أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار نتنياهو: الجيش الإٍسرائيلي سيبقى في جنوب لبنان “طالما اقتضت الضرورة” تعليق مفاوضات سويسرا بعد 80 دقيقة من بدايتها.. تفاصيل الجولة الاولى الاحتلال يقتحم ترمسعيا وأبو فلاح شمال شرق رام الله إسبانيا تبدأ انتصارات المونديال برباعية في مرمى السعودية الاحتلال يقتحم قرية أم صفا شمال غرب رام الله إصابتان برصاص قوات الاحتلال بمواجهات في مخيم العروب شمال الخليل الشرطة والنيابة العامة تباشران التحقيق في مقتل مواطن بالخليل إصابة طفل برصاص المستوطنين في بيت أمر انتهاء الجولة الأولى من مفاوضات جنيف.. واشنطن وطهران تنتقلان إلى المرحلة الفنية ومهلة 60 يوما لاتفاق نهائي حالة الطقس: تبقى درجات الحرارة دون تغير يُذكر استشهاد الطفل رضا عوض والفتى عيسى عوض برصاص الاحتلال في بيت أمر قوات الاحتلال تشرع بهدم منزل في بلدة الخضر جنوب بيت لحم تراجع أسعار النفط إلى 79.04 دولارا للبرميل وارتفاع الذهب إصابة سيدة برضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال عليها خلال اقتحام كفر قليل جنوب نابلس الخارجية الإيرانية: تقدم جيد في محادثات سويسرا والفرق الفنية تواصل أعمالها الاحتلال يعتقل مواطنا ويداهم منازل شرق نابلس الاحتلال يهدم منزلا وبناية سكنية في كفر عقب شمال القدس اعتقال أربعة مواطنين من محافظة الخليل أسعار العملات مقابل الشيقل

وزير الصحة| قرار تفريغ الأطباء في المؤسسات الحكومية وطني بامتياز

وكالة الحرية الاخبارية -  رأى قرار وزارة الصحة الفلسطينية القاضي "بتفرغ الأطباء العاملين في المؤسسات الحكومية" النور منذ الأول من كانون ثاني الجاري، بنصه على عدم السماح للأطباء العاملين ضمن الإطار الحكومي، بالعمل في المؤسسات أو العيادات أو المراكز الطبية الخاصة.

وزير الصحة د. جواد عواد، في حديثه لإذاعة "منبر الحرية" السبت، وصف القرار بـ "المدروس، والاستراتيجي" كونه مقتبس عن تجارب مجاورة، وأنه لاقى التزامًا بنسبة 100% من المشافي الخاصة بعدم استقبال أي طبيب من القطاع الحكومي، فيما تعمل الأجهزة الرقابية في الوزارة على قدم وساق لرصد أي مخالفة، والتأكد من تطبيق القرار.

وأكد عوّاد، بأن مردود القرار المذكور كبير على تطور الوضع الصحي، وأنه مدعوم، ولم يجرؤ أحد على اتخاذه. مشيرًا إلى أنه قرار وطني بامتياز.

وبين وزير الصحة أن مشفى الخليل الحكومي تحت مجهر الوزارة، وبأنه شخصيًا تحدث عنه في جميع المحافل. لافتًا إلى أن دعمًا بالكوادر البشرية والمعدات مخصصا له الفترة المقبلة، من ضمنه جهاز الرنين المغناطيسي، وتعيين الأخصائيين المميزين.

من جهته، أوضح د. وليد زلوم –مدير مشفى الخليل الحكومي- لإذاعتنا، بأن القرار لم يواجه اعتراض الأطباء في المشفى، وإنما تخوفًا بخصوص التمويل والتعويضات. مشيرًا إلى أنه –القرار-  يكفل حوافز بشقين للطبيب في القطاع الحكومي، أولها: حافز مالي يقدر بـ (35)% من راتبه، وثانيها: حافز مالي على أي عمل طبي إضافي كالدوام في العيادات، أو إجراء عمليات أو غير ذلك.

واعتقد زلوم بأن القرار مثالي، كونه عايشه من قبل في مدينة الحسين الطبية، مبينًا أنه يصب في مصلحة الطبيب والمريض، فعمل الطبيب سيستمر بناءً عليه بعد الثالثة مساءً، وكذلك سيكفل صندوق التحفيز المستقل الحوافز للأطباء في مواعيدها، حتى لم تأخرت الحكومة في دفع رواتبهم بسبب الأزمة المالية، وذلك لأن الصندوق مصادره مضمونة.

وبين زلوم بأن ومنذ بداية 2014، أي تزامنًا مع بدء تطبيق القرار فإن العيادات ستستقبل المرضى أيام الجمع حتى صلاة الظهر، وأيام السبت خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

ومعرجًا على قانون التسعيرة للأدوية، وحسب المادة (17) من قانونها، قال وزير الصحة بأن سعر الدواء الفلسطيني ومنذ (16) كانون ثاني الجاري، لن يكون بأي حال من الأحوال أغلى ثمنًا من الدول المجاورة، وخصوصًا "إسرائيل". لافتًا إلى أن سعر بعض الأدوية سينخفض عشرات الشواكل.