اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان إسبانيا تسجل 327 وفاة مرتبطة بالحر

قوات إسرائيلية تدخل إلى المركز التجاري في نيروبي وارتفاع عدد القتلى إلى 59 شخصا

وكالة الحرية الاخبارية -دخلت قوات إسرائيلية خاصة الأحد المركز التجاري في نيروبي الذي تعرض لهجوم من كومندوس اسلامي وذلك بهدف اسعاف الرهائن والجرحى، كما اعلن مصدر امني لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المصدر رافضا الكشف عن هويته ان “الاسرائيليين دخلوا للتو وهم يسعفون الرهائن والجرحى”، موضحا ان القوات الخاصة وصلت صباح الاحد الى نيروبي.

ويعرف ان المركز التجاري الراقي “وست غيت” في نيروبي مملوك جزئيا من اسرائيليين.

واوضح المصدر “لهذا السبب توجهت سيارات اسعاف” الى المركز التجاري، متوقعا بالتالي سقوط ضحايا جدد.

وقبل بضع دقائق، غادرت نحو عشر سيارات مركز اسعاف وضع في تصرف الجرحى قرب مكان الهجوم.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يشأ المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية بول هيرشسون التحدث عن الموضوع. وقال “ليس من عادتنا التعليق على اي عملية امنية مشتركة قد تكون جارية ام لا”.

واوقع الهجوم على المركز التجاري “وست غيت” 59 قتيلا بحسب الحكومة الكينية التي تحدثت قبيل ظهر الاحد عن حوالى 175 جريحا في حين اشار الصليب الاحمر الى اكثر من 200 جريح. ولا يزال عدد غير محدد من الاشخاص محتجزين رهائن.

وتسلل المهاجمون المسلحون والمقنعون حوالى ظهر السبت الى “وست غيت” المكتظ فزرعوا الموت والفوضى في صفوف العائلات التي كانت تتسوق فيه وكذلك رواد المقاهي في المبنى المؤلف من اربع طبقات.

وحاول الشرطيون والعسكريون الكينيون مدعومين بعناصر باللباس المدني تابعين لاجهزة امن سفارات غربية، محاصرة المهاجمين في اروقة المركز التجاري التي تضم متاجر من كل الانواع حيث يسهل الاختباء او الانكفاء.

وبعد أكثر من 24 ساعة على بداية الهجوم، لا تزال المواجهة متواصلة ظهر الاحد.

ومن جانبه، قال وزير الداخلية الكيني جوزيف أولي لينكو الأحد إن عدد القتلى في الهجوم على المركز التجاري ارتفع إلى 59 قتيلا، مضيفا أن قوات الأمن تسعى لضمان خروج الرهائن بسلام.

وأبلغ الوزير الصحفيين بعد يوم من الهجوم أن الحكومة تعتقد أن عدد منفذيه بين عشرة و15 وقال إن هناك تحريات جارية لمعرفة هوياتهم ولكنه لم يذكر أي تفاصيل.

وكانت حركة الشباب الصومالية الإسلامية – التي كشفت عن ولائها لتنظيم القاعدة – أعلنت مسؤولتها عن هجوم السبت على مركز وستجيت التجاري في العاصمة الكينية.

وقال وزير الداخلية الكيني “نبذل كل ما في وسعنا لضمان خروج الرهائن الموجودين في المبنى بسلام”. وكان الوزير قال في وقت سابق إنه ليس لديه “تفاصيل دقيقة” بخصوص ما إذا كان هناك رهائن في المركز.

وأضاف “أشرنا إلى أن لدينا معلومات بأن عددا كبيرا من منفذي الهجوم لا يزالون في المبنى”.

وأشار إلى أن قوات الأمن تمكنت من “تحديد” منفذي الهجوم ولكن لم يتم الاتصال بهم حتى الآن.

وقال الوزير إن 175 شخصا نقلوا إلى المستشفى فيما جرى إجلاء ما يربو على ألف من المركز التجاري.