اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان إسبانيا تسجل 327 وفاة مرتبطة بالحر

خطة إسرائيلية لاحتلال شمال غزة وتهجير سكانه.. ماذا في تفاصيلها؟

أفادت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الجمعة، بأن قادة في جيش الاحتلال يدرسون إمكانية إعلان شمالي قطاع غزة منطقة عسكرية، وفق خطة جديدة مقترحة، تنص على تهجير 200 ألف فلسطيني من شمال القطاع، قبل أن يخضع للسيطرة العسكرية الإسرائيلية. 

وقالت الهيئة العبرية الرسمية، إن المقترح لاقى دعمًا خلال الأيام الأخيرة داخل بعض أوساط الجيش الإسرائيلي. 

تفاصيل الخطة

وأشار الصحافي عبد القادر عبد الحليم في حديث إلى التلفزيون العربي من القدس المحتلة، إلى أن المقترح الذي قدّمه بعض قادة جيش الاحتلال لم يحظ بإجماع بعد، لكن بعض أوساط الجيش بدأت تتفق مع خطة كانت قد عرضت في بداية الشهر الحالي على بعض القادة، وتقترح تحويل منطقة شمالي قطاع غزة، إلى ما يشبه المنطقة العسكرية المغلقة. 

وأوضح عبد الحليم أن العملية تشمل إجلاء وتهجير نحو 200 ألف فلسطيني من المنطقة، مع فرض سيطرة أمنية كاملة على قطاع غزة، بالتوازي مع خطوات أخرى يبحثها جيش الاحتلال ومنها تولي الجيش إدارة توزيع المساعدات الإنسانية، وجوانب إدارية من الحياة في غزة. 

ورأى أن طرح الخطة يعني أن بعض القادة في الجيش يتفقون مع المسار الذي طرحه وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من حيث إخضاع القطاع لما يشبه الحكم العسكري. 

وعبد الحليم الذي ذكّر بأن لا إجماع على هذه الخطة في أوساط جيش الاحتلال، قال: "لكن على ما يبدو أن بعض الأوساط متفقة عليها، وتحاول الترويج لها عبر التسريبات الإعلامية". 

تكلفة باهظة

على المستوى الرسمي، لا سيما تصريحات وزير الأمن يوآف غالانت السابقة، لم يكن جيش الاحتلال يميل إلى البقاء في قطاع غزة وفرض سيطرة عسكرية عليه، نظرًا للتكلفة الباهظة التي سيتكبدها، لا سيما مع استمرار عمليات المقاومة الفلسطينية، كما أن بقاء الاحتلال في محور نتساريم يكلّف الجيش عمليات من فترة إلى أخرى. 

وفي هذا الصدد، أشار الصحافي الفلسطيني عبد القادر عبد الحليم، إلى أن المقترح ليس بجديد على الإطلاق، ففي فترة سابقة حاول جيش الاحتلال السيطرة بكل قوته على شمالي القطاع وفشل في البقاء في تلك المناطق، واضطر إلى العودة أكثر من مرة.

وشرح أن الجديد في هذه الرؤية هو أن هذا المقترح الذي كان المتطرفون في الحكومة مصدره، بات يلاقي تبني من بعض القيادات في جيش الاحتلال، الذين سيكون عليهم إقناع أصحاب القرار في الجيش لتطبيق الخطة الجديدة، خصوصًا مع حديث غالانت الأخير عن نقل قوات من غزة إلى الجبهة الشمالية. 

وقبل أيام، قال غالانت في نهاية تمرين عسكري يحاكي القتال البري في الأراضي اللبنانية، إن مركز الثقل الحربي ينتقل إلى الشمال، فالجيش يقترب من إكمال مهمته في الجنوب لكن تبقت مهمة في الشمال قائمة على تغيير الوضع الأمني وإعادة السكان إلى منازلهم، وفق التصريح الرسمي.