ترمب: أردوغان كاد ينخرط في الحرب بجانب إيران الحرس الثوري: الإعلان عن مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران غير مقبول شهيد برصاص الاحتلال غرب سلفيت فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان 129 قتيلا منذ بداية العام: مقتل شابة بجريمة إطلاق نار في الرملة بأراضي الـ48 رسميًا.. تحديد أولى مواجهات دور الـ32 بالمونديال إيران: الناتو أقرّ بالتواطؤ في الحرب علينا ويجب مساءلته الاحتلال يخطر بهدم 5 مساكن مأهولة وثلاثة منشآت زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل وزير المالية: ندرس أي مبادرة بشأن المقاصة تخدم الشعب الفلسطيني.. ولا جدية إسرائيلية حتى الآن بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5% مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,043 والإصابات إلى 173,417 منذ بدء العدوان نادي الأسير: الاحتلال يحوّل عمليات الاعتقال إلى ساحة للإعدام الميداني

إسرائيل ترفض السماح للأطباء من خرجي جامعة القدس من اجتياز امتحان العمل

وكالة الحرية الاخبارية - قالت صحيفة "هآرتس" بأن وزيرة الصحة الاسرائيلية، ياعل جيرمان، ترفض السماح للأطباء من خريجي جامعة القدس- ابو ديس، بإجتياز إمتحان مزاولة المهنة في إسرائيل، ما يحول دون تمكنهم من العمل.

وحسب الصحيفة، فانه وعلى عكس المتوقع، فإن الوزيرة الجديدة، مستمرة في إتّباع السياسة القديمة للوزارة، فيما يتعلق برفض السماح لخريجي كلية الطب، في جامعة القدس بالعمل في مستشفيات القدس، بدعوى ان جزءاً من مباني الجامعة تقع في مدينة القدس المحتلة، وعليه فان سلطات الاحتلال ترفض الاعتراف بها كجامعة اجنبية (غير اسرائيلية)، علما ان جامعة القدس ليست عضواً في مجلس التعليم العالي (الاسرائيلي).
وتشير الصحيفة الى ان هذا الامر يحول دون تمكن الطلبة من خريجي جامعة القدس، من التقدّم لإمتحانات مزاولة المهنة، المطلوب منهم كشرط للعمل في مهنة الطب بعد تخرجهم.
وتظاهر خلال الاسبوع الماضي، عشرات الاطباء من خريجي جامعة القدس قبالة وزارة الصحة الاسرائيلية، إحتجاجاً على هذه السياسة العنصرية.
وتقول الصحيفة ان هذه التعليمات تحرم حوالي 60 طبيباً عاماً، من خريجي الجامعة، ومثل هذا العدد من اطباء الاسنان، بالإضافة الى المئات من خريجي كليات المهن الطبية، والعلاج الطبيعي، من مزاولة عملهم في الجهاز الصحي في اسرائيل، على الرغم من النقص الذي يعانية هذا الجهاز في مدينة القدس المحتلة تحديداً، وعلى الرغم من تمتع كلية الطب في جامعة القدس، بسمعة دولية عالية من حيث تأهيل الطلبة الدارسين فيها .
واشارت "هآرتس" الى ان السنوات الاخيرة، شهدت معارضة شديدة من قبل مجلس التعليم العالي الاسرائيلي، بشأن الاعتراف بجامعة القدس كجامعة اجنبية، كون جزء من مبانيها موجود في حدود بلدية القدس المحتلة، في حين تعترف مصادر وزارة في الصحة بأن المانع، وراء عدم الاعتراف بالجامعة، سياسي، وان القرار تم إتخاذه بالتشاور مع الجهات السياسية في اسرائيل.
وقالت: ان طلبة كلية الحقوق، من خريجي الجامعة، بإمكانهم التقدّم للإمتحانات التي تعقدها نقابة المحامين في اسرائيل لمزاولة المهنة، ويتمتع كذلك خريجو العديد من المجالات بفرص العمل في اسرائيل.
وكان المحامي شلومو لاكر، الذي يمثّل الاطباء في هذه القضية، تقدّم قبل حوالي عامين بدعوى قضائية بهذا الشأن امام المحكمة المركزية، الا ان هذه الدعوى رُدت، فتقدّم بإلتماس امام المحكمة العليا التي ردته هي الاخرى، وطلبت (العليا) من مجلس التعليم العالي، فحص إمكانية التعامل مع خريجي كلية الطب بشكل منفصل، عن باقي كليات الجامعة، والسماح لهم بمزاولة المهنة.
وأوضحت "هآرتس" ان العديد من الاتصالات، جرت في الاشهر الاخيرة بين رئيس الجامعة، الدكتور سري نسبة، وبين مجلس التعليم العالي الاسرائيلي، بهذا الخصوص، الا ان الحكومة ما زالت متمسكة بموقفها، الرافض الاعتراف بالجامعة.

وقالت وزارة الصحة الاسرائيلية تعقيبا على ذلك:" بعد رفض المحكمة المركزية لطلب الأطباء، وبعد رد الالتماس من قبل المحكمة العليا، فلا يمكن الاعتراف بجامعة القدس كجامعة اجنبية ".