الاحتلال يفجر منزلاً في حي الهدف بجنين نتنياهو يوجه الجيش بتنفيذ ضربات قوية "فورا" على قطاع غزة إصابة شاب برصاص الاحتلال في بلدة الرام جيش الاحتلال يشن غارات عنيفة على غزة شهداء وجرحى في غارات وقصف مدفعي للاحتلال على قطاع غزة إصابة طفلين برصاص الاحتلال في قرية المغير شمال شرق رام الله لجنة أممية تطالب العالم مساعدة الشعب الفلسطيني على تقرير مصيره بدولة مستقلة حماس: لا علاقة لنا بحادث إطلاق النار برفح وملتزمون بالاتفاق واشنطن تعارض أي دخول بري جديد للجيش الإسرائيلي الاحتلال يقتحم عنزا ويداهم منازل في حي خروبة بجنين الرئيس يلتقي الرئيس العراقي في عمّان الطقس: غائم جزئي إلى صاف ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام 63 شهيدًا بينهم 24 طفلًا في غارات للاحتلال على منازل وخيام نازحين في قطاع غزة الاحتلال يعتقل 50 مواطنًا على الأقل بحملة اقتحامات في الضفة الاحتلال يجبر أصحاب المحال التجارية على إغلاق أبوابها في حوارة جنوب نابلس

هل تُنمي شاشات اللمس مهارات الطفل الحركية؟

وكالة الحرية الاخبارية -  أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن الشاشات التي تعمل باللمس -مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية-تُنمي المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال الصغار.

ولكشف العلاقة بين تنمية المهارات الحركية للأطفال واستخدام شاشات اللمس، رصد الباحثون بجامعة لندن حالة 715 أسرة لتقييم تطور الأطفال، ونشروا نتائجها أمس الثلاثاء في دورية "حدود علم النفس".

وأظهرت الدراسة أن الغالبية العظمى من الصغار يتعرضون لأجهزة تعمل باللمس يوميًا، وتبين أن 51% من الأطفال الذين أجريت عليهم الدراسة استخدموا تلك الشاشات في سن ستة شهور إلى 11 شهرًا، وارتفعت النسبة إلى 92% بين الأطفال في سن 19 إلى 36 شهرًا.

ووجد الباحثون أن استخدام الشاشات التي تعمل باللمس في سن 19 إلى 36 شهرا ارتبط بشكل إيجابي مع المهارات الحركية الدقيقة لديهم.

والمهارات الحركية الدقيقة تنمي عمل العضلات الصغيرة لكي تؤدي عملًا دقيقًا وحركة محددة، وتتطور تلك المهارات ضمن تسلسل زمني ونمط متوقع في سنوات الطفولة الأولى، وذلك من سن الولادة إلى منتصف المرحلة الابتدائية.

وتبدأ المهارات بالتطور فعليًا من عمر الشهرين بحيث تتطور من المسك والإفلات، ونقل الأدوات والألعاب من يد إلى أخرى، ويلي ذلك القدرة على استخدام الأصابع وتحريكها بشكل مستقل عن باقي اليد، مما يسمح لهم باستكشاف الأشياء ووضع المكعبات فوق بعضها البعض.

وتستمر تلك المهارات بالتطور حتى يصبح الطفل قادرًا على الاعتماد على نفسه في أداء بعض المهارات الاستقلالية كاللبس وتناول الطعام.

بالمقابل، تشكل الآثار السلبية المحتملة لاستخدام شاشات اللمس على الأطفال الصغار مصدر قلق بالنسبة لبعض الآباء وصناع القرار، حيث يرى غالبية أولياء الأمور أن استخدام الأطفال لتلك الشاشات في سن مبكرة من المرجح أن يؤخر التطور المعرفي للمواليد.

وتنصح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بأنه يفضل ألا يستخدم الأطفال أي شاشات -بما في ذلك الشاشات التي تعمل باللمس- قبل سن الثانية من أعمارهم.

المصدر : وكالة الأناضول