نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية وزير المالية والتخطيط: نعلن إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال زلزالان قويان يضربان فنزويلا.. دمار هائل ومخاوف من خسائر بشرية كبيرة استبعاد "إسرائيل" من جولة روبيو الخليجية يثير تساؤلات حول تباين المواقف مع واشنطن

اكتشاف مستشفى صليبي في القدس عمره ألف عام

وكالة الحرية الاخبارية -قالت مصادر صحفية عبرية اليوم الاثنين ان حفريات تنفذها سلطة الآثار الاسرائيلية في الحي المسيحي في مدينة القدس اسفرت عن اكتشاف مبنى مثير للإهتمام، هو عبارة عن مستشفى يعود الى ايام الحملة الصليبية على فلسطين في الاعوام (1099-1291).

وافاد الموقع الالكتروني لـ "القناة الثانية" في التلفزيون الاسرائيلي، بان مساحة المبنى تمتد على مساحة 15 دونماً، وهو مكون من غرف وقاعات.

وقال المشرفون على عمليات الحفر "المستشفى لا يختلف كثيراً من حيث التنظيم والمساحة عن المستشفيات الحديثة ".

وتعود ملكية المستشفى المكتشف الى دائرة الاوقاف الاسلامية، وهو موجود في المنطقة المعروفة بإسم "المورستان" وهو المعنى الفارسي لكلمة مستشفى.

واستُخدم المكان حتى بداية العام 2000، كسوق للخضار، صاخب ومزدحم، وترك منذ ذلك الحين، وعند محاولة منظمة يهودية تدعى "جراند بازار" تحويل المكان الى مطعم، اجرت سلطة الآثار حفريات في المكان، حيث تم العثور على المبنى.

واشارت المصادر الاسرائيلية الى ان المبنى الذي يظهر منه جزء بسيط لغاية الآن، يمتد على مساحة 15 دونماً، ويرتفع سقفه نحو 6 امتار، والمظهر العام له يُظهر قاعة فسيحة، تمتلئ بالغرف والقاعات الصغيرة، وان الكتابات التي تظهر على جدرانه باللغة اللاتينية، تشهد على مراحل تاريخية متعددة الفترات، بحسب اقوال المشرفين على عملية الحفر من سلطة الآثار.

ووفقاً لاقوال المشرفين على الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال، فإن المستشفى اقيم من قبل النظام الديني - العسكري المسيحي باسم "وسام القديس جون من مستشفى القدس".

وانهار المبنى ودفن تحت الانقاض، في الزلزال الذي ضرب البلاد عام 1457، وبقيت بقايا المبنى على حالها حتى العهد العثماني.

واستخدمت أجزاء منه في العصور الوسطى اسطبلاً، ودلّت الحفريات على وجود عظام للخيول والإبل، جنبا إلى جنب، مع كمية كبيرة من القطع المعدنية، المستخدمة في عمل حذوات الحيوانات.