إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب من لبنان بن غفير: الأمريكيون ساذجون جدا وإسرائيل قد تتحرك منفردة ضد إيران 4192 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي لبنان رونالدو يقود البرتغال للفوز بخماسية على أوزبكستان الرئيس الإيراني: ملف الصواريخ غير مطروح ولن يكون محل تفاوض "الخارجية" ترحب بتقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الاستهداف المتعمد للأطفال الفلسطينيين أجواء حارة في المناطق الجبلية شديد الحرارة في بقية المناطق فلسطينية أميركية تفوز بالانتخابات التمهيدية الديمقراطية لمجلس شيوخ ولاية نيويورك الاحتلال يستولي على معدات زراعية في الأغوار الشمالية نابلس: الاحتلال يستولي على مركبتين في بيتا وكفر قليل ويفتش منازل في مادما

وزارة التربية والهلال الأحمر يعقدان ورشة حول برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني

وكالة الحرية الاخبارية -  عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم، ورشة عمل حول برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني، وذلك في مقر الجمعية في البيرة، للمشرفين التربويين المنسقين للبرنامج في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية؛ لبحث آليات العمل والمتابعة في البرنامج وتطويرها لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة.

وأوضح مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي  ثروت زيد أهمية هذه اللقاءات التربوية في تعزيز لغة الحوار وتعميق التواصل بين المشرفين التربويين لتطوير العمل في البرامج والمشاريع التربوية التي تُنفذها الوزارة ومديريات التربية والتعليم، وبحث المستجدات المتعلقة بقضايا بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني على الصعيدين الوطني والدولي.

ولفت زيد إلى إمكانية بلورة مادة حقوقية متخصصة تُشكل انعكاساً لمادة القضايا المعاصرة للصفين الحادي عشر والثاني عشر- فرع العلوم الإنسانية، إضافة إلى ضرورة مراجعة آليات المتابعة والتقييم المتبعة في البرنامج والعمل بآلية التحكيم الإلكتروني للملفات والأبحاث التي يقدمها الطلبة حيث يشارك بها مجموعة من المشرفين التربويين أو المختصين في المجال نفسه.
وبين أن هدف البرنامج يتمثل في رفع الوعي الحقوقي والقانوني لدى الطالب الفلسطيني على قضايا مجتمعية ووطنية في ظل اللوائح والمواثيق والمنظمات الدولية ومدى الإفادة منها بما يعزز الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة أسوة بشعوب العالم.

وأشاد زيد بدور كل من مدير المدرسة والمعلم والمشرف التربوي في تعميم الفكرة على طلبة المدرسة وعمل مشاريع طلابية وأبحاث إجرائية بما يُعزز وعيهم على الانتهاكات التي يتعرضون إليها في حياتهم اليومية وربطها بالمواثيق والاتفاقيات الدولية.
وبحث المشاركون سبل تطوير البرنامج إضافة إلى العمل على الإصدارين الرابع والخامس من مجلة استكشاف القانون الدولي الإنساني، ودليل البرنامج الذي اشتمل على النشاطات الطلابية، والرحلات التعليمية وآليات الرصد والتوثيق والإفادة منها في رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال في فلسطين، وقام فريق من المشرفين بتدقيق دليل المصطلحات القانونية والحقوقية تمهيداً لطباعته وتوزيعه على المدارس والطلبة.

وحضر فعاليات الورشة من الوزارة مدير دائرة تدريب المعلمين د. سهير قاسم، ومدير دائرة الإشراف التربوي د. عمر عطوان، وقد أدار أعمال الورشة كل من أ. مجدي معمر و أ. جمال سالم من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة.