الذين صادروا الطريق .. بقلم شادي عياد الداخل المحتل : قتيل من طمرة في جريمة إطلاق نار قرب كابول قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل ترامب يحذر إيران من خرق الاتفاق مونديال 2026: النرويج إلى دور الـ32 بثنائية لهالاند أمام السنغال قوات الاحتلال تداهم منزل الشهيد ريان في كفر قليل جنوب نابلس مونديال 2026.. الجزائر تقلب تأخرها أمام الأردن إلى فوز وتنعش آمالها مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على قرية برقا شرق رام الله الشرطة الفلسطينية تحرر شاب تعرض للخطف وتقبض على المشتبه بهم خلال ساعات الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا خلال اقتحامات واسعة بالضفة الغربية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية وقوات الاحتلال تقتحم نابلس الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ألف إصابة بفيروس إيبولا و267 وفاة اتفاق فلسطيني أردني على متابعة ميدانية مشتركة لتحسين حركة السفر عبر جسر الملك حسين هيئة الأسرى: أوضاع كارثية للأسيرات في سجن الدامون وسط اكتظاظ وإهمال طبي مبادرة "حقنا الجسر 24/7" تطرح مقترحات عملية للتخفيف من أزمة السفر عبر جسر الملك حسين دولة فلسطين ومجموعة "دول إفتا" تُوقّع اتفاقيات تُعفي المنتجات الزراعية الفلسطينية من الجمارك السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين المجلس الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح المعابر والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية الرئيس يتقبل أوراق اعتماد ممثل البعثة البابوية في القدس نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال التسلح

الرئيس: المرحلة الثانية تشمل استلام الأمن الفلسطيني مسؤولياته بغزة

خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس كازاخستان قاسم توكاييف..

بحث الرئيس محمود عباس مع الرئيس الكازاخي آخر التطورات السياسية، ومستجدات الأوضاع في فلسطين، خاصة في قطاع غزة والضفة بما فيها القدس الشرقية، وسبل تحقيق السلام وفق الشرعية الدولية.

وأطلع الرئيس نظيره على ثوابت الموقف الفلسطيني الرسمي بضرورة وقف الحرب بشكل كامل، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، وتولي دولة فلسطين مسؤولياتها الإدارية والأمنية في القطاع، والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، والتي رحبنا بها من أجل وقف الحرب وتحقيق السلام الدائم.

وأكد الرئيس أن المرحلة الثانية تشمل استلام الشرطة والأمن الفلسطيني مسؤولياته بالقطاع وإرساء مبدأ الدولة الواحدة المتصلة بين الضفة وغزة والقدس الشرقية والقانون الواحد والسلاح الشرعي الواحد، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، ورفض تقسيمها بأي شكل من الأشكال، والذهاب للبدء بمرحلة التعافي وإعادة الإعمار ومنع التهجير.

وبحسب الوكالة الرسمية وفا فقد أطلع الرئيس نظيره الكازاخي على الأوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا من اقتحامات متواصلة لقوات الاحتلال، واعتداءات على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، ومواصلة سياسات الاستيطان، وتوفير الحماية والدعم لإرهاب المستوطنين، والاستمرار في حجز الأموال الفلسطينية، داعيا إلى تدخل دولي لإجبار دولة الاحتلال على وقف سياساتها أحادية الجانب، ووقف إرهاب المستوطنين، والإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة.

وأشار الرئيس إلى استمرار العمل مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ومع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وجميع الوسطاء والشركاء ضمن إطار دولي منسق يضمن إنهاء الحرب والذهاب لتنفيذ حل الدولتين وفق الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال، كمدخل لتحقيق السلام الشامل في المنطقة.