ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا المزدوج إلى 164 قتيلا و971 جريحا 3 شهداء إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنان خلال استقباله السفير الطميزي: الرئيس الفيتنامي يجدد موقف بلاده الداعم لشعبنا مقتل طفل وإصابة متوسطة في جريمة إطلاق نار بيافا وزارة الزراعة تواصل تطعيم وترقيم الأغنام والماعز بمسافر يطا والأغوار الاحتلال يعتقل عريساً و شقيقيه شرق القدس الكونغرس يصوّت على إلغاء 3.3 مليار دولارلـ"إسرائيل الطقس: أجواء شديدة الحرارة الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 جنود بينهم ضابطان باشتباك جنوب لبنان الاحتلال يعتقل سبعة مواطنين من مدينة قلقيلية مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في المنية جنوب شرق بيت لحم الذهب يرتفع عالميا مع تراجع الدولار قوات الاحتلال تعتقل أسيرا محررا من طولكرم مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شمال غرب رام الله مؤسسات الأسرى: الاحتلال حول سجونه إلى منظومة منظمة لإنتاج التعذيب جيش الاحتلال ومستوطنون يقتحمون مسجد الرأس في الخليل ويغلقونه أمام المصلين الأوقاف تندد بتصاعد استهداف الحرم الإبراهيمي واقتحام "مسجد الرأس" في الخليل مستودعات الجيش الأمريكي فارغة: واشنطن تطلب 70 مليار دولار لتعويض الذخيرة 75 ألف مصلّ يؤدون الجمعة في الأقصى مستوطنون يضرمون النار في أراضي قرية برقا شرق رام الله

علماء يحذرون من استعمال الهواتف الذكية في المطاعم

 حذرت دراسة جديدة، من استعمال الهواتف الذكية والتدقيق بها، أثناء التواجد في المطاعم لتناول وجبة العشاء.

وأكد الباحثون معدو الدراسة، من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، أن الاستحواذ على الهاتف أثناء التواجد في المطعم، لا يتسبب فقط في إلهاء صاحبه، ولكنه يصعّب من إمكانية إجراء أي أحاديث ذات معنى أو مضمون، بحسب صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية.

واختار العلماء في دراستهم، 300 شخص، لكي يتناولوا طعام العشاء في أحد مقاهي فانكوفر، وهم بصحبة أصدقائهم أو أفراد عائلاتهم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أو 4 مجموعات.

بعدها طلب الباحثون من هؤلاء الأشخاص وبشكل عشوائي، أن يترك بعضا منهم هاتفه المحمول على الطاولة، أثناء جلوسه في المقهى، بينما قام النصف الآخر بإخفاء هواتفهم عن نظرهم أثناء تواجدهم في نفس المكان.

وبعد تناول الطعام والخروج من المقهي، قدم الباحثون استفتاء رأي لكل المشاركين في البحث، بشأن تقييمهم للتجربة بشكل عام، وإذا ما كانوا شعروا في بعض اللحظات بالملل أو التشتت أو الشعور بمرور الوقت أو لا.

وأظهرت نتائج استفتاء الرأي، أن من احتفظوا بهواتفهم الذكية على الطاولة، سجلوا درجات أقل من الاستمتاع بالوقت، مقارنة مع الذين أخفوا هواتفهم.

كما سجّل الذين احتفظوا بهواتفهم بداخل المقهى، مستوى درجات أعلى من الشعور بالملل، وكذلك درجات أعلى من التشتت.

وفي نتائج مماثلة، أجرى الباحثون تجربة أخرى، شملت 123 طالبا جامعيا، كانوا مطالبين بملء استطلاع عبر هواتفهم الذكية خمس مرات يوميا لمدة أسبوع، والتي عبروا فيها عن مشاعرهم، وما الذي كانوا يفعلونه في الـ 15 دقيقة الماضية.

وكشفت التجربة، أن الطلبة الذين قضوا أوقاتا أقل مع هواتفهم الذكية، سجلوا معدلات أعلى بالاستمتاع بالحياة الاجتماعية والتواصل مع أصدقائهم وأفراد عائلاتهم، مقارنة مع الطلبة الذين تعلقوا بهواتفهم.

وأكدت تانيا جودين، مؤلفة كتاب “OFF: Your Digital Detox for a Better Life”، “أنه لا عجب من أننا أصبحنا حاليا أقل استمتاعا بتناول الوجبات سويا”، بعد نتائج هذه الدراسات.