زلزالان قويان يضربان فنزويلا.. دمار هائل ومخاوف من خسائر بشرية كبيرة استبعاد "إسرائيل" من جولة روبيو الخليجية يثير تساؤلات حول تباين المواقف مع واشنطن الطقس: أجواء صافية وارتفاع على درجات الحرارة ترمب: أردوغان كاد ينخرط في الحرب بجانب إيران الحرس الثوري: الإعلان عن مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران غير مقبول شهيد برصاص الاحتلال غرب سلفيت فتوح: الاستيلاء على 464 دونما من أراضي سنجل استكمال لسياسات التهجير والتطهير العرقي الاحتلال يعتقل مواطنا وطفلين جنوب نابلس في ظل استمرار معاناة سفر الفلسطينيين اليومية.. وزير الداخلية الأردني بجري زيارة تفقدية مفاجئة لجسر الملك حسين مستوطنون يقتحمون تجمع بدو "المهتوش" قرب الخان الأحمر شرق القدس الاحتلال يعتقل خمسة شبان من دير قديس غرب رام الله "الإحصاء": ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء في الضفة خلال شهر أيار الاحتلال يعتقل مواطنين من كفر قدوم شرق قلقيلية مقتل جندي إسرائيلي إثر انقلاب شاحنة عسكرية في جنوب لبنان 129 قتيلا منذ بداية العام: مقتل شابة بجريمة إطلاق نار في الرملة بأراضي الـ48 رسميًا.. تحديد أولى مواجهات دور الـ32 بالمونديال إيران: الناتو أقرّ بالتواطؤ في الحرب علينا ويجب مساءلته الاحتلال يخطر بهدم 5 مساكن مأهولة وثلاثة منشآت زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل وزير المالية: ندرس أي مبادرة بشأن المقاصة تخدم الشعب الفلسطيني.. ولا جدية إسرائيلية حتى الآن بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5%

خطوات احتجاجية غداً رفضاً لاغلاق مكب البيرة

وكالة الحرية الاخبارية -  تنظم بلدية البيرة ومحافظة رام الله والبيرة بالتعاون مع القوى الوطنية والاسلامية غداً الاثنين، وقفة احتجاجية في ميدان فلسطين في مدخل المدينة الشمالي، يتخللها عقد مؤتمر صحافي، رفضاً لقرار الاحتلال القاضي بإغلاق مكب النفايات المركزي التابع لبلدية البيرة.

 

وناشدت البلدية في بيان اليوم الأحد، كافة المؤسسات الرسمية والأهلية وسكان المدينة، للتصدي لهذا القرار الخطير الذي يفاقم الأزمات البيئية والصحية في المدينة.

 

وكانت قوات الاحتلال اغلقت المكب المركزي للنفايات الاربعاء الماضي، بالسواتر الترابية، ومنعت البلدية من استخدامه، الامر الذي بدأ يتسبب بانتشار المكبات العشوائية في المدينة.

 

وتدعي اسرائيل ان اسباباً بيئية وراء اغلاق المكب، في حين تنفي البلدية ذلك، مؤكدة ان لاسرائيل دوافع استيطانية توسعية اخرى، حيث تفيد الدراسات البيئية ان المكب مطابق للمعايير البيئة ويصلح للاستخدام، وقالت بأن الخبير البيئي الاسرائيلي دانييل مورغنشتيرن، اكد هو الاخر ذلك وقال بان المكب يصلح للاستخدام لـ 15 سنة اخرى.

 

وكانت سلطات الاحتلال تقدمت باقتراح لتوسعة مكب النفايات في العام 2011 كونه مؤهل لذلك، لكنها ناقضت نفسها بالادعاء أنه أصبح غير مؤهل خلال هذه المدة الزمنية القصيرة.

 

واوضح  مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية، الدكتور اياد دراغمة، ان البلدية كانت قد تقدمت بخطة عمل، لترميم المكب، واستعماله بطريقة مهنية، الا انها رفضت من قبل الاحتلال، الامر الذي يكشف نيته في الاستيلاء على المكب.

 

واثناء زيارة ميدانية للمكب قبيل اغلاقه، اكد وزير البيئة الدكتور يوسف ابو صفية، ان مكب نفايات بلدية البيرة، مطابق للمعايير البيئية والصحية، وان قرار الاحتلال التعسفي بإغلاقه له خلفيات اخرى.

 

وأضاف أبو صفية، ان الاحتلال لا يستمع للغة العلم والعقل، بهذا القرار غير المبرر الذي سيحدث ازمات ومكاره بيئية وصحية خطيرة، مؤكدا ان جميع الخيارات تدرس اليوم للتصدي لهذا القرار.