وزارة التربية تعلن نتائج دراسة "تقييم مهارات القراءة في المرحلة الأساسية- "إيجرا"
وكالة الحرية الاخبارية - أظهرت دراسة نوعية أجرتها مؤسسة RTI للبحوث حول تقييم مهارات القراءة في المرحلة الأساسية الدنيا، أن طلبة الصف الثاني الأساسي في المدارس الحكومية في الضفة الغربية حصلوا على مؤشرات مرتفعة في المهارات الممهدة للقراءة كمهارة أصوات الحروف، وقراءة الكلمات المألوفة وغير المألوفة وفهم المسموع، حيث تفوق طلبة الصف الثاني على طلبة الصف الثالث من دول الإقليم في هذه المهارات، كما بينت النتائج أن ما يقارب ثلث طلبة عينة الدراسة قد حلوا في فئة المتقنين لهذه المهارات، وفي المقابل كانت كشفت النتائج عن مؤشرات أداء منخفضة في المهارات ذات العلاقة بفهم المقروء، والطلاقة في القراءة.
جاء ذلك خلال ورشة وطنية نظمتها وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، في رام الله، بحضور ومشاركة عدد من مسؤولي الوزارة والخبراء التربويين المحليين والدوليين ومديري التربية والتعليم، ورؤساء أقسام الإشراف، ومشرفي المرحلة الأساسية في كافة مديريات التربية، وفريق الدراسة وغيرهم من المهتمين.
وبين الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح أهمية هذه الدراسة النوعية والتي تنفذ لأول مرة في فلسطين بالتعاون مع خبراء دوليين ومتخصصين، داعياً في السياق ذاته، إلى استثمار نتائج الدراسة في اطار وطني شامل للنهوض بواقع القراءة في المجتمع الفلسطيني داخل المدرسة وخارجها، وأهمية ذلك وانعكاسته الايجابية على كافة نواحي الحياة وللإستفادة من الخبرات العالمية.
وأشاد د. صالح بالشراكة مع المؤسسات الدولية الشريكة التي ساهمت بانجاز الدراسة وفق المعايير الدولية وبدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ لاجراء الدراسة، لافتاً إلى ضرورة تعميم نتائج هذه الدراسة التي تخدم كافة أركان العملية التعليمية التعلمية بالإضافة إلى المؤسسات الشريكة والمعنية بتطوير التعليم وتحسين مخرجاته.
وأعرب د. صالح عن شكره وتقديره لكافة طواقم الوزارة التي ساهمت في إنجاز الدراسة، داعياً الى الاطلاع والتعمق بنتائج الدراسة المتميزة والتي تعكس حالة من الانجاز على المستوى الوطني والتي بدورها تعمل على تغيير الصور النمطية والسوداوية حول واقع وطبيعة التعليم في فلسطين.
من جانبه، أكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد ضرورة الاستفادة من هذه الدراسة وتوظيف نتائجها لخدمة العملية التعليمية التعلمية.
ولفت زيد إلى أهمية وضع آليات لتفعيل نتائج الدراسة لما لها من دور هام ومحوري في التعرف على العديد من الجوانب المرتبطة بالتعليم.
كما نوه زيد إلى أهمية تعزيز مهارات القراءة؛ لارتباطها الوثيق بالمباحث العلمية كالرياضيات والعلوم، مبيناً أنه تحسين القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية يسهم في تسهيل إدراك مضامين المباحث العلمية وتجاوز العقبات التي تحول دون فهم هذه المباحث.
بدوره، أوضح مدير دائرة القياس والتقويم في الوزارة د. محمد مطر أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها من حيث استهدافها طلبة الصف الثاني الأساسي لقياس مدى امتلاك طلبة هذا الصف لمهارات القراءة.
وبين د. مطر أن بيانات هذه الدراسة المتنوعة ستمكن الوزارة وكافة الباحثين التربويين من اعتمادها بوصفها مؤشرات على طريق المقارنة المستقبلية مع دراسات مماثلة لقياس أثر برامج التطوير التي تعتمدها الوزارة في مجال مهارات القراءة.
ونوه مطر إلى أن بيانات الدراسة التحصيلية سيتم ربطها بقاعدة بيانات المدارس في الوزارة عبر مجموعة من التحليلات الإحصائية المعمقة للخروج ببعض المؤشرات التي يمكن ان تفسر التباين في مستويات الاتقان بين مجموعات الطلبة، وان بيانات الدراسة ادواتها البحثية ستكون متوفرة قريبا للجميع.
من جانبه، قدم منسق الدراسة من معهد RTI البحثي روبرت لاوطوسكي، عرضاً موجزاً حول الدراسة والعينة التي شملتها وغيرها من المحاور الفنية التي تضمنتها، وابرز النتائج العامة التي خرجت بها الدراسة.
وأكد لاوطوسكي أن هذه الدراسة الهامة والمتخصصة ستسهم في خدمة السياسات الوطنية بالنسبة للحكومة الفلسطينية ولوزارة التربية والتعليم العالي؛ نظراً لما تضمنته من نتائج ومكونات ستعمل على تحسين نوعية التعليم والتعلم في المدارس الفلسطينية.
وفي عرضه حول اهمية البدء بتطوير علامات قطع مرجعية ومعايير وطنية لتقييم مهارات القراءة بين د. لويس كراوتش نائب رئيس معهد RTI ان البيانات التي وفرتها دراسة "إيجرا" ستمكن من تطوير هذه المعايير بجهود خبراء القراءة في الوزارة والمؤسسات الشريكة، وبين كراوتش ان النتائج تظهر علاقات ارتباط قوية بين اتقان الطلبة لمهارات القراءة المختلفة.
يشار إلى أن هذه الدراسة، التي استهدفت 150 مدرسة من مدارس الحكومة في المحافظات الشمالية، تم تنفيذها بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بمشاركة فريق متخصص من معهد RTI للبحوث وفريق لحثي من وزارة التربية والتعليم العالي.