"التعليم العالي" تعلن عن منح للدراسات العليا في المغرب روبيو: نسعى لإتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران روبيو: نسعى لاتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران تشييع جثمان الشهيد مصطفى الخطيب في سرطة غرب سلفيت مصابان أحدهما صحفي باعتداء الاحتلال عليهما في الأغوار الشمالية رئيس بلدية الخليل يتسلّم رئاسة منظمة المدن المتحدة والبلديات للشرق الأوسط وغرب آسيا اتفاق على تشكيل لجنة فلسطينية - أردنية لتذليل العقبات التي تواجه المسافرين على معبر الكرامة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا المزدوج إلى 164 قتيلا و971 جريحا 3 شهداء إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنان خلال استقباله السفير الطميزي: الرئيس الفيتنامي يجدد موقف بلاده الداعم لشعبنا مقتل طفل وإصابة متوسطة في جريمة إطلاق نار بيافا وزارة الزراعة تواصل تطعيم وترقيم الأغنام والماعز بمسافر يطا والأغوار الاحتلال يعتقل عريساً و شقيقيه شرق القدس الكونغرس يصوّت على إلغاء 3.3 مليار دولارلـ"إسرائيل الطقس: أجواء شديدة الحرارة الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 جنود بينهم ضابطان باشتباك جنوب لبنان الاحتلال يعتقل سبعة مواطنين من مدينة قلقيلية مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في المنية جنوب شرق بيت لحم الذهب يرتفع عالميا مع تراجع الدولار قوات الاحتلال تعتقل أسيرا محررا من طولكرم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: آمل ألا يترشح السيسي وأن ترفع العقوبات عن إيران

وكالة الحرية الاخبارية -أعرب رئيس الحكومة الإماراتية، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن أمله في ألا يترشح وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، للرئاسة، ودعا إلى رفع العقوبات عن إيران، وتوقع رحيل الأسد في سوريا.

وجاء هذا في مقابلة خاصة مع الخدمة العالمية لبي بي سي، تناولت عددا من القضايا العربية والمحلية.

وردا على سؤال بشأن رؤيته لمستقبل وزير الدفاع المصري، عبدالفتاح السيسي، قال الشيخ مكتوم "آمل أن يبقى في الجيش، و(أن يترشح) شخص آخر للرئاسة".

واعتبر أن مصر أصبحت في وضع "أفضل كثيرا" في ظل غياب الرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش في يوليو/ تموز 2013.
وبسؤاله عما إن كان يرى أن مصر أفضل بدون مرسي، قال الشيخ مكتوم "أفضل كثيرا .. (قلت) إنهم سيبقون (في الحكم) عاما واحدا فقط، ثم سيجد الشعب والجيش حلا. إن هذا أفضل لمصر".
وكان المسؤول الإماراتي الرفيع يشير إلى جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

وفي ما يتعلق ببرنامج إيران النووي، دعا إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها في ظل الاتفاقية التي توصلت إليها الجمهورية الإسلامية مع القوى الغربية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وقال "إيران جارتنا ولا نريد أي مشاكل. ارفعوا العقوبات وسوف ينتفع الجميع".
وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة الإيرانية صادقة في ما تقوله عن الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي الذي تشتبه حكومات غربية في أن الغرض منه هو صناعة أسلحة نووية.
وفي هذا الصدد، قال "تحدثت إلى (الرئيس الإيراني السابق محمود) أحمدي نجاد، وقال لي: إذا أطلقت صاروخا على إسرائيل، فكم سأقتل من الفلسطينيين؟ وحينها ستدمر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مدن بلادي. لست مجنونا كي أذهب إلى هذا الحد. إنه سلاح من الماضي".

وبشأن النزاع في سوريا، قال إن الإمارات سوف "تساعد لكن لن تتدخل" في الأزمة.
وبسؤاله عن عدم انخراط الإمارات في الأزمة مثل قطر، أجاب قائلا "ربما لدى قطر سبب أو رؤية، لكن هنا.. لا نريد التدخل لدى آخرين.. يجب أن نساعد ولكن لا نتدخل."
وكان يشير إلى دعم اللاجئين السوريين الذين دفعهم الصراع في بلدهم إلى دول مجاورة مثل الأردن وتركيا.
وعن مصير الرئيس السوري بشار الأسد، توقع الشيخ مكتوم رحيله عن المشهد في نهاية المطاف، قائلا إن "الأسد سيستغرق وقتا طويلا .. لكن إذا قتلت شعبك فليس بوسعك البقاء .. سترحل في نهاية المطاف".

وبشأن قضية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، تعهد رئيس حكومة الإمارات بأن تتعامل بلده مع إسرائيل في المجالات كافة بشرط توقيع اتفاقية سلام.
وقال "سوف نفعل كل شيء مع إسرائيل .. سنتاجر معهم ونرحب بهم .. لكن وقعوا اتفاقية سلام (أولا)".
وتطرقت المقابلة كذلك إلى قضية الأمريكي الذي سجن بعد إدانته "بالسخرية من شباب الإمارات" من خلال المشاركة في إعداد مقطع مصور ساخر.
وردا على سؤال بشأن إن كانت المعاملة التي تلقاها الشاب الأمريكي عادلة، أجاب الشيخ مكتوم بالنفي.


لكنه استدرك قائلا "نحاول تغيير هذا. لسنا مثاليين ونحن نحاول تغيير هذا. (عند حدوث) أي أخطاء، نذهب ونحاول التغيير. لسنا مثاليين لكن نبذل قصارى جهدنا".