البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي الصليب الأحمر يسهّل نقل سبعة معتقلين مفرج عنهم إلى غزة ويجدد مطالبته بزيارة المعتقلين الفلسطينيين نشر أول.. الشروط الإسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان استشهاد مواطن متأثراً بجروح أصيب بها في قصف للاحتلال على مواصي خان يونس 4175 شهيدًا في لبنان منذ بدء العدوان الإسرائيلي الاحتلال يعتقل شقيقين ومستوطنون يخربون ممتلكات المواطنين جنوب الخليل مجلس الجامعة العربية يعتمد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً.. وشاهين تدعو إلى دعم عملي عاجل لفلسطين تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية بسويسرا.. والرئيس الإيراني يزور باكستان الثلاثاء الاحتلال يقتحم بلدتي الرام وحزما شمال القدس وفد كنسي رفيع يزور العيزرية ويثمن دور الشرطة في حماية الأماكن المقدسة خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا

النتشة: هيئة مكافحة الفساد استعادت 60مليون دولار من خارج الوطن

وكالة الحرية الاخبارية - قال رئيس هيئة مكافحة الفساد  رفيق النتشة ان الهيئة حصلت أموال أكبر من المعلن عنها، مشيرا إلى استعادة 40 مليون دولار مؤخرا دفعة واحدة من رجل أعمال يعيش في إحدى الدول العربية بعد رفع قضية عليه في تلك الدولة عدا عن قضايا أخرى كثيرة، و20 مليون دولار جرى استردادها من رجل أعمال فلسطيني اخر هارب خارج فلسطين،

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها اليوم الثلاثاء في رام الله هيئة مكافحة الفساد ووزارة الداخلية برام الله وشبكة المنظمات الأهلية حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

وأكد النتشة أن الهيئة تعمل بصمت لأن نشر أسماء المشتبه بهم بالفساد يعني شطبهم بالمجتمع قبل محاكمتهم.

 

وأشار إلى أن الفساد موجود ، ولكن هناك تضخيم متعمد لحجمه، وهذا غير حقيقي وما يطرح من أرقام هي غير علمية وغير حقيقية.

وقال مدير عام المنظمات غير الحكومية في وزارة الداخلية في الضفة الغربية عبد الناصر الصيرفي إن 700 جمعية في الضفة الغربية مدرجة على قوائم الحل لمخالفتها القانون؛ ولكننا نتريث في حلها من أجل منحها فرصة لتصويب أوضاعها.

وأشار الصيرفي في معرض توصيفه لواقع القطاع الأهلي في الضفة إلى وجود 2800 منظمة أهلية مسجلة حاليا لدى وزارة الداخلية؛ منوها إلى حل 500 جمعية أخرى خلال السنوات الماضية لمخالفتها للقانون.

بدورها، استعرضت ممثلة هيئة الرقابة المالية والإدارية سوزان خلف دور الهيئة في الرقابة على القطاع الأهلي؛ مشيرة إلى قيامها بتنفيذ 47 ملف رقابي للقطاع الأهلي.

وأشارت إلى تحويل 11 ملف فساد لمؤسسات أهلية إلى هيئة مكافحة الفساد شملت أشكال مختلفة للفساد منها: مصاريف وهمية؛ رواتب وهمية، اختلاس؛ تضارب مصالح؛ تزوير.وأكد وزير الداخلية برام الله سعيد أبو علي أن وزارة الداخلية تدعم بشكل كامل تقوية القطاع الأهلي، ومكافحة الفساد ضمن استراتيجيتها ورؤيتها للعمل.

وتخلل الورشة أوراق عمل أخرى؛ حيث تحدث خالد طميزي عن أن أخطر مرحلة للمؤسسات الأهلية هي مرحلة ما بعد الانقسام، والتي شهدت إصدار مراسيم وقوانين كثيرة أثرت على القطاع الأهلي.

كما تحدث عبد الرحمن التيميمي في ورقة عمل حول المجتمع المدني ودوره في مكافحة الفساد عن أن أشكال الفساد مختلفة، ومن الخطأ قصر الفساد على الفساد المالي.

وأكد أن ما يمارس في فلسطين أكثر هو الفساد غير المرئي، وهو يقابل الظلم من قبيل: استغلال المنصب، تكريس سلطة لصالح حزب معين...؛ وكذلك فساد بقانون: مثل إصدار مراسيم كثيرة بدون استناد لقوانين.