نشر أول.. الشروط الإسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، عن المحددات والشروط القانونية والأمنية التي وضعتها القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل للموافقة على أي انسحاب جزئي أو تكتيكي من مناطق جنوب لبنان، وذلك بالتزامن مع استعدادات لاستئناف المفاوضات غير المباشرة برعاية أميركية مطلع الأسبوع الحالي.
ووفق ما أورد المحلل العسكري لموقع "والا" الإسرائيلي، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يسرائيل كاتس يعتمدان خطة تفصل بشكل صارم بين نوعين من التضاريس الجغرافية في الجنوب اللبناني تمهيدا لأي تسوية ميدانية:
مناطق السيطرة والنار المباشرة: وتشمل التلال الحاكمة والمرتفعات التي تملك خط نظر وإطلاق نار مباشر باتجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية الحدودية (مثل خط جبال الشقيف/ البوفور).
وحسب المصادر، يرفض الجيش الإسرائيلي الانسحاب من هذه المواقع في المرحلة الحالية قطعا.
المناطق الخلفية (غير الكاشفة): وهي المنحدرات والأودية التي لا تملك قدرة على الاستهداف البصري المباشر للحدود (مثل سلسلة جبال علي طاهر)، والتي قد توافق إسرائيل على إخلاء قواتها منها ضمن شروط محددة.
انسحاب مشروط وتدمير شامل للبنية التحتية
وأشارت التقارير الأمنية إلى أن إسرائيل أبلغت الجانب الأميركي استعدادها لانسحاب تدريجي من المناطق غير الحاكمة، شريطة الانتهاء الكامل من تدمير كافة البنى التحتية العسكرية والأنفاق التابعة لحزب الله فوق الأرض وتحتها في تلك المناطق.
ونقلت المصادر عن مسؤولين أمنيين قولهم إن على المنظومة اللبنانية والجيش اللبناني إثبات قدرتهم الفعلية أمام واشنطن وتل أبيب على مواجهة عناصر حزب الله وتفكيك ترسانته العسكرية التي شيدت على مدار عشرين عاما، مؤكدين أن الجيش الإسرائيلي يواصل حاليا عمليات التمشيط والتفجير، ويرفض إنهاء حصار عشرات المقاتلين داخل شبكة أنفاق بلدة كفر تبنيت دون استسلامهم أو تدمير المجمع التحت أرضي بالكامل.