الاحتلال يقتحم بلدة عصيرة الشمالية شمال نابلس إصابة شابين برصاص الاحتلال في مواجهات في مخيم الجلزون شمال رام الله انخفاض ملموس على درجات الحرارة الاحتلال يأخذ قياسات منزلين في بيت تعمر وزعترة شرق بيت لحم الرئيس البرازيلي يجدد اتهام إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة قوات الاحتلال تقتحم مناطق متفرقة بالضفة وتعتدي على المواطنين وممتلكاتهم الحرب على غزة يـدخـل يومه الـ 141 والاحتلال يواصل قصف المربعات السكنية واستهداف المدنيين هيئة شؤون الأسرى: الأسير الذي أُعلن عن استشهاده يوم أمس هو عز الدين زياد عبد البنا من غزة 30 عاما على مجزرة الحرم الابراهيمي مستوطنون يدمرون أسلاكا شائكة جنوب شرق بيت لحم مستعمرون يقتحمون تجمع عرب المليحات غرب أريحا الاحتلال اعتقل 7210 مواطنين منذ السابع من أكتوبر الماضي الإعلام العبري يصف محادثات باريس بـ"الجيدة" الرئيس يتقبل أوراق اعتماد سفير ايرلندا لدى فلسطين خلال الـ24 ساعة الماضية: الاحتلال ارتكب 8 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 92 شهيدا
Post

اجتماع وزاري بمجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا وزاريا حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، استمع خلاله إلى إحاطة من الأمين العام للأمم المتحدة حول تطبيق قرار المجلس رقم 2712 الذي دعا إلى إقامة هُدن وممرات إنسانية عاجلة ممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن أكثر من 14 ألف شخص قتلوا في غزة، وفق سلطات الأمر الواقع، منذ بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع. وأصيب عشرات آلاف الفلسطينيين، وما زال الكثيرون في عداد المفقودين. وأضاف، إن الأطفال والنساء يمثلون أكثر من ثلثي القتلى.

وتابع: "في غضون أسابيع، قتل عدد من الأطفال في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، يفوق بكثير العدد الإجمالي للأطفال الذين قُتلوا في أي عام من قبل أي طرف في الصراعات منذ توليتُ منصب الأمين العام للأمم المتحدة، كما يبدو واضحا في التقارير السنوية حول الأطفال والصراعات المسلحة التي أقدمها لمجلس الأمن".

وإذ يطلب قرار مجلس الأمن من الأمين العام تحديد خيارات رصد تنفيذ القرار بفعالية، قال غوتيريش في اجتماع اليوم إنه شكل مجموعة عمل لإعداد مقترحات بشكل عاجل بهذا الشأن. وتتكون المجموعة من إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، وإدارة عمليات السلام، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، ومكتب الشؤون القانونية.

وذكر الأمين العام أن سكان غزة يعيشون في "خضم كارثة إنسانية ملحمية أمام أعين العالم، ويجب علينا ألا ننظر بعيدا. ورحب بالمفاوضات الجارية لتمديد الهدنة، وأكد الحاجة لوقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وشدد على ضرورة إتاحة أفق الأمل لشعوب المنطقة عبر التحرك بشكل حاسم لا رجعة فيه على مسار حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

وقال إن الفشل في ذلك سيحكم على الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة والعالم، بالعيش في دائرة لا تنتهي من الموت والدمار.

المالكي: إسرائيل تمحو الشعب الفلسطيني من الخريطة

أكد وزير الخارجية رياض المالكي أن الهدنة الحالية في غزة يجب أن تتحول إلى وقف كامل وشامل لإطلاق النار، مشددا على أن ما شهده القطاع "ليست حربا، بل مذبحة لا يمكن لأحد أو شيء أن يبررها".

وأمام مجلس الأمن، تساءل عن عدد المرات التي يمكن للعالم فيها "أن يتحمل الفشل في اختبار الإنسانية في غزة وفي فلسطين؟".

كما اكد المالكي أن الشعب الفلسطيني يواجه تهديدا وجوديا، "فمع كل الحديث عن تدمير إسرائيل، فإن فلسطين هي التي تواجه خطة لتدميرها، تنفذ في وضح النهار، وتسن في قوانين وسياسات، وينفذها الجنود والمستوطنون بوحشية. يتم محونا عن الخريطة بكل ما للكلمة من المعنى".

وشدد المالكي على أن إسرائيل تحاول حاليا "إنجاز المهمة" التي بدأتها في النكبة منذ 75 عاما، بدلا من الاقتناع بأنه "لا يمكن لأي قوة على وجه الأرض أن تقتلع الفلسطينيين من فلسطين، ولا فلسطين من قلوب الفلسطينيين أينما كانوا".

يتبع...