إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي

الزعتري يكشف "للحرية" إنجازات بلدية الخليل خلال المنخفض الجوي الأخير

وكالة الحرية الاخبارية -  على الرغم من الشكاوى التي اشتعلت في محافظات الضفة، بخصوص انقطاع التيار الكهربائي، أيام المنخفض الجوي الأخير "أليكسا"، إلا أن محافظة الخليل، ومدينتها خاصة، تمكنت من الحفاظ على خدماتها، وتقديمها للجمهور، من خلال تزويدهم بالكهرباء، وإصلاح أي عطب أو انقطاع في أسرع وقت ممكن، حتى لا يشعر أي زبون بأي مشكلة في مجالات التدفئة، وحفظ الأطعمة، والإنارة أو غيرها.

وفي حديث خاص بإذاعة "منبر الحرية" السبت، قال رئيس بلدية الخليل د. داود الزعتري، إن بلديته حافظت على وصول التيار الكهربائي للمنازل فترة المنخفض، نتيجة جهود وصفها بـ "الكبيرة" سبقت المنخفض، واستمرت خلاله.

وأشار الزعتري إلى أن (4) خطوط كهربائية من ذوات الضغط المرتفع تعطلت، في منطقتي "حسكة"، و"بيت عينون"، سبب التأخر في إعادة توصيلها وتزويدها بالكهرباء شركة الكهرباء القطرية، التابعة للاحتلال. مردفًا، أن منطقة "النبي يونس" لمست تأخرًا في إعادة الكهرباء أيضًا، بسبب صعوبة توصيل المعدات والمحول الكهربائي إلى المنطقة، والمنخفض في ذروته.

ولفت رئيس بلدية الخليل ثانية، إلى أن الشركة القطرية تسببت في  فقدان ما قدرته (15 ميجا واط) في الخطوط المزودة لمحطات البلدية، بسبب تخاذل القطرية التي لو أخلصت في عملها أصلحت الخلل خلال ساعات، ولكنها لم تفعل، إلا بعد ضغوطات متكررة من البلدية.

ووصف الزعتري شبكة كهرباء الخليل بالمتينة والقوية، مؤكدًا أن فنيي البلدية أعادوا  توزيع الأحمال في كافة مناطق الخليل، وإرجاعها في اليوم الثاني من المنخفض الجوي.

وصنّف الزعتري "وادي السمن" على أنها من أكثر المناطق تضررا خلال المنخفض، بسبب انقطاع الكهرباء عن عشرات منازلها، بسبب صعوبة الوصول لها، جراء كثافة الثلوج، ما أخّر إعادة الكهرباء، وبالتالي استعادة سير الحياة الطبيعي.

وأثنى رئيس بلدية الخليل على انتماء الموظفين لعملهم ومؤسستهم، لما لمسه من عطائهم غير المحدود، في غرفة العمليات وفي الميدان، فأنقذوا حالات مرضية، وأطفؤوا حرائق، وأنقذوا أصحاب المنازل المحروقة، وقدموا مساعدات إنسانية، وأمّنوا وصول المواطنين إلى أهدافهم.

وبين الزعتري توثيق بلديته لمفاجآت المنخفص، لأخذ العبر المرات المقبلة، وتقييم الجاهزية لمثل هذه المنخفضات.

من جهة أخرى، قال د. داود، إن تنسيقًا جرى بينه وبين معالي وزير التربية والتعليم، بخصوص إعادة الدوام للمدارس، ومن ثم مع مدير تربية الخليل، للتوصل إلى تأجيل الدوام المقرر الثلاثاء الماضي، إلى يوم غدٍ الأحد، حيث يتكون المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب.

وبخصوص القطاع الزراعي، ناشد الزعتري وزير الزراعة لنجدة المزارعين ومساندتهم، أولئك من المتضررين خلال المنخفض، وممن سقطت بركساتهم على مواشيهم وحيواتهم، وتلفت محاصيلهم الزراعية. مبينا أن لجنة وزارية ستشكل من كل المحافظات لحصر الأضرار، وتقييمها من أجل تعويض أصحابها.