(1169) مبادرة مترشحة لدورة "إلهام فلسطين" الخامسة
وكالة الحرية الاخبارية - بعد إغلاق باب الترشّح لإلهام فلسطين، وصل عدد المبادرات المتقدمة للدورة الخامسة لإلهام فلسطين 2014 إلى (1169( مبادرة في كافة مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية ومديريات الصحة في المحافظات الشمالية والجنوبية متقدمة بشكل كبير على عدد المبادرات المتقدمة في الدورة الرابعة 2013 والبالغة (718) مبادرة بزيادة قدرها (62.8%) عن الدورة السابقة، وذلك في أعقاب تسلم وزارة التربية والتعليم العالي للإدارة التنفيذية للمبادرة من خلال هيئة تطوير مهنة التعليم وتأسيس مكتب مشترك لمتابعة المبادرة مع مؤسسة التربية العالمية.
وصرح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في الوزارة د. بصري صالح أنه وفق البيانات الأولية للمبادرات فإن (%77.8) من المبادرات قد تقدمت للفئة الأولى (العاملون في المدارس: معلمون ومديرو مدارس ومرشدون تربويون)، فيما تقدمت (3.3%) للفئة الثانية (وزارة الصحة) و (%5.8) للفئة الثالثة (الهيئات الطلابية)، أما الفئة الرابعة (المدارس) فبلغت نسبة المبادرات فيها (%13.1)، ويلاحظ أن أكثر من نصف المبادرات هي للمعلمين بنسبة (58.9%)، في حين بلغت نسبة مبادرات مديري المدارس (15.2%) و (3.7%) للمرشدين التربويين و (3.3%) للمنسقين الصحيين و (5.8%) للهيئات الطلابية، فيما بلغت نسبة المبادرات المتقدمة باسم المدرسة ككل (13.1%).
كما بلغت مشاركة القطاع الحكومي المتمثل في وزارتي التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة (%82.3) و (%15.3) للوكالة و (2.4%) للمدارس الخاصة. كما بلغت نسبة الإناث المتقدمات للمبادرة من العاملين في المدارس ومديريات الصحة في الفئتين الأولى والثانية (71.2%) بحوالي ثلاثة أضعاف الذكور المتقدمين البالغة نسبتهم (28.8%).
أما فيما يتعلق بمحاور الترشح فقد تقدم لمحور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم أكثر من نصف المبادرات المتقدمة لبرنامج إلهام فلسطين بنسبة (55.8%)، يليه محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفّزة بنسبة (9.11%)، فيما حلّ محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة في المرتبة الثالثة بنسبة (10.3%)، أما محور المشاركة والريادة الطلابية فقد بلغت نسبة المبادرات المتقدمة فيه (14.8%).
وعقب إغلاق فترة الترشّح للمبادرة بدأت عمليات المراجعة الأولية للمبادرات تليها عمليات التقييم المحلي والمركزي من قبل لجان متخصصة في المجالات المختلفة.