في قصف للاحتلال شرق مدينة غزة إصابات بالاختناق في قرية دير أبو مشعل شمال رام الله تقرير: خطة أميركية محتملة للسيطرة على يورانيوم إيران وزيارة سرية لجنرال رفيع مسؤول أمريكي رفيع: نعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق قوي للغاية مع إيران مستعمرون يحرقون أراضي ومركبات ويعتدون على منازل في جيت شرق قلقيلية قوات الاحتلال تقتحم عدة قرى وبلدات في محافظة نابلس ترامب: من المقرر التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع إيران غدا قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء 24 بلدة جنوبي لبنان نتنياهو يعقد اجتماعا للكابينت الأحد لبحث تفاهمات واشنطن وطهران إصابة خطيرة لشاب في جريمة إطلاق نار بمدينة طمرة

إيران: السيطرة على “هرمز” ستوفر عائدا يعادل ضعف عائداتنا النفطية

قال المتحدث باسم الجيش الإيراني، محمد أكرمي نيا، إن السيطرة على مضيق هرمز ستوفر لطهران عائدا اقتصاديا يعادل ضعف عائداتها النفطية.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، خلال فعالية بمحافظة خراسان الرضوية شرقي البلاد.

وأشار نيا إلى أن الحرس الثوري يسيطر على الجزء الغربي من مضيق هرمز، بينما تسيطر القوات البحرية التابعة للجيش على الجزء الشرقي منه.

وقال: “إن الشعب الإيراني أجبر الولايات المتحدة على الخروج من المنطقة”.

وتابع: “إن السيطرة على مضيق هرمز ستوفر عائدا اقتصاديا يعادل ضعف عائداتنا النفطية. كما أن رقابتنا في المضيق ستزيد من قوتنا في السياسة الخارجية”.

وبدأت واشنطن وتل أبيب حربًا على إيران في 28 فبراير/ شباط، وردّت طهران بشن هجمات على إسرائيل وعلى ما قالت إنها “مواقع ومصالح أمريكية” في دول المنطقة، قبل الإعلان عن هدنة مؤقتة في 8 أبريل/ نيسان بوساطة باكستانية.

واستضافت إسلام أباد في 11 أبريل جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، لكنها لم تسفر عن اتفاق لإنهاء الحرب، قبل أن يعلن ترامب لاحقًا تمديد الهدنة دون سقف زمني.

 

ومع تعثر المفاوضات بدأت واشنطن في 13 أبريل فرض حصار بحري على الموانئ الإيرانية، ومنها المطلة على مضيق هرمز، لترد طهران بمنع المرور في المضيق إلا بعد التنسيق معها.