الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 جنود بينهم ضابطان باشتباك جنوب لبنان الاحتلال يعتقل سبعة مواطنين من مدينة قلقيلية مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في المنية جنوب شرق بيت لحم الذهب يرتفع عالميا مع تراجع الدولار قوات الاحتلال تعتقل أسيرا محررا من طولكرم مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شمال غرب رام الله مؤسسات الأسرى: الاحتلال حول سجونه إلى منظومة منظمة لإنتاج التعذيب جيش الاحتلال ومستوطنون يقتحمون مسجد الرأس في الخليل ويغلقونه أمام المصلين الأوقاف تندد بتصاعد استهداف الحرم الإبراهيمي واقتحام "مسجد الرأس" في الخليل مستودعات الجيش الأمريكي فارغة: واشنطن تطلب 70 مليار دولار لتعويض الذخيرة 75 ألف مصلّ يؤدون الجمعة في الأقصى مستوطنون يضرمون النار في أراضي قرية برقا شرق رام الله الاحتلال يقتحم عزبة الطبيب شرق قلقيلية 3 ذهبيات حصيلة مشاركة فلسطين في بطولة العالم المدرسية للمواي تاي وسائل اعلام اسرائيبة: تكليف الموساد بقيادة خطة تهجير الفلسطينيين من غزة مدينة روابي تشهد انطلاق أضخم بطولات جمال الخيل العربية في فلسطين اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع

25 ألف طن إنتاج غزة من البطيخ وخال من المواد الكيماوية

وكالة الحرية الاخبارية -  أكدت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة اليوم الخميس أن قطاع غزة لديه اكتفاء ذاتي من البطيخ ضمن سياسية إحلال الواردات التي تتبعها الوزارة منذ سنوات .

وقال وزير الزراعة بالمقالة علي الطرشاوي أن وزارته منعت استيراد البطيخ من الخارج لدعم المزارع الفلسطيني وحثه على التشبث بأرضه، لافتاً أنه للعام السادس على التوالي لم يتم استيراد البطيخ.

وأضاف الطرشاوي خلال افتتاحه موسم البطيخ في خانيونس جنوب القطاع أن زراعة البطيخ في تقدم مستمر إذ إن البداية كانت بزراعة ما يقارب ألفي دونم، حتى أصبح القطاع يستغل أكثر من 4 آلاف دونم في زراعته .

وأشاد بالمزارعين، مؤكدا على التزام الوزارة تجاه دعم المزارعين وإرشادهم على طرق الزراعة السليمة والاستماع إلى المشكلات التي تواجههم.

من جانبه أشار حسام أبو سعدة رئيس قسم الخضار بالإدارة العامة للإرشاد إلى أن مساحة الأرض المزروعة بالبطيخ هذا العام حوالى 4 الاف دونم, انتجت 25 ألف طن، مما يعني أن هناك إكتفاء ذاتي من البطيخ، ونجاح سياسة إحلال الوارد التي تتبعها الوزارة .

وذكر أبو سعدة أن هذه الكمية تغطي الجزء الأكبر من احتياجات السوق المحلي نظراً لأهمية محصول البطيخ، وسعياً للتوسع في زراعته للتخلص من استيراده من الخارج، مؤكداً أن توجه وزارة الزراعة لإنتاج البطيخ في القطاع وفر فرص عمل لعدد من العمال العاطلين وساهم بحل أزمة البطالة بشكل جزئي، كما جعل مزارعين قطاع غزة يتفانون في تحسين جودة الإنتاج المحلي.

وأشار إلى أن كميات البطيخ الموجودة في السوق هي منتج وطني فلسطيني بجودة عالية وخالية من أي مواد كيماوية أو مبيدات، وأن البذور يتم الحصول عليها من الخارج بمواصفات ممتازة.